أعلنت العربية للطيران (ش.م.ع)، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019، والتي جاءت لتعكس ما حققته الشركة من معدلات قياسية في الأرباح والنمو المتواصل.
وسجلت “العربية للطيران” أرباحاً صافية قياسية قدرها 1 مليار درهم اماراتي خلال السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019، بزيادة نسبتها 80% مقارنة بعام 2018 (بمعزل عن الإجراء المحاسبي المتعلق بالمخصصات الذي اتخذته العربية للطيران في عام 2018). وارتفعت إيرادات الشركة خلال السنة المالية الكاملة بنسبة 15% لتبلغ 4.75 مليار درهم، مقارنة بالإيرادات المسجلة خلال السنة المالية 2018.
وجاءت النتائج المالية القوية خلال السنة المالية 2019 مدفوعة بالطلب المرتفع على رحلات الشركة، حيث قدمت “العربية للطيران” خدماتها لأكثر من 12 مليون مسافر انطلاقاً من مراكز عملياتها الأربعة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر، مسجلة بذلك زيادة قدرها 10% في عدد المسافرين مقارنة بعدد المسافرين في العام الماضي والبالغ 11 مليون مسافر. وارتفع معدل إشغال المقاعد – نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة – للسنة المالية 2019 بنسبة 2% ليبلغ 83%.
وأوصى مجلس إدارة “العربية للطيران” بتوزيع 9% من رأسمال الشركة كأرباح للمساهمين، أي بمقدار 9 فلس لكل سهم. وتم تقديم هذا المقترح عقب اجتماع مجلس إدارة العربية للطيران حيث سيتم طرح هذه التوصية للتصديق عليها من قبل المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي المقبل.
وفي معرض تعليقه على النتائج، قال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة العربية للطيران: “كان العام 2019 حافلاً بالكثير من التحديات لقطاع الطيران حول العالم. فقد واجه الاقتصاد العالمي تباطؤاً في عدة أسواق رئيسية وواصلت الضغوطات الجيوسياسية المتصاعدة تأثيرها على منظومة التبادل التجاري. ورغم ذلك كله، نفخر في ’العربية للطيران‘ بقدرتنا على التأقلم مع هذه الظروف وتحقيق نتائج مالية قياسية في تاريخ الشركة ، تجاوزت للمرة الأولى على الإطلاق، عتبة المليار درهم”.
وأضاف قائلا: “أثمر تركيزنا المتواصل على التوسع في الأسواق الجديدة والاستمرار في تحسين الكفآة التشغيلية عن عام جديدٍ حافلٍ بالربحية والنمو المستدام. ويأتي هذا الآداء القوي في عام 2019 تأكيداً على قوة نموذج أعمال الشركة وكفاءة فريق الادارة”.
وخلال الربع الأخير من عام 2019 المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر، سجلت “العربية للطيران” صافي أرباح قدره 199 مليون درهم؛ وبلغت إيرادات الشركة خلال الربع الأخير من عام 2019 نحو 1.14 مليار درهم. ونقلت الشركة أكثر من 2.9 مليون مسافر من مراكز عملياتها الأربعة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر خلال الربع الأخير من عام 2019، بزيادة نسبتها 8% مقارنة بعدد المسافرين الذي تم نقلهم خلال الفترة نفسها من عام 2018 والبالغ 2.7 مليون مسافر. وارتفع معدل إشغال المقاعد للربع الاخير بنسبة 2% ليبلغ 81%.
وساهم انخفاض كلفة الوقود خلال الربع الأخير من دعم معدل الأرباح القياسي الذي حققته ’العربية للطيران‘، بالاضافة الى استقرار حركة العملات مقارنة بالتقلبات التي شهدناها العام الماضي. كما وجاء الربع الاخير مدعوما بزيادة الطلب على رحلات الشركة، وتحسن قوي في هامش الإيرادات بالاضافة الى حسن استخدام فعّالية الاسطول واجراءات ضبط التكاليف التي تبناها فريق الإدارة.
واختتم آل ثاني قائلاً: “نجحت ’العربية للطيران‘ في تحقيق آداء قياسي في الربع الرابع والسنة المالية الكاملة 2019، ونحن من جهتنا سنواصل تركيزنا على تعزيز الكفاءة التشغيلية في شتى مفاصل عملنا، واستكشاف الفرص الجديدة والدخول في مشاريع تخدم خطط النمو الطموحة للشركة، وفي الوقت نفسه تقدم القيمة المضافة لعملاءنا وتوفر افضل عائد على الاستثمار لمساهمينا”.
وفي عام 2019 أيضاً، تسلمت “العربية للطيران” ثلاث طائرات من طراز إيرباص إيه 321 نيو طويلة المدى (A321 neo LR) ، لترفع بذلك عدد طائرات أسطولها إلى 55 طائرة، و أضافت 16 وجهة جديدة من مراكز عملياتها الأربعة. وخلال الربع الأخير من عام 2019، وقّعت الشركة اتفاقية مع “مجموعة الاتحاد للطيران” لإطلاق “العربية للطيران أبوظبي”، أول شركة طيران اقتصادي في العاصمة. كما أبرمت الشركة طلبية طائرات بقيمة سوقية تبلغ 14 مليار دولار أمريكي لشراء 120 طائرة من طراز “ايرباص”. وفازت الشركة بلقب “أفضل شركة طيران اقتصادي” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من قبل موقع AirlineRating.com العالمي للتميز في قطاع الطيران، كما حصل عادل العلي، الرئيس التنفيذي للمجموعة على جائزة “لورييت 2020” المرموقة من مجموعة “آفييشن ويك نتوورك”، وذلك تكريماً للاستراتيجية الاستثنائية التي تتبعها الشركة.
دخلت “العربية للطيران” عامها السادس عشر منذ إطلاق عملياتها الناجحة، وتسيّر رحلاتها حالياً إلى أكثر من 170 وجهة عالمية انطلاقاً من مراكز عملياتها الاربعة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر.