|  آخر تحديث أكتوبر 26, 2015 , 3:14 ص

الإمارات تترأس اجتماع كبار مسؤولي وزارات الشؤون الاجتماعية العرب


الإمارات تترأس اجتماع كبار مسؤولي وزارات الشؤون الاجتماعية العرب



تترأس معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية، وفد دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أعمال الدورة العادية السادسة والستين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المقررة غدا الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة.

وترأست الإمارات أعمال الاجتماع الأول لكبار المسؤولين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، الذي بدأ أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة ممثلي الدول العربية الأعضاء، وأداره وكيل وزارة مساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية بالدولة حسين سعيد الشيخ، الذي أكد أن جدول أعمال الاجتماع يتناول على مدى يومين التحضير للدورة العادية السادسة والستين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، مشيرا إلى أن هذه الآلية لاجتماع كبار المسؤولين تم استحداثها بناء على قرار اتخذه وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في اجتماعهم العام الماضي بهدف التحضير للدورة ومناقشة مشروع جدول أعمال المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري للشؤون الاجتماعية العرب توخياً لتسريع اتخاذ القرارات من جانب الوزراء.

وشدد الشيخ، في تصريحات له على هامش الاجتماع، على أهمية الاجتماع كونه أول اجتماع لكبار مسؤولي وزارات الشؤون الاجتماعية العرب، وأنه سيتم تقييم نتائجه وانعكاس ذلك على اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري.

وقال إن الاجتماع ينعقد بالتوازي مع الأجندة العالمية في ما يخص التنمية لعام 2015، التي كان للدول العربية مساهمة فيها خلال اجتماعهم بالأردن العام الماضي حول أولويات التنمية العربية، وفي شرم الشيخ في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية، التي أقرت أيضا هذه الأولويات وتم رفعها لوفود الدول العربية في نيويورك أثناء مناقشة الأجندة وأهدافها.

وأشار الشيخ إلى أن الاجتماع يناقش مجموعة من البنود التي تتعلق ببعض المؤشرات التي تناقش على مستوى الأمم المتحدة لتضمينها كمؤشرات قياس مدى تحقيق أهداف التنمية لما بعد 2025. كما يبحث كذلك العديد من البنود المعروضة على المكتب التنفيذي، وفي مقدمتها الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة، المقررة بتونس 2016، والتحضير للقمة العربية في دورتها العادية السابعة والعشرين والمقررة بالمغرب مارس المقبل.

ومن جانبه أكد مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المستشار طارق النابلسي أهمية الاجتماع كونه يأتي للتحضير للدورة العادية السادسة والستين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المقررة الثلاثاء بمقر الأمانة العامة، والدورة الخامسة والثلاثين للمجلس والمقررة ديسمبر المقبل في مملكة البحرين.

وتتضمن بنود جدول الأعمال العديد من الموضوعات الهامة يأتي في مقدمتها تقديم الدعم والإغاثة للجمهورية اليمنية، وتقارير عن الدعم المقدم من المجلس لدول الجوار التي تستضيف النازحين السوريين، خاصة ما يتعلق بالأطفال السوريين الذين جاءوا إلى الأردن من دون أوراق ثبوتية، ويبلغ عددهم نحو ألفي طفل، حيث تسعى السلطات الأردنية لاستخراج أوراق ثبوتية خاصة بهم، ومتابعة البند الخاص بحماية أطفال فلسطين، فضلاً عن الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والمقررة بتونس العام المقبل، والتحضير للقمة العربية في دورتها العادية السابعة والعشرين والمقررة بالمغرب مارس المقبل.

ويناقش الاجتماع موضوعات تتعلق بالصندوق العربي للعمل الاجتماعي، وبرامج ومشاريع أنشطة المجلس، وظاهرة التسول في الوطن العربي، والمقترحات المقدمة من سلطنة عمان حول إنشاء مركز للدراسات الاجتماعية يعني بقضايا الوطن العربي المعاصر وتفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص للمشاركة والمساهمة في عملية التنمية الشاملة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com