|  آخر تحديث أغسطس 9, 2021 , 19:41 م

هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز قدرات موظفيها المواطنين لإعداد قيادات إماراتية


هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز قدرات موظفيها المواطنين لإعداد قيادات إماراتية



الشيماء خليف – دبي

   تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بتوفير بيئة عمل محفزة تسهم في تنمية مهارات وقدرات موظفيها وتحفيز الإبداع والابتكار وتبنّي التميُّز كثقافة مؤسسية راسخة وأسلوب عمل يومي. وتولي الهيئة أهمية كبرى لتعزيز التوطين في مختلف القطاعات، ولديها استراتيجية متكاملة لإعداد مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، لشغل جميع الوظائف الهندسية والفنية والإدارية في الهيئة، ومواصلة استقطاب الكوادر المواطنة سواء من أصحاب الخبرات أو الخريجين الجدد.

ويشير معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة تستقي رؤيتها من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لإعداد قيادات إماراتية تواكب المتغيرات المتسارعة ومختلف التحديات والفرص العالمية. وتعمل الهيئة على تنمية وتطوير المواهب الوطنية وتدريب موظفي الهيئة من المواطنين وفق أعلى المعايير العالمية حتى يكونوا على اطلاع بأحدث التطورات والتقنيات في مجالات عملهم، إضافة إلى توفير وظائف نوعية تصب في مصلحة الوطن والمواطن، بما يحقق أهداف “مئوية الإمارات 2071″، لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل دولة في العالم. وتعد الهيئة من أكبر المؤسسات الحكومية استقطاباً للمواطنين، كما أنها من أكبر الدوائر الحكومية في دولة الإمارات التي تحرص على توظيف وتأهيل وتطوير الكوادر المواطنة، حيث تبلغ نسبة التوطين في الهيئة 88.14% في الإدارة العليا. ويزيد عدد الموظفين المواطنين في الهيئة عن 3388 مواطناًومواطنة في مختلف التخصصات والمستويات الإدارية، من بينهم 1889 موظفاً وموظفة يعملون في تخصصات فنية، ويشمل هذا العدد 587 مهندسةً مواطنة، الأمر الذي يدعم جهود تمكين المرأة في الدولة.

وأطلقت هيئة كهرباء ومياه دبيعدداً من المشاريع والبرامج الرائدة لتمكين الكوادر الوطنية وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة ليكونوا الجيل القادم من الخبراء والقادة في مجالات البحوث والتطوير واستشراف المستقبل، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة من التقنيات الإحلالية، ليتولوا زمام القيادة في قطاعي الكهرباء والمياه. ومن أبرز هذه المشاريع:

·     أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي:

أطلقت الهيئة أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الثانويةفي عام 2013 بالتعاون مع المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، بهدف إعداد جيل جديد من المواطنين يعي أهمية العمل المهني ويدرك مصلحة الوطن في الانتساب إلى برنامج علمي وتقني رائد يعزز من جهود دولة الإمارات في توطين الوظائف الفنية في قطاعي الطاقة والمياه. وقد استقبلت الأكاديمية منذ تأسيسها وحتى اليوم، 428 طالباً، كما تخرج منها 229 خريجاً يعملون الآن في قطاع توزيع الطاقة، وقطاع إنتاج الطاقة والمياه، وقطاع نقل الطاقة، وقطاع المياه والهندسة المدنية في الهيئة.

وتركز الأكاديمية على تطوير قدرات الشباب المواطن من خلال توفير التعليم المهني والتدريب الميداني وفق أعلى المستويات، ويتم توظيف الطلاب الذين أتموا دراستهم في الأكاديمية ضمن الأقسام المختلفة في هيئة كهرباء ومياه دبي وفقاً لتخصصاتهم واحتياجات الهيئة. وتوفر الأكاديمية أفضل برامج التعليم التقنية التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، والمواد الفنية والهندسية التخصصية تحت إشراف المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، وبمساعدة فريق متخصص من الأساتذة والمهندسين. وتلتزم أكاديمية الهيئة بتعزيز التوطين وإعداد جيل يواكب حكومة وفكر المستقبل من خلال تطوير نظام تعليمي رفيع المستوى، وتوفير التدريب اللازم لطلاب الأكاديمية وإكسابهم خبرات عملية تساعدهم في دراستهم وتكون سنداً لهم في حياتهم الوظيفية المستقبلية.

