في إطار جهودها لترسيخ أسس الاستدامة من خلال غرس ثقافة الترشيد، توفر هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن مبادرة “الحياة الذكية” مجموعة من الخصائص الذكية لتمكين المتعاملين من مراقبة استهلاكهمللكهرباء والمياه واتخاذ الخيارات الذكية لترشيد الاستهلاك بشكل استباقي ودون الرجوع إلى الهيئة لإثراء تجربتهم وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة.
وتهدف المبادرة إلى رفع مستوى وعي المتعاملين حول مفاهيم الفوترة والاستهلاك عبر تقديم معلومات واضحة عن الفواتير ومكوناتها الرئيسية، وتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى رفع الاستهلاك مثل اختلاف حجم الاستهلاك في المواسم المختلفة، والأجهزة ذات الاستهلاك المرتفع مثل مكيفات الهواء، وتسريبات المياه، وملئ أحواض السباحة أو وجود عدة توصيلات في المنزل على نفس العداد الذكي. كما توفر المبادرة لوحات رقمية لمراقبة الاستهلاك عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني، إضافة إلى تقديم نصائح لترشيد الاستهلاك ووضع خطط استباقية في هذا الخصوص.
وتعتمد المبادرة على دعم تنفيذ واعتماد آلية استباقية في التفاعل مع المتعاملين ممن لديهم عدادات كهرباء ومياه ذكية، حيث تتيح لهم مراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية، واختيار التاريخ والوقت الذي يناسبهم لإجراء زيارة ميدانية وتحديد المكان بدقة، والاستفادة من أداة تعقب شاملة لحالة طلب الخدمة، وذلك من خلال برنامج “نهجي المستدام” الذي يتيح للمتعاملين في القطاع السكني مقارنة متوسط استهلاكهم الشهري للكهرباء والمياه مع متوسط استهلاك المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في المنطقة بهدف تشجيعهم على اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على بيانات ومعلومات محدثة وبالتالي تشجيع التنافس الإيجابي بين المتعاملين لترشيد الاستهلاك. ويمكن الوصول إلى البرنامج بعد تسجيل المتعامل الدخول على حسابه الخاص لدى الهيئة عبر تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني، وتحديث ملف “أنماط الاستهلاك” للاستفادة من نصائح الترشيد التي أعدت خصيصاً لكل متعامل.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تعمل الهيئة وفق توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز ثقافة الترشيد والمحافظة على الموارد الطبيعية. وبوصفها مؤسسة حكومية مسؤولة مجتمعياً، تطلق الهيئة على مدار العام مجموعة من المبادرات والبرامج الترشيدية المعتمدة على أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة، لتمكين المتعاملين من رفع كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه وتبني نمط حياة مستدام، بما يسهم في خفض البصمة الكربونية، ويحقق استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه لخفض الاستهلاك بنسبة 30% بحلول عام 2030، ورؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة. وجاري العمل لاستبدال جميع العدادات الميكانيكية والكهروميكانيكية بعدادات ذكية مع نهاية العام الجاري في جميع أرجاء إمارة دبي، مما سيتيح المجال أمام جميع المتعاملين لمراقبة استهلاكهم والحد من الهدر والإسراف”.
وتقدم الهيئة من خلال برنامج “متجر ديوا” عروضاً حصرية لتوفير أنظمة البيوت الذكية، وأجهزة التحكم بالاستهلاك والأجهزة الموفرة للطاقة والمياه، بما يسهم في تحويل منازلهم إلى منازل ذكية. ويمكن للمتعاملين تسجيل دخولهم إلى حساباتهم الخاصة لدى الهيئة عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، للاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها المتجر.
علاوة على ذلك، توفر الهيئة خدمة “إشعار باستهلاك مرتفع للمياه” والتي تندرج ضمن مبادرة الاستجابة الذكية لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، حيث يتم إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك، حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاح أية تسريبات في توصيلات المياه بالاستعانة بفني متخصص، بما يسهم في وقف الهدر وتقليل التكلفة على المتعاملين. وقد ساهمت الخدمة فيتحقيق وفورات للمتعاملين تزيد عن500 مليون جالون من المياه أي أكثر من 27 مليون درهم.