|  آخر تحديث أكتوبر 15, 2024 , 23:46 م

مشاركة مركز أمنيات لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم في إكسبو دبي 2024″تعزيز قيم الإنسانية ودعم أصحاب الهمم”


مشاركة مركز أمنيات لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم في إكسبو دبي 2024″تعزيز قيم الإنسانية ودعم أصحاب الهمم”



 

كتب: نبيل حريبي الكثيري

 

 

تحت إشراف الشيخة مريم بنت محمد بن أحمد آل مكتوم، رئيس الإدارة العليا الفخري لمركز أمنيات لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم “امنيات”، وتأتي مشاركة المركز في إكسبو دبي كجزء من خطته الاستراتيجية لعام 2024، والتي تم إطلاقها قبل أيام بحضور الشيخة مريم آل مكتوم وأعضاء مجلس الإدارة. ويسعى المركز من خلال هذه المشاركة إلى توسيع نطاق خدماته وتعزيز دوره كجهة رائدة في دعم أصحاب الهمم، ويأمل في بناء علاقات استراتيجية مع مؤسسات محلية وعالمية لدعم قضايا أصحاب الهمم وتحقيق أهدافهم في الحياة.

 

وافاد عادل المرزوقي، المدير العام للمركز على أن المشاركة في إكسبو دبي 2024 تاتي إطار جهوده الرامية إلى دعم وتمكين أصحاب الهمم، ونهدف المركز من خلال هذه المشاركة إلى تعزيز الوعي بقضايا أصحاب الهمم وعرض الخدمات والمبادرات التي يقدمها، واضاف المرزوقي، رؤية ورسالة المركز تتمحور حول تقديم أفضل الخدمات التعليمية والتأهيلية لأصحاب الهمم، حيث تتجلى رؤيتنا في أن يكون نموذجًا عالميًا في تمكينهم ودمجهم في المجتمع، ورسالة المركز تتمثل في توفير بيئة شاملة تضمن لأصحاب الهمم حياة كريمة ومتكاملة، مما يسهم في تعزيز مشاركتهم الفعالة في جميع مجالات الحياة.

 

 

ويقدم مركز أمنيات لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم خدمات التشخيص والتقييم الطبي وتتضمن هذه الخدمات تقييمًا شاملًا لحالة الأفراد من خلال متخصصين مدربين، لتحديد الاحتياجات الفردية ووضع خطط علاجية مناسبة. وهذه الخطوة تعد ضرورية لضمان حصول كل فرد على الرعاية والدعم الذي يحتاجه، كما يقدم المركز خدمات التدخل المبكر للأطفال الذين يحتاجون إلى دعم خاص، حيث يتم تحديد احتياجاتهم مبكرًا وتقديم التدخلات المناسبة لتعزيز نموهم وتطورهم، وكذلك الخدمات التعليمية والتأهيلية، ويشمل ذلك برامج تعليمية مرنة تلبي احتياجات كل طالب، بالإضافة إلى توفير العلاج الطبيعي والنفسي، مما يساعد على تحسين مهاراتهم وقدراتهم، ويستعرض المركز مجموعة من المنتجات التي صنعها أصحاب الهمم خلال فعاليات إكسبو، بالإضافة إلى إبراز مواهبهم في مجالات الرسم والموسيقى وتلاوة القرآن، مما يتيح لهم فرصة للتعبير عن أنفسهم وإظهار إبداعاتهم، كما يقدم المركز استشارات مجانية وخدمات مجتمعية للأسر وورش عمل لرفع الوعي حول قضايا أصحاب الهمم، مما يسهم في تحسين الفهم المجتمعي ويعزز من دعم المجتمع لهذه الفئة المهمة.

ويقدم المركز مجموعة من المبادرات المجتمعية وهي مبادرة “جنسيتي إنسان” وتهدف هذه المبادرة إلى جمع مختلف الجنسيات تحت مظلة التسامح والإنسانية، حيث تسعى لتعزيز قيم التفاهم والتعاون بين الثقافات المختلفة، ومبادرة متجر أمنيات الذي يسهم في تسويق المنتجات التي يصنعها أصحاب الهمم، مما يفتح لهم آفاق جديدة لعرض مهاراتهم وكسب دخل إضافي. ومبادرة كتاب “يروّين” الذي يستعرض قصص نجاح الأمهات اللاتي يدعمن أبناءهن من أصحاب الهمم، موضحًا كيف تمكنت هؤلاء الأمهات من تجاوز التحديات وتقديم نموذج يحتذى به لجميع الأمهات، ومبادرة جائزة “شكراً صانع الأمنيات” العالمية التي تكرم الأفراد والمؤسسات الذين قدموا تأثيرًا إيجابيًا في العمل الإنساني.

وتشمل فئات الجائزة، جائزة “جنسيتي إنسان” للاعتراف بالأشخاص الذين يعبرون عن قيم الإنسانية، وجائزة “بصمات” وتُعنى بتكريم الأفراد من أصحاب الهمم، وجائزة “يروين” لتكريم الأمهات الملهمات، وجائزة “الابتكار للقادة الشباب” لتكريم الشباب الذين يقدمون ابتكارات جديدة، وجائزة “صانع الأمنيات” لتكريم الأشخاص الذين يسهمون في تحقيق الأماني الإنسانية.

وينظم المركز المعرض التشكيلي “رؤية إنسان” من 2 إلى 5 ديسمبر 2024، ويضم أكثر من 100 فنان إماراتي وعالمي، تحت شعار “اختلافنا يرسم لوحتنا الإنسانية”. ويهدف المعرض إلى تجسيد روح التلاقي والتناغم بين الثقافات، كما ستقام مسيرة “جنسيتي إنسان” في حديقة برواز دبي في 5 ديسمبر، بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع. وتهدف المسيرة إلى تكريم الفرق التطوعية وتوزيع جائزة “جنسيتي إنسان” تكريمًا للجهود المبذولة في خدمة الإنسانية.5


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com