|  آخر تحديث أكتوبر 12, 2020 , 22:29 م

القمر يقترن بقلب الأسد .. فجر الثلاثاء


القمر يقترن بقلب الأسد .. فجر الثلاثاء



 

الاحساء – زهير بن جمعه الغزال

 

 

 

أوضح المهندس . ماجد ابوزاهرة أن سماء الوطن العربي ستشهد قبل شروق شمس الثلاثاء 13 اكتوبر 2020 ببضعة ساعات وقوع هلال قمر نهاية الشهر بالقرب من نجم قلب الاسد بقبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

 

قلب الاسد نجم من المرتبة الاولى وهو النجم الوحيد بين معظم النجوم البراقة الذي يقع تقريبا على المسار الظاهري السنوي للشمس امام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

 

 

يسمى هذا النجم ايضا (الف) الاسد كما يدعى ( نجم المنجل) فلو تم عزله مع النجوم الخمسة المجاورة له عن بقية نجوم الاسد لحصلنا على شكل يشبه شكل المنجل ، ويمثل (نجم المنجل) يد ذلك المنجل .

من ناحية أخرى ستشهد أجزاء محدودة من المنطقة العربية في أقصى شرق افريقيا وغرب وجنوب السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة وقطر، حركة القمر أمام النجم (ايتا الأسد) ويججبه مؤقتا ويفضل استخدام المنظار لرؤية ذلك، أما في باقي المناطق سوف يرصد اقتران فقط بين هذا النجم والقمر.

بغض النظر عن موقع الراصد فان القمر يتحرك دائما باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج وهذه الحركة للقمر باتجاه الشرق في قبة السماء هي ترجمة لحركته في مداره حول الارض.

يمكن ملاحظة ذلك من خلال رصد موقع القمر كل ليله، فمثلا فجر الأربعاء سيلاحظ أن القمر ابتعد عن نجم قلب الاسد واندفع باتجاه الشرق .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com