|  آخر تحديث سبتمبر 17, 2020 , 19:14 م

استمرار نجاح عمليات قسطرة الغسيل البرينوتي


استمرار نجاح عمليات قسطرة الغسيل البرينوتي


 

 

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

 

 

نجح الفريق الطبي بمستشفى الملك فهد العام بجدة من وحدة الاشعة التداخلية في تركيب قسطرة غسيل بريتواني فقد كليته اليسرى قبل عشرين عاما لأصابتها بورم كلوي وشخص حاليا بقصور كلوي نهائي ويحتاج لغسيل كلوي دائم ومنتظم.
حيث يقدم قسم الاشعة عبر طاقمه الطبي والتمريضي والفني في وحدة الاشعة التداخلية العديد من الاجراءات التداخلية والعلاجية والتي من ضمنها منذ سنوات طويلة تركيب قسطرة الغسيل الدموي الوريدية.

وتتمثل في ادخال القسطرة بالاستعانة بجهاز الامواج فوق الصوتية والتنظير الشعاعي لتوجيه ادخال القسطرة بمسار تحت الجلد في جدار البطن الامامي ثم قام بعمل فتحة صغيرة للوصول للتجويف البيرتواني حيث تستقر القسطرة ملتفة بشكل لولبي عادة بين الامعاء الدقيقة في الحوض.

وبما يميز الغسيل البيرتواني عن نظيره الغسيل الدموي المعتاد بأنه يوفر للمريض نوعية أفضل في ممارسة الحياة الطبيعية ومرونة في اختيار وقت ومكان جلسات الغسيل حيث تتم اعادة بشكل يومي في المنزل عند وقت نوم المريض ليلا ولا يحتاج المريض لزيارة مركز غسيل الكلى في المستشفى مما يساعد في توفير الوقت والتكلفة لمرضى القصور الكلوي. حيث يقوم الغسيل البريتواني بالمحافظة على الجزء المتبقي من وظيفة الكلى يساعده على ثبات أفضل للدورة الدموية ولاسيما عند بعض اشكال الامراض القلبية.
حيث تام إضافة قسطرة الغسيل البيرتواني في بعض مراكز الغسيل الكلوي في وزارة الصحة لتجربتها اولاً ومدي الاستفادة منها للارتقاء بالخدمة المقدمة للمرضى مقدمه أحدث طرق التشخيص والعلاج.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com