|  آخر تحديث أكتوبر 23, 2015 , 4:41 ص

عبد الله بن زايد يناقش المستجدات مع رئيس موريتانيا


عبد الله بن زايد يناقش المستجدات مع رئيس موريتانيا



استقبل محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، مساء أول من أمس، في نواكشوط، سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والوفد المرافق.

ونقل سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الرئيس الموريتاني، وتمنياتهم له وللشعب الموريتاني الشقيق دوام التقدم.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وتم تبادل وجهات النظر حول المستجدات والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعبّر سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عن سعادته بزيارة موريتانيا ولقائه الرئيس الموريتاني، معرباً عن أمله أن تفتح هذه الزيارة آفاقاً جديدة من التعاون والتنسيق المشترك، بما يسهم في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأشاد رئيس الجمهورية الموريتانية بما وصلت إليه الإمارات من تطور على مختلف الصُّعُد، منوهاً بالمكانة المتميزة التي وصلت إليها الدولة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو رئيس الدولة. من جانبه، حمل الرئيس الموريتاني سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان تحياته وصادق تمنياته إلى سموهم والقيادة الإماراتية وشعب دولة الإمارات.

ورحب بسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، متمنياً أن تسهم زيارته في تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء عيسى عبد الله الكلباني، سفير الدولة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

من جهة أخرى، أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات وموريتانيا، وحرص قيادتي البلدين على تفعيل هذه العلاقات وتطويرها وتوسيع وتعميق قنوات التعاون الثنائي بين الجانبين، متمنياً سموه لموريتانيا وشعبها دوام التقدم والازدهار.

جاء ذلك خلال لقاء سموه في نواكشوط، مساء أول أمس، يحيى ولد حدمين، رئيس وزراء الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائمة بين دولة الإمارات وموريتانيا، وسبل تعزيز جهودهما في تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة، إضافة إلى تشجيع الاستثمارات ومشاريع الثروة السمكية والحيوانية و الصناعية ومجالات الطاقة المتجددة التي تحظى باهتمام البلدين.

ونقل سموه، خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى رئيس الوزراء الموريتاني الذي حمّله تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنياته لدولة الإمارات مزيداً من التقدم والازدهار. حضر اللقاء عيسى عبد الله الكلباني، سفير الدولة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 

أبرمت دولة الإمارات والجمهورية الإسلامية الموريتانية، مساء أول من أمس، اتفاقيتين بشأن تجنب الازدواج الضريبي وحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين.

وقع الاتفاقية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، فيما وقعها من جانب موريتانيا حمادي ولد أميمو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وكان سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وحمادي ولد أميمو قد استعرضا، خلال لقائهما أول من أمس في نواكشوط، العلاقات التي تربط الإمارات وموريتانيا، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين، وذلك في إطار حرص قيادتي البلدين على ترسيخ وتنمية هذه العلاقات إلى آفاق أرحب.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقام سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية الموريتاني في ختام اللقاء بالتوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار.

كما قام سموه خلال الزيارة الرسمية إلى موريتانيا بزيارة إلى محطة الشيخ زايد للطاقة الشمسية في العاصمة نواكشوط، حيث كان في استقبال سموه معالي محمـد سالــم ولــد البشيـر، وزير النفـط والطاقـة والمعـادن الموريتانـي.

وتقوم المحطة بإنتاج 10 في المئة من إنتاج موريتانيا من الكهرباء بسعة 15 ميغاوات، وهي تكفي لاستهلاك 10 آلاف منزل من الكهرباء سنوياً، وتعد المحطة الأكبر لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في غرب إفريقيا.

حضر اللقاء عيسى الكلباني، سفير الدولة لدى نواكشوط.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com