|  آخر تحديث يناير 29, 2022 , 0:19 ص

مركز أبوظبي للغة العربية ينظم النسخة الثانية من الخلوة الثقافية للغة العربية في القاهرة


مركز أبوظبي للغة العربية ينظم النسخة الثانية من الخلوة الثقافية للغة العربية في القاهرة



الشيماء خليف – متابعات 

 

 

 

نظم مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، النسخة الثانية من “الخلوة الثقافية للغة العربية” يوم 28 يناير  ضمن مشاركته في فعاليات “معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب بدورته الـ 53، في العاصمة المصرية، خلال الفترة بين 26 يناير و6 فبراير 2022 في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

وجاءت النسخة الثانية من “الخلوة الثقافية للغة العربية”، عقب النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى التي نظمها المركز أواخر ديسمبر المنصرم في معرض إكسبو 2020 دبي، وتضمنت حلقات عصف ذهني تناولت 6 محاور رئيسة بمشاركة 45متحدثًا.

وقال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: “حملت النسخة الثانية من هذه الفعالية الثقافية المعرفية الرفيعة أهمية كبرى نظرًا لكونها أقيمت ضمن الأجواء الثقافية التي يقدمها معرض القاهرة الدولي للكتاب بشكل عام، بمشاركة رواد المعرفة المصريين والمتخصصين المشاركين في جلسات العصف الذهني التي تضمنتها الخلوة”.

وأدارت الإعلامية منى سلمان الخلوة التي تخللها كلمات لكل من معالي محمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم؛ وسعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية؛ والدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، وسعادة عبد الله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف الوطني بالإنابة؛ والدكتور حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة.

 

 

وشارك في الحلقة الأولى من العصف الذهني، التي حملت عنوان، “العربية على جناح الإبداع”، كلٌ من عائشة المزروعي، مديرة التسويق والفعاليات والتنمية التجارية بالإنابة بمركز أبوظبي للغة العربية؛ والباحث والموسيقار مصطفى سعيد؛ والروائية العُمانية جوخة الحارثي؛ والروائي والصحافي علاء فرغلي؛ والفنان التشكيلي والموسيقي حسن زكي؛ والصحافي هاني صلاح.

وشارك في الحلقة الثانية التي حملت عنوان “العربية في المحتوى والنشر”، كلٌ من جمعة الظاهري، مدير المكتبات في مركز أبوظبي للغة العربية؛ والروائية والمترجمة الدكتورة سهير المصادفة؛ ومحمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب؛ وسعيد عبده؛ رئيس اتحاد الناشرين المصريين؛ والدكتور أحمد السعيد، المترجم والمختص بالأدب الصيني؛ والكاتب والصحافي بشري عبد المؤمن.

أما الحلقة الثالثة التي حملت عنوان “العربية في التعليم”، فشارك بها كلٌ من الناقدة والأديبة الدكتورة هويدا صالح؛ والناقد الدكتور علاء الجابري؛ والناقد الدكتور شوكت المصري؛ والناقدة والأديبة الدكتورة زينب العسال؛ والشاعرة والصحافية رشا أحمد؛ والدكتور مراد عباس، أستاذ اللغة العربية؛ والمترجم عن الألمانية سمير جريس.

 

 

وشهدت الحلقة الرابعة التي حملت عنوان “العربية في الخطاب الإعلامي التقليدي والجديد”، مشاركة كلٌ من الشاعر محمود شرف، مذيع تليفزيوني، ومنى سلمان، إعلامية ومحاضرة بالجامعة الأمريكية؛ والدكتور هشام عطية، أستاذ الإعلام؛ وعماد الدين حسين، رئيس تحرير؛ وعادل السنهوري، كاتب صحافي؛ وخالد منصور، مذيع تلفزيوني؛ وحسام مصطفى إبراهيم، صحافي ومؤسس صفحة اكتب صح.

وشارك في الحلقة الخامسة التي حملت عنوان “العربية والبحث العلمي والمستقبل”، كلٌ من الدكتور رؤوف حامد، باحث علمي ومفكر؛ والدكتور كرمة يوسف، رئيس المركز القومي للترجمة؛ والدكتور أحمد سمير سعد، كاتب ومترجم علمي؛ والدكتور حسين بصير، مدير متحف الإسكندرية؛ والدكتور محمد سعد شحاتة، ناقد وباحث؛ ومحمد الفولي، مترجم عن الإسبانية.

وفي الحلقة السادسة التي حملت عنوان “إرث عميد الأدب العربي – طه حسين (مقترحات لتفعيل الفائدة من إرث طه حسين الفكري)”، شارك كلٌ من الدكتور عمار علي حسن، باحث ومفكر؛ والدكتور محمد عبد الباسط عيد، ناقد وباحث؛ وإيهاب الملاح، ناقد وباحث؛ والدكتور خيري دومة، ناقد؛ ورانيا هلال، قاصة وصحافية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com