|  آخر تحديث ديسمبر 29, 2020 , 22:18 م

أكاديمي : سمنة الأطفال مسؤولية الأسرة 


أكاديمي : سمنة الأطفال مسؤولية الأسرة 



 

 

الاحساء – زهير بن جمعة الغزال  

 

 

 

حمّل أستاذ طب الأطفال والغدد الصماء والسكري بجامعة الملك عبدالعزيز البروفيسور عبدالمعين عيد الآغا، الآباء والأمهات مسؤولية تعرض الأطفال للسمنة، وذلك بعد الاهتمام ببوادر السمنة التي تطرأ على الصغار.

وحذر البروفيسور الآغا ، من توسع دائرة بعض الأمراض بين الأطفال، ومنها: السمنة، والسكري، ونقص فيتامين (د)، وهشاشة العظام ، وغيرها من الأمراض المكتسبة .

 

 

البحث عن الحلول

وكشف أن من أبرز مشكلات الصغار التي تواجه الأسر هي: زيادة أوزانهم في مرحلة عمرية مبكرة ، وخصوصا إذا كان أولياء الأمور لا يتابعون هذا الأمر، ويتركون الطفل على حاله إلى أن يصبح وزنه خارج السيطرة ، وبعدها يبحثون عن مخارج وحلول لمواجهة المشكلة.

 

 

تاثيرات البدانة الجسدية

وبين أن للبدانة كثير من التأثيرات والتداعيات السلبية منها الإصابة بأمراض المرارة والجهاز الهضمي، اضطرابات الدورة الشهرية، الشخير واختناق التنفس أثناء النوم، أمراض الشرايين وتصلب الشرايين، زيادة احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان، مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، آلام المفاصل والأربطة.

 

 

 

أهم التأثيرات النفسية

ونوه أن أهم التأثيرات النفسية الناتجة عن البدانة فهي الاكتئاب النفسي من نظرة طلاب المدرسة والإخوان على أنه بدين وقد يؤدي إلى العداء والتصرفات غير المحببة، كما قد يؤدي إلى تأخر التحصيل العلمي، الإحساس بالنقص، اعتزال الزملاء والميل للوحدة، الإحباط، والخجل.

 

 

اتباع البرامج الصحية

ودعا البروفيسور الأغا الأطفال الذين يشكون من زيادة الوزن لاتباع برنامج صحي، من خلال الطبيب المختص وممارسة الرياضة. مبينا أن السكوت عن المعاناة يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لا سيما أن الجسم يكتسب الوزن الزائد بسرعة، أما التخلص منه، فيأخذ وقتا طويلا حتى يستعيد الطفل رشاقته.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com