|  آخر تحديث ديسمبر 15, 2015 , 23:14 م

أفنان .. عمرها 13 عاماً وتعلم الأجانب «العربية»


أفنان .. عمرها 13 عاماً وتعلم الأجانب «العربية»



مبادرة ذاتية فريدة، بطلتها طالبة اجتهدت لإحياء اللغة العربية، وتعليمها لغير الناطقين بها، قياماً منها بواجب نشر الثقافة العربية، وإحياء لغة الضاد، مستمدة دافعها من القيادة الرشيدة المحفزة على الاهتمام بلغة القرآن.

اقتطعت الطالبة أفنان راشد الكمالي، ذات الثلاثة عشر ربيعاً، بعض الساعات من وقتها لمنح الآخرين فرصة تعلم اللغة العربية والثقافة المحلية، ورغم أن أفنان تدرس في الصف التاسع بمدرسة دبي للتربية الحديثة، إلا أن غيرتها واهتمامها بنشر الثقافة العربية، من خلال تعليم الأجانب أبجديات لغة الضاد، جعلها تقنن طاقاتها وتسخرها لتعليم العربية لمن يرغب من المقيمين على أرض الدولة.

هذا التوجه الوطني الأصيل، ينم عن شخصية غير عادية، فأفنان فازت بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، فئة الطالب المتميز للعام الدراسي 2011-2012، بعد تألقها بأعمالها ومشاركاتها في الخدمة المجتمعية داخل الدولة وخارجها، حيث نجحت في استيعاب 14 أجنبياً، لديهم الرغبة في تعلم اللغة العربية، ولديها قائمة تضم 50 آخرين يريدون خوض التجربة. كيف استطاعت أفنان تنفيذ مبادرتها، ومن أين استقت تلك الفكرة المبدعة؟

تقول أفنان الكمالي: إن الله سبحانه وتعالى، أودع من عنده في كل إنسان جوهرة فريدة، هي العقل المبدع، وقد هداني تفكيري إلى تلك المبادرة لإحياء لغة القرآن الكريم، من خلال تعليم الأجانب غير الناطقين باللغة العربية، وقبل ذلك، كنت بادرت بالعديد من الأنشطة المجتمعية مع مركز دبي للتوحد، وتواصلت مع أطفال دار الأمان بالشارقة، وسعيت لتأسيس موقع إلكتروني يُعنى بالحفاظ على مياه الشرب في الإمارات، وزرت أطفالاً يتامى في تونس والأردن. وحبي للغة العربية أيقظ في وجداني هدفاً ثقافياً سامياً بتعليمها للأجانب.

 

وتضيف: سبق تنفيذ المبادرة، دراسة الفكرة مع جمعية حماية اللغة العربية، وقد شرحت لهم الفكرة والمغزى من المبادرة، كونها تحتاج إلى إشراف ومتابعة وإعداد المادة المناسبة لغير الناطقين، ومن ثم، البدء بالمواد التعليمية بإشراف خبراء متخصصين. وبعد إعداد المادة التعليمية، تم التنسيق مع مدرستي والجيران، وبعض الجاليات الأجنبية في الدولة، لتعليم اللغة العربية دون مقابل. وكان التحدي الأكبر بالنسبة لي، ضمان استمرارية المبادرة، والحصول على إقبال من الراغبين بتعليم اللغة العربية، فهو عمل تطوعي، يحتاج إلى مجهود كبير، ووقت أوفر للمساهمة في حماية لغة الضاد، ونشر الثقافة العربية.

وتتابع الطالبة أفنان الكمالي: لاحظت رغبة كبيرة من الأجانب المقيمين في الإمارات لتعلم اللغة العربية، ووجدت جهات رسمية مستعدة لتقديم الدعم وتوفير القاعات، ونسخ المادة التعليمية لإفادة العاملين بها الراغبين في تعلم العربية، إلا أنني قررت أن أبدأ من محيطي في المدرسة، بتعليم الطلبة الأجانب، والآن، يقف على قائمة الانتظار لدي 50 أجنبياً، يرغبون بتعلم اللغة العربية، وسأواصل.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com