وواصل طلاب أكاديمية الهيئة الـ 189 المقيدين في العام الدراسي 2020/2021، العملية التعليمية بنظام التعليم الهجين المباشر والتعليم عن بعد بكفاءة تامة. وقد ساعدت البنية الرقمية المتطورة التي تمتلكها الهيئة في استمرار العملية التعليمية في الأكاديمية وفق أعلى المعايير العالمية، في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن انتشار جائحة فيروس (كوفيد-19) للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة وهيئة التدريس والمجتمع بشكل عام.

·     برنامج الماجستير:

بالإضافة إلى ذلك فقد طرحت الهيئة في عام 2019 برنامج الماجستير في أنظمة وتقنيات طاقة المستقبل بالتعاون مع جامعة بيركلي – كاليفورنيا وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تمكين الكوادر الوطنية الشابة وتأهيلها لتولي مناصب قيادية في مختلف المجالات. وقد تخرج من البرنامج 35 طالباً وطالبة من الدفعة الأولى في عام 2020 والتحق 58 طالباً وطالبة بالدفعة الثانية والمتوقع تخرجهم نهاية عام 2021.ويواصل الخريجون العمل على مشاريع التخرج بالتعاون مع القطاعات الفنية في الهيئة لتطبيق دراساتهم بشكل عملي على مشاريع تعزز نجاحات الهيئة.

إلى جانب ذلك، أتاحت الهيئة الفرصة لموظفيها المواطنين الالتحاق ببرنامج الماجستير (Micro Masters) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) الأمريكي، وذلك في تخصصات “علوم الإحصاء والبيانات”، و”إدارة سلسلة الإمداد”، و”سياسات البيانات والاقتصاد والتنمية”، وذلك ضمن استراتيجيتها لتطوير قدرات الشباب المواطن وحرصها على التطوير المستمر لمهارات موظفيها وفق أفضل معايير التعليم والتدريب العالمية.

·     برنامج إعداد القادة:

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية برنامج إعداد القادة الطلائع عام 2007، حيث يخضع المنتسبون إلى برامج تدريبية قيادية تشمل الطلائع، والقيادات النسائية، وقادة المستقبل، بهدف تطويرهم والاستفادة من خبرات الآخرين وتطبيقها في مجال العمل. ومنذ إطلاق الهيئة برنامج إعداد القادة الطلائع حتى الآن، تم تخريج 192 منتسباً إلى البرنامج.

في عام 2021 أطلقت الهيئة الدفعة الخامسة من برنامج الطلائع بمشاركة 30 منتسباً من موظفي الهيئةوذلك بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، تماشياً مع أهداف الهيئة التي ترمي إلى تطوير القادة في مختلف المجالات وتنمية مهاراتهم وقدراتهم القيادية لمواكبة التطورات والتغييرات في مجال العمل.

·     برنامج التبادل المعرفي:

كجزء من جهود الهيئة لتحقيق رؤيتها في أن تصبح مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة من خلال كادر مؤهل من المواطنين، أطلقت الهيئة برنامج التبادل المعرفي بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية خارج وداخل دولة الإمارات، لتدريب الموظفين على أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في مجالات الطاقة والمياه والتعرف على أحدث التكنولوجيا المستخدمة في المجالات ذات العلاقة.

·     برنامج البعثات الدراسية للدراسات العليا (داخل وخارج الدولة):

توفر الهيئة بعثات للدراسات العليا للكفاءات الوطنية بهدف تطويرهم أكاديمياً مما ينعكس إيجابياً على بيئة العمل. وتوفر الهيئة المنح وفرص التعلم في الجامعات المرموقة داخل وخارج الدولة في التخصصات الفنية، والنادرة، وذات العلاقة بطبيعة عمل الهيئة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com