|  آخر تحديث سبتمبر 20, 2017 , 0:59 ص

التسويق المتكامل وأثره على تحسين أداء شركات الحاويات المصرية


بقلم: حازم ابو النيل - ( مصر )

التسويق المتكامل وأثره على تحسين أداء شركات الحاويات المصرية



تلعب الموانئ المصرية دورا هاماَ فى نمو الاقتصاد المصرى حيث انها اصبحت تقدم العديد من الانشطة المنافسه من شحن و تفريع و تخزين وانشطة لوجيستيه و خدمات خاصة بالسفن و فى ظل المتغيرات العالمية الحالية لم تعد الخدمات التى تقدمها محطات الحاويات مجرد خدمة احتكارية نمطية لتحقيق العائد المادى فقط ، حيث اصبحت هذة الخدمات خدمات ربحية تنافسية تحتاج لأسس علمية لتصميمها وتطويرها.

 

لذا وجب علينا دراسه التطوير الدائم والذى يخدم عمليات تقديم الخدمات المقدمه للسفن من قطر وارشاد وتداول وتخزين والتى تحتاج قبل تصميمها الى التعرف على طبيعة البيئة التى تعمل فيها الموانئ و شركات الحاويات داخل الميناء و تحدد المستهدفين من الخدمه والمنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف الحالية بالموانى لإمكانية وضع الرؤى والخطط الاستراتيجية بشكل يزيد من القدرات التنافسية .

 

كما تحتاج شركات الحاويات داخل الموانى المصرية الى تكامل الخدمات المقدمة مع باقى الجهات المختصة والتى لها تعامل مباشر مع العميل سواء خط ملاحى او صاحب البضائع فى اطار لوجستى مدعوماً بمجموعة من الخدمات التى تتميز بها الميناء عن الموانى المنافسة لهذا كان لابد من النظر لخدمات محطات الحاويات و مزجها بخدمات الموانئ و الاسراع فى تطبيق منظومه الشباك الواحد فى إطار لوجيستى متكامل لزيادة القدرات التنافسية ولزيادة النصيب السوقى لمحطات الحاويات بالشكل الذى يؤدى لزيادة العائدات واتساع نشاطها مما يزيد من تأثرها الايجابى على الاقتصاد القومى، و خاصة بعد إسناد ادارة وتشغيل محطات الحاويات لهيئات موانى عالمية و شركات عالمية متخصصة.

 

لذلك وجب علينا عند و ضع اساليب تسويق حديثه لخطة تسويقية يجب اولاَ ان نحدد ما هو الهدف من الخطة التسويقة و ما نتبعه من اساليب تسويقيه وترويجيه للوصول للهدف الموجو ، وخاصة بعد ظهور القوى العظمى من التحالفات العالمية للخطوط الملاحيه والتى لها التأثير القوى فى فرض سيطرتها و شروطها على محطات الحاويات التى تتردد عليها.

وتعد أبحاث السوق من الادوات الهامه والرئيسية لأتمام عمليه التسويق الناحجة حيث تساعد البحوث التسويقيه الشركة على تحديد فرص السوق واكتساب و فهم أفضل لاحتياجات العملاء، كما أنها تساعدهم على فهم نقاط القوة والضعف للمنافسين حتى يتمكنوا من اتخاذ إجراءات لحماية الأعمال التجارية مع العملاء الحاليين أو كسب الأعمال من المنافسين الأضعف.

 

واخيراً وجب علينا القول انه فى ظل المنافسة الشرسه للموانئ و محطات الحاويات علينا ان نتبع اساليب تسويقيه حديث مرتبة بالتكنولوجيا و وتقديم افضل الخدمات و اسرعها و بناء علاقات قويه مع العملاء.

 

 

بقلم: حازم ابو النيل – ( مصر )


1 التعليقات

    1. 1
      احمد كامل

      كلام مهم و فى محله ,,, زادك الله علما و توفيقا اخى الكريم

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com