صادق السويدي – البحرين
سباق مثير حقاً، مليئا بالحماس والتحديات مع بعض التجاوزات الرائعة، ومنصة مُستحقة بكل جدارة لجميع الفائزين.
في سباق خالي من الحوادث بشكل مذهل، هناك أرقاماً مثيرة للاهتمام لنستمتع بها. إليك فقط بعضاً منها:
كان سباق جائزة سنغافورة الكبرى الأول على الإطلاق بدون سيارة أمان، والأول بدون علم أصفر.
تم قيادة السباق من البداية إلى النهاية بواسطة سائق واحد للسنة الثالثة على التوالي.
كان هذا الفوز الثالث لنوريس في سباق جائزة سنغافورة الكبرى خلال مسيرته المهنية.
“لاندو نوريس”:
هو الفائز الخامس المختلف في آخر خمس سباقات جائزة سنغافورة، حيث فاز قبله كلاً من: لويس هاميلتون، سيباستيان فيتيل، سيرجيو بيريز، وكارلوس ساينز.
هو السائق الوحيد الذي فاز من المركز الأول في آخر ١٠ سباقات لجائزة سنغافورة، حيث فعلها في هولندا وكذلك سنغافورة.
قاد “نوريس” اللفة الأولى عندما بدأ من المركز الأول لأول مرة في مسيرته في الفورمولا وان.
انتهى تدريجياً بمراكز أعلى في كل مشاركة له في “المارينا باي” خلال مسيرته (السابع، الرابع، الثاني، الأول).
يمتلك “نوريس” أكبر فارق فوز في الموسم (٢٢.٩٤٦ ثانية في هولندا) وثاني أكبر فارق فوز (٢٠.٩٤٥ ثانية في سنغافورة).
“ماكس فيرستابين”:
احتل “فيرستابين” المركز الثاني لفريق “ريد بُل”، مما يعني أن “المارينا باي” هي الحلبة الوحيدة في التقويم التي لم يفوز فيها.
لم يقد “فيرستابين” سوى ثلاث لفات في سنغافورة خلال مسيرته في فورمولا وان.
بطل العالم الحالي لم يحقق الفوز في آخر ثمانية سباقات، وسنغافورة كانت ثاني إنجاز له على المنصة في آخر ست سباقات.
“أوسكار بياستري”:
المركز الثالث “لأوسكار بياستري” مع فريق ماكلارين كان الظهور السابع له على منصة التتويج هذا الموسم.
“بياستري” الآن على بُعد ثمانية نقاط فقط من المركز الثالث الذي يحتله “تشارلز لوكلير” في بطولة العالم.
أكمل “بياستري” كل لفة سباق في سباق الجوائز الكبرى لهذا الموسم. (١٠٨٣ لفة).
كما صرح في المؤتمر الصحفي بعد السباق: كانت الأجواء مريحة، كان سباق جيداً، وكانت استعادة جيدة من بعد التصفيات. لم تكن بداية مثالية بالنسبة لي، لذا الوصول إلى المنصة يُعتبر نتيجة رائعة. أشعر أن لدينا سيارة سريعة حقاً واستراتيجية جيدة لتجاوز مرسيدس. إذاً، شكراً كبيراً للفريق. بوضوح، كانت السيارة استثنائية هذه العطلة وحصلنا على نقاط رائعة للفريق بأكمله.
كان سباق جائزة سنغافورة الكبرى نظيفاً وزاد عدد الجولات دون سيارة الأمان إلى تسع جولات على التقويم، على الرغم من أن الفائز كان قريباً من التصادم عدة مرات حيث تعرض جماحه الأمامي لأضرار طفيفة واحتك بالحائط في نقاط متعددة.
تحسن أداء “بياستري” من التصفيات في المركز الخامس لينهي على الخطوة الأخيرة من منصة التتويج أمام “جورج راسل”، حيث تم تجاوز “لويس هاميلتون”، الذي تحمل إقامة طويلة بعد الدخول للصيانة مؤخراً، من قبل “تشارلز لوكلير” من فيراري للحصول على المركز الخامس في المراحل المتأخرة.
انتهت الجولة الثامنة عشر على تقويم ٢٠٢٤ لسباقات الفورمولا وان، ومتبقي فقط ٦ جولات وأقرب جولة قادمة هي “سباق جائزة أمريكا الكبرى” بتاريخ ١٨ – ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٤.
تُرى هل يشهد فريق “ماكلارين” مزيداً من التقدم في مواجهة الكثير من التحديات أم سنشهد منصة تتويج مختلفة.
نحن جميعاً على موعد من الإثارة والحماس وتحقيق الإنجازات على جميع الأصعدة.