|  آخر تحديث يناير 29, 2022 , 0:21 ص

الإمارات للخدمات الصحية تستعرض 4 مشاريع ذكية في معرض الصحة العربي


الإمارات للخدمات الصحية تستعرض 4 مشاريع ذكية في معرض الصحة العربي



الشيماء خليف – دبي

 

 

 

في إطار بناء مجتمع صحي يواجه التحديات المختلفة من الأمراض المزمنة والأمراض السارية، استعرضت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، خلال معرض الصحة العربي المقام في مركز دبي، 4 مشاريع مبتكرة لتعزيز المجتمع الصحي، وتتمثل تلك المشاريع في شروع الأمراض المزمنة” و”منصة التنبؤ بالأمراض السارية” ومنصة “اطمئنان” ومشروع” فحص النظر للأطفال “.

ومن جانبه صرح الدكتور عبدالله النقبي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية المساندة بالإنابة، « إن مشاركة المؤسسة في “معرض الصحة العربي 2022” تأتي في سياق استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز حضورها الفاعل والمؤثر في مختلف المحافل الصحية على الصعيدين المحلي والعالمي وبما يتسق مع توجهات ورؤى القيادة الرشيدة ويواكب الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031 للدولة والمشاريع الوطنية للابتكار ومئوية الإمارات 2071 ».

مشيرا خلال تصريحاته إلى أن المشاريع التي تم الإعلان عنها أول أيام المعرض جاءت وفقا لاستراتيجية المؤسسة وتوجهاتها في صياغة خارطة طريق صحية تستند لمفاهيم وأدوات عصرية، تقوم على الابتكار واستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

يعد هذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط، كونه يوفر قاعدة بيانات ذكية ضخمة تقوم على الذكاء الاصطناعي، بشكل يدعم توفير خطوات استباقية لمواجهة الأمراض.

 

تعتمد على استخدام الذكاء الاصطناعي للإنذار المبكر عن الأمراض السارية بهدف الكشف المبكر عنها والحد من خطورتها، وتعد المنصة من أوائل تطبيقات الترصد الوبائي الذكي، وتتميز المنصة بخاصية الإنذار المبكر الموجه للجهات الصحية والتنبيه حول الأمراض المنتشرة عالمياً واحتمالية وصوله إلى الدولة مما يسهم في مواجهة الأزمات المرضية الناجمة عن الأمراض السارية من خلال وضع الخطط والحلول اللازمة من خلال الاستجابة السريعة و الاستعداد على المستوى المحلي و الوطني لتقليل الأخطار الناجمة عن تفشي هذه الأمراض.

 

 

برنامج ذكي يعزز من الوصول للمتعامل أو المريض دون الحاجة لزيارة منشآت الصحة، كون البرنامج يقيم الحالة الصحية ويرسل النتائج فور الانتهاء منها، ويحجز موعدا للشخص في أقرب مركز صحي له، وتبرز أهمية هذا المشروع في كونه يعد برنامجا للفحص الدوري الشامل حيث يوفر خدمة تفاعلية وتشاركية تهدف إلى الوقاية والفحص المبكر للكشف عن الأمراض غير السارية كخطوة استباقية تقوم على إرسال تقييم المخاطر الصحية للأشخاص في منازلهم عبر استبيان يتقرر على إثره مدى حاجة الشخص للفحوصات.

 

يقوم هذا المشروع على تطبيق فحص نظر متكامل مبني على هاتف ذكي جديد كجزء من الفحص الروتيني للأطفال في خطوة استباقية تعكس حرص المؤسسة على ضرورة الاهتمام بالأطفال والعمل مبكرا على إنشاء جيل يتمتع بالصحة والوعي الصحي اللازم.

ويعد المشروع أحد أبرز التطبيقات الذكية التي تكشف عن الاعتلال البصري لدى الأطفال واليافعين من عمر سنة واحدة وحتى 18 عاماً من خلال اعتماده على الذكاء الاصطناعي حيث يقوم بتصوير وجه الطفل أو الشخص المستهدف وإجراء بحث شامل من خلال الصورة للكشف عن الاعتلالات أو الأمراض التي يعاني منها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com