|  آخر تحديث فبراير 3, 2021 , 0:07 ص

تطوير هيئة كهرباء ومياه دبي لتقنيات الذكاء الاصطناعي يسهم في استشراف وصناعة المستقبل


تطوير هيئة كهرباء ومياه دبي لتقنيات الذكاء الاصطناعي يسهم في استشراف وصناعة المستقبل



حققت هيئة كهرباء ومياه دبي نجاحات نوعية في الذكاء الاصطناعي، وقطعت شوطاً كبيراً في رحلتها في هذا المجال منذ بدأتها عام 2017 عبر تطوير خارطة طريق لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وإطلاق جملة من الخدمات والمبادرات التي تعتمد على هذه التقنيات الواعدة.

وعلاوة على إثراء تجربة المتعاملين والموظفين والمعنيين، وتوفير قيمة مضافة، رسخت جهود الهيئة في الذكاء الاصطناعي مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة العالمية، وبات يُشار بالبنان إلى التجارب الإماراتية السبّاقة والرائدة بوصفها مثالاً يُحتذى في تقديم أفضل الخدمات الذكية والرقمية. وأفرد مؤشر الخدمات الذكية الصادر عن الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020 مساحة للحديث عن موظف الهيئة الافتراضي “رمّاس” المعتمد على الذكاء الاصطناعي بوصفه إحدى التجارب الإماراتية المتميزة في التفاعل مع المتعاملين. وحلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المؤشر في المركز الأول خليجياً وعربياً وفي غرب آسيا، والثامن عالمياً. كما أسهم “رمّاس” في فوز الهيئة بجوائز الطفرات النوعية في الذكاء الاصطناعي 2020 ضمن فئة الابتكار الروبوتي.

ويؤكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن استخدامات الذكاء الاصطناعي في الهيئة والخدمات الذكية والمبتكرة التي توفرها تندرج في إطار استراتيجيتها لتحقيق مبادرة دبي  10Xالتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتطوير خدمات حكومة دبي لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات. وتتيح الهيئة جميع خدماتها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي مما يسمح للمتعاملين إنجاز جميع معاملات الهيئة عبر القنوات الذكية في أي وقت ومن أي مكان، ويوفر وقتهم وجهدهم ويحقق سعادتهم ويحافظ على البيئة. ومن خلال توظيف الإبداع والابتكار وتسخير التكنولوجيا وتطبيقاتها وأحدث التقنيات الإحلالية وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، تتطلع الهيئة إلى تقليل عدد المراجعين وزيادة معدلات التبني الذكي في الهيئة الذي وصلت نسبته إلى 98.6% في الربع الأخير من 2020.

وانطلاقاً من التزامها بالمحافظة على المكتسبات وتحقيق إنجازات جديدة، أطلقت الهيئة المرحلة الثالثة من “رمّاس”، بما يتيح للمتعاملين الحصول على المزيد من خدمات الهيئة عبر “رمّاس”، مثل خدمة “الدفع السهل” وعروض “متجر ديوا”، إضافة إلى المشاركة في مؤشر سعادة توفير الخدمات على مدار الساعة ومؤشر سعادة المتعاملين. ويمكن لبناة المشاريع من الاستشاريين والمقاولين عبر “رمّاس” أيضاً تتبع طلباتهم المتعلقة بخدمات شهادات عدم الممانعة (شهادة عدم الممانعة للبناء – كهرباء/مياه؛ شهادة عدم الممانعة للهدم- كهرباء/مياه؛ شهادة عدم الممانعة لمشاريع البنية التحتية؛ شهادة عدم الممانعة للتوصيلات الشمسية) وخدمات شبكة المياه وخدمات شبكة الكهرباء (الحصول على توصيلات الكهرباء/المياه؛ تعديل في شبكة الكهرباء/المياه؛ “الناموس”؛ الحصول على توصيلات الكهرباء لأغراض التشطيب)، إلى جانب خدمة توصيلات الطاقة الشمسية للمباني والخدمات الفنية العامة وغيرها.

وقد أجاب رمّاس على أكثر من 4ملايين استفسار منذ إطلاقه في 2017 حتى ديسمبر 2020، من بينها أكثر من 219 ألف استفسار ورد عبر منصة “واتساب بزنس”، كما أجرى أكثر من 5,800 معاملة دفع فواتير خلال الفترة نفسها. ويقدم “رمّاس” مجموعة من خدمات الهيئة ويوفر خصائص عديدة مثل الإجابة عن استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأنظمة “أليكسا” الذكية من أمازون، ومنصة مساعد جوجل، والروبوتات، إضافة إلى منصة “واتساب بزنس” 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com