|  آخر تحديث يوليو 7, 2020 , 21:33 م

“بصمة وطن الإنسانية”


“بصمة وطن الإنسانية”



الإسلام دين الإنسانية يحثنا على العمل الإنساني للبشرية جمعاء، فالعمل الخيري أو الإنساني هو العمل الذي لا يعتمد على تحقيقِ أي مردود مادي أو أرباح؛ بل يعتمد على تقديم مجموعة من الخدمات الإنسانية للأفراد المحتاجين لها.

 

لا تحلق وحيداً، اصنع فريقاً يحملون أهدافك لخدمة الإنسانية، لأن الفريق العظيم سيحملك إلى أماكن عظيمة.

توجد أسس سليمة لبناء فريق عمل منتج وفعال، تركز على أهمية العمل الجماعي وفضله على العمل الفردي. وتستعرض عدداً من المراحل الأساسية التي يمر بها كل فريق عمل يتم تكوينه حديثاً وصولاً إلى مرحلة الاستقرار والإنتاج الحقيقي.

 

 

استطاع فريق بصمة وطن من تشكيل فريق متنوع الكفاءات والخبرات يمكنه من رؤية آفاق أكبر وأبعد مستند إلى ثلاث محاور:

 

• المحور الأول أساسيات تكوين فريق العمل ويضم تناسب حجم فريق العمل مع حجم الأهداف وتكليف الفريق بمهمة واضحة لأن وضوح المهمة يضمن توزيع المهام بفاعلية وتحقيق الأهداف المرسومة بالإضافة إلى أختيار أعضاء الفريق بناءً على الإلتزام الشخصي ووحدة الهدف لأن وحدة الفريق تنشأ من وحدة هدفه والإنتساب للفريق لا يكفي من دون التزام حقيقي .

 

• المحور الثاني أربع مراحل يمر بها كل فريق المرحلة الاولى تسمى “التشكيل”، والثانية تسمى “العصف الذهني”، والثالثة “التوافق” تبدأ الإستجابة ويظهر الإلتزام بالمشاركة الفعلية ويتحسن مستوى فهم الأهداف وآليات العمل، المرحلة الأخيرة “الأداء” وفيها يلتزم الأفراد بمعايير الخطة وقيم الفريق وبالتالي تزداد الثقة المتبادلة ويستقر الأداء والإنتاج .

 

 

• والمحور الثالث سمات فريق العمل الناجح وفيها يظهر أداء الفريق وضوح الأدوار والمسؤوليات المتوقعة من كل عضو في الفريق، وتكون المساءلة المتبادلة مطبقة وتخدم تحقيق أهداف الفريق.

 

فريق بخبرات ومهارات متكاملة بتعاون شامل وانفتاح في تبادل المعلومات، فريق يعمل ضمن أهداف واقعية وقابلة للقياس وينجح في تحقيقها، وجود روح الإبداع وتحقيق مبدأ المرونة والتنوع في أساليب العمل.

لا قيمة لعطاءك وإنسانيتك إن لم تكن جزءاً من ذاتك وبصمتك بوطنك.

 

 

 

بقلم: د. فاطمة الدربي

خبير تسامح
عضو مؤسس لفريق بصمة وطن


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com