|  آخر تحديث فبراير 25, 2021 , 0:50 ص

ورش عمل مجتمع التسويق تسلط الضوء على التغييرات الكبيرة في التوجهات الاستهلاكية لقطاع الأغذية والمشروبات أثناء كوفيد-19


ورش عمل مجتمع التسويق تسلط الضوء على التغييرات الكبيرة في التوجهات الاستهلاكية لقطاع الأغذية والمشروبات أثناء كوفيد-19



الشيماء خليف – دبي

 

 

 

كشفت دراسة جديدة صدرت خلال فعاليات معرض جلفود 2021، منصة التوريد العالمية الرائدة التي يستضفيها مركز دبي التجاري العالمي لغاية يوم الخميس في 25 فبراير الجاري، عن بروز رغبة في أوساط المستهلكين لدفع قطاع الأغذية والمشروبات للتركيز على تحسين مجالات سلامة الغذاء والتحول نحو حلول التغليف المستدام وزيادة الاهتمام بمسائل معالجة الهدر الغذائي.

 

وكشفت تيترا باك، الشركة الرائدة عالمياً في مجال معالجة الأغذية وحلول التغليف، عن نتائج أحدث استبيان استهلاكي أجرته خلال جلسة بعنوان: “تطور سلوكيات المستهلكين” خلال ورش عمل مجتمع التسويق الجديدة كلياً، والتي امتدت على مدار يوم كامل بمشاركة نخبة من أبرز الأسماء في القطاع.

 

وشمل استبيان تيترا باك المرجعي السنوي الأخير 15 ألف مشاركاً من المستهلكين من 20 دولة، وتناول مخاوفهم حيال أزمة كوفيد-19، حيث أعرب 68% منهم بأنّ السلامة تُشكل أكبر المخاوف لدى المجتمع.

 

ومن جانب آخر، يعتقد 67% من المشاركين في الاستبيان بأنّ العالم يتجه نحو كارثة بيئية ما لم يشهد أي تغييرات في العادات اليومية، بينما أوضح 64% منهم بأنّ التغيّر المناخي هو نتيجة مباشرة للأنشطة البشرية. ومع ذلك، قال 63% ممن شملهم الاستبيان بأنّ تدابير الإغلاق العالمية الناجمة عن الأزمة الصحية أسفرت عن تحسن الظروف البيئية حول العالم.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت بيلين أليف، رئيسة وحدة الاتصالات الخارجية في أوروبا ووسط آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة تيترا باك، والمسؤولة عن استعراض نتائج الدراسة: “نُصدر هذا العام النسخة السنوية الـ 13 من التقرير، والذي اعتمدنا فيه، كما في النسخ الماضية، على مجموعة متنوعة من الأدوات، مثل الأبحاث المكتبية والمقابلات مع الخبراء. وإضافة إلى ذلك، استطلعنا آراء 15 ألف مستهلك في 20 دولة، وهذا ما يجعل البيانات التي نشاركها مستندة على أدلة علمية وذات أهمية لدى فئة واسعة من المستهلكين. وسألنا المستهلكين خلال الاستبيان حول المسائل الثلاث الأهم التي يودون أن يتطرق إليها قطاع الأغذية، ولم تكن الإجابات المسجلة مفاجئة على الإطلاق بالنسبة لنا؛ إذ أوضح 53% من المشاركين بأنّهم يرغبون أن يقوم قطاع الأغذية والمشروبات بتحسين معايير سلامة الغذاء، بينما أشار 52% منهم إلى ضرورة استخدام الجهات المصنعة لحلول التغليف المستدامة، وأفاد 48% أخرون عن مخاوفهم حيال التعامل مع المخلفات الغذائية”.

 

وكشفت أليف بأنّ 50% من المشاركين يرون في حلول التغليف المستدام الأولوية القصوى، وبأنّهم سيتجهون لتجنب استخدام المنتجات التي تعتمد كميات مفرطة من مواد التغليف غير الضرورية. ويعتقد 75% من المشاركين أيضاً بأنّه يتوجب إلزام الشركات بتقديم المساعدة في جهود إعادة تدوير حلول التغليف الخاصة بهم.

 

وتابعت: “جاءت مسألة الهدر الغذائي في نهاية قائمة المسائل المتداولة. ففي الأعوام الأخيرة، لم تحظ هذه المسألة بأي أولوية على أجندات الأطراف المعنية؛ إلا أن المستهلكين يشعرون بالقلق، وخصوصاً مع إهدار ثلث الإنتاج العالمي من الغذاء. ويرى 77% من المشاركين في الاستبيان بأنّ الهدر الغذائي يُمثل مصدر قلق رئيسي بالنسبة لهم، بينما يعتقد 47% ممن شملتهم الدراسة بأنّهم قادرون على إحداث الأثر الإيجابي في هذا الصدد”.

 

وشهد اليوم الحافل بالأنشطة سلسلة من الجلسات الأخرى، والتي شملت “التسويق بحسب الغاية” التي قدمها السيد بيتر دبنديكتيس، الرئيس التنفيذي للتسويق لدى مايكروسوفت في الشرق الأوسط وأفريقيا؛ و”مستقبل تسويق الأغذية والإعلانات” التي قدمها السيد مصطفى شمس الدين، الرئيس التنفيذي للتسويق لدى بيبسيكو في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com