|  آخر تحديث مايو 7, 2016 , 16:02 م

« الأناقة في المظهر »


بقلم الكاتبة: روان سالم - ( مصر )

« الأناقة في المظهر »



مقالتي اليوم تختلف كثيرا عن ما سبقها من مقالات في علم التنمية البشرية, فاليوم سأتحدث عن أهمية مظهر الانسان في حالته النفسية والمزاجية, وكيف يؤثر هذا علاقته بنفسه وبالآخرين.

أجمع المتخصصين في علم التنمية البشرية أن رضا الإنسان عن مظهره يعد عامل مهم من عوامل التوافق الشخصي, بل ويدل على نجاح الانسان في أحيان كثيرة, لا يعد المظهر مقياسا دقيقا لنجاح الانسان بالتأكيد, ولكن الإنسان الناجح بحق هو من يحب أن يكون متميزا ومختلفا بل وملفتا في كل ما يخصه, بما في ذلك مظهره وتناسق ما يرتديه واختياره الجيد للألوان, فكل هذا ينعكس اما إيجابا أو سلبا على توافق الفرد ورضا عن نفسه بل وينعكس هذا التوافق ايضا للخارج, بمعنى ان المظهر الجيد و المهندم يكون فكرة ايجابية للفرد عن نفسه, وتنعكس هذه الفكرة للأشخاص المحيطين, وهذا له بالغ الاثر في عملية التواصل الاجتماعي. تؤكد أحدث الدراسات الإجتماعية ودراسات فى علم التنمية البشرية أن مظهر الإنسان مهم جداً وله دور مؤثر فى علاقتة مع الأخرين. فمن خلال المظهر يقوم الناس بتكوين صورة سريعة ولا شعورية. وتعتبر الأزياء من أهم مظاهر الأناقة و أقل عيب فيها فإنة يلاحظ فوراً. الأناقة لا تعنى بذلك إرتداء الملابس الغالية و الباهظة الثمن ولكن تعنى المظهر النظيف والذى يتناسق مع الجسم  وليس من المهم ثمن الزى أو الشركة المنتجة لة.

يقول خبراء الموضة أن آزياءنا تعطى للآخرين الفكرة التى يأخذونها عنا، و أن الناس أحياناً قد ينظرون إلى ملابسنا قبل أن يستمعوا إلى أفكارنا. البساطة هى التى تقودك إلى الأناقة، كما أن التزامك الوسط و مظهرك الموازن يعبر عن شخصية محترمة ، انظر إلى نفسك عندما يسألك شخص أو يحدثك عن شئ ما ، فإنك تنظر إلى هيئتة و مظهرة و من ثم تبدأ فى الرد علية، فإذا كان مظهرة نظيف ومتناسق فإنك تعطية أهمية و إذا كان مظهرة غير نظيف فإنك تعطية أهمية قليلة. نحن لا نعنى بكلاما أن المظهر هو كل شئ مكون لشخصية الانسان و لكن نعنى أن المظهر مطلوب كأحد الجوانب الهامة.

ولاتنسى اهمية تناسق المظهر مع السن والمكان, فمثلا ما يصلح لك هنا يمكن ألا يليق بك هنا و هكذاو هناك بعض الاعتبارات يجب مراعتها:

 

  • بالنسبة للشخص النحيف و القصير، يجب علية تجنب إرتداء الجانب الطويل جداً ، أما إذاكان طويلاً و نحيفاً فبذلك يمكن إرتداؤه .
  • بالنسبة للاشخاص اصحاب الرقبة القصيرة عليهم مخاصمة الياقات العالية.

> الألوان الداكنة تبرز النحافة.

  • بالنسبة للأشخاص الذين يميلون للبدانة فعليهم أن يتذكروا أن الألوان الفاتحة تبرز البدانة فيحاولون الابتعاد عنها.

من مسلتزمات الأناقة حسن أختيار الحذاء مع الزى المناسب

وعند شراء حذاء جديد لابد أن تجربة قبل أن تشترية عن طريق السير بة فى المحل لعدة دقائق، وليس صحيحاً مقولة أن الحذاء الضيق يتسع بعد الاستعمال.

والحررص على إزالة عن اللبس و الحذاء دائماً.

ثقة الانسان في نفسه وشعوره بالراحة فيما يرتديه وانعكاس الالوان المبهجة عليه كل ذلك يؤثر في نفسية الانسان ومدى توافقه مع الاخرين. ونحن كمسلمات أجمل ما يميزنا هو غطاء الرأس وهو أكبر دليل على اهمية وتأثير الملابس على الانسان, فالفتاة المحجبة تشعر براحة داخلية عند تنفيذها لأوامر الخالق, وهذا ينعكس ايجابا على تعاملها وحياتها.

أخيرا, عليك عزيزي القارئ اختيار ما يناسبك من الوان, ويجب ان يتناسب مع المكان والزمان الذي تتواجد فيه, فالله سبحانه وتعالى خلق الالوان لهذه الغية, خلقها لكي لا تمل عين الانسان من النظر فالالوان نعمة جميلة علينا استغلالها جيدا بشكل يناسبنا ويناسب الظروف المحيطة بنا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com