|  آخر تحديث ديسمبر 22, 2015 , 4:53 ص

بلاغ جنائي ضد سائق استعرض بمركبته في محطة وقود


قائد المركبة كاد يتسبب بكارثة لو اصطدمت بإحدى ماكينات تزويد الوقود

بلاغ جنائي ضد سائق استعرض بمركبته في محطة وقود



حجزت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي الأسبوع الماضي مركبة قام سائقها بالقيادة بطيش وتهوّر، وبصورة تشكل خطراً على نفسه والجمهور، إثر قيامه بأفعال استعراضية في إحدى محطات تزويد الوقود، وكاد يتسبب بكارثة لو اصطدمت المركبة بإحدى ماكينات تزويد الوقود، كما تم تسجيل بلاغ جنائي بحق السائق.

1314120971

وقال العقيد سيف مهيّر المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، إنه على الرغم من التغليظ والتشديد في القوانين واللوائح المرورية، وفرض النقاط المرورية، وتغليظ عقوبات مدد الحجز والمخالفات، إلا أن هناك فئة من السائقين يصرون ويجنحون إلى ممارسة السلوكيات الخطرة في الشوارع العامة ويعرضون بأفعالهم حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وأضاف أنه لم يمر وقت على حادثة فيديو «مقلب الأم»، وحبس مواطن بسبب قيادته مركبته بتهور في دولة خليجية، إلا وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو آخر لمركبة من نوع نيسان بترول بيضاء اللون، قادها صاحبها على إطارين في محطة للوقود في منطقة العوير، وكان يقوم بالدوران حول ماكينات التزويد بالوقود.

وأوضح أنه تم ضبط وإحضار السائق من قبل الدوريات المرورية وإحالته إلى مركز الشرطة المختص لتسجيل بلاغ جنائي لقيادته المركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور.

وأشار المزروعي إلى أنه رغم حملات التوعية المتواصلة طوال العام، بخطورة القيادة بطيش وتهوّر، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من فئات الشباب يرتكبون مخالفات ويجازفون بحياتهم وحياة الآخرين، مؤكداً أنه لا يمكن التهاون مع هذه الاستعراضات الخطرة، مشيراً إلى أن الدوريات المرورية تتولى ملاحقة المستهترين بالقوانين واللوائح.

 

10 آلاف مخالفة تعد على مواقف ذوي الإعاقة خلال 11 شهراً

بلغ عدد مخالفات التعدي على مواقف ذوي الإعاقة في دبي خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الجاري 10 آلاف و265 مخالفة، مقارنة بـ 9 آلاف و409 مخالفات العام الماضي، و8 آلاف و317 مخالفة العام الذي سبقه، فيما سجل عام 2012 نحو 9 آلاف و893 مخالفة.

وقال العقيد الدكتور جاسم خليل ميرزا مدير إدارة التوعية الأمنية بالإدارة العامة لخدمة المجتمع في شرطة دبي، ان التعدي على مواقف ذوي الإعاقة يحتاج الى مزيد من الردع، خصوصاً في حال تكرار المخالفة، مشيراً إلى أن ذلك يتعلق بثقافات الأشخاص المتدنية تجاه هذه الفئة، لافتاً الى أهمية «حملة مواقف ذوي الإعاقة» التي تم إطلاقها أمس والتي تهدف إلى حماية حقوق تلك الفئة من التعدي على كل ما يجعلها تمارس حياتها اليومية بسلاسة.

بدوره اكد العقيد جمال البناي نائب مدير الإدارة العامة للمرور بالوكالة ان الشرطة تتلقى بعض الملاحظات من الجمهور بسبب التعدي على مواقف ذوي الإعاقة، خصوصاً في المراكز التجارية والجمعيات التعاونية، مبيناً انه ليس من المعقول ان يقوم احد الأشخاص بزيارة المركز التجاري والتسوق منه لساعات في حين يختار مواقف ذوي الإعاقة لقربها من المداخل بدون سبب أو مبرر.

وأفاد البناي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس للإعلان عن إطلاق حملة «مواقف ذوي الإعاقة» تحت شعار «قف بجانبهم.. لا تقف مكانهم» بأن نسبة مواقف ذوي الإعاقة لا تتعدى 1% من إجمالي المواقف، مؤكداً أنه تم تخصيص رادارات لهذا النوع من المواقف لردع المخالفين، حيث تم تركيب رادار في دبي مول، لافتاً الى أن بعض المخالفات تحرر في حالة وجود السائق داخل السيارة والذي يحجب استخدام الموقف عن مستحقيه.

ورداً على استفسار «البيان» حول عقوبة الأشخاص الأصحاء الذين يستخدمون سيارات ذوي الإعاقة، أشار البناي إلى أن وجود ملصق ذوي الإعاقة على السيارة لا يعتبر مخالفة حتى لو كان قائد المركبة غير معاق لأنه يمكن افتراض أنه يحمل احد ذوي الإعاقة معه أو أنه جاء لاصطحابه.

وبين البناي أن الحملة تستمر لمدة 10 أيام، وتشمل العديد من ذوي الإعاقة الحركية وكذلك المختصين في الإعاقات الأخرى كالإعاقة البصرية والتوحد ومتلازمة داون.

 

أكد برهان الهاشمي، المدير التنفيذي لوحدة أعمال التجزئة في شركة بترول الإمارات الوطنيّة «اينوك» أنه تم إبلاغ المسؤولين في الشركة عن الواقعة في وقتها، وبناء عليه أخطرت الشركة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الشخص، مشيرا الى أن الشركة تتبنى المعايير المتعلّقة بمجالات البيئة، والصحة، والسلامة بشكل صارم في جميع محطات الخدمة التابعة لها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com