|  آخر تحديث يناير 16, 2020 , 15:10 م

دائرة الطاقة في أبوظبي تعلن عن مبادرة “السندات الخضراء”


دائرة الطاقة في أبوظبي تعلن عن مبادرة “السندات الخضراء”



 

الشيماء خليف – أبوظبي

 

 

أعلنت دائرة الطاقة في أبوظبي اليوم عن مبادرة “السندات الخضراء” خلال “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” الذي ينعقد خلال إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020. 

وتعد مبادرة “السندات الخضراء” مبادرة مشتركة بين دائرة الطاقة، وسوق أبوظبي العالمي (ADGM)، وسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)؛ وتهدف إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز إقليمي لإصدار السندات والصكوك الخضراء للمشاريع المستدامة في الإمارة وجميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتصل قيمة سوق السندات الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إلى أكثر من ملياري دولار أمريكي مع إمكانية تحقيق المزيد من النمو. وكانت القيمة الإجمالية لسوق السندات الخضراء العالمية قد تجاوزت 230 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن تنمو إلى نحو 350 مليار دولار أمريكي في 2020.  

وستتعاون دائرة الطاقة مع سوق أبوظبي العالمي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وغيرهم من الجهات ذات الصلة لتطوير مبادرة السندات الخضراء، ودعم التمويل المستدام في المنطقة.

 

 

 

وأشارت دائرة الطاقة أنها بصدد إصدار ورقة استشارية قريباً بشأن سياسة السندات الخضراء الجديدة والخاصة بالدائرة.

ستواصل دائرة الطاقة على العمل عن كثب مع كل من سوق أبوظبي العالمي (ADGM)، وسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) ومختلف الشركاء الآخرين لتطوير آلية العمل والسعي نحو خلق إطار تنظيمي للسندات الخضراء. وسيتم تضمين المزيد من التفاصيل في الورقة الاستشارية الخاصة بالسندات الخضراء. ولكن بشكل عام، سيتم إنشاء جهة إصدار السندات الخضراء في أبوظبي مع وجود أموال من أي سند أخضر يمكن أن يدعم مشاريع مستدامة وفعالة داخل الإمارة وخارجها. سيؤدي ذلك إلى إنشاء مركز عالمي لاستثمار السندات الخضراء في الإمارة.

 

وفي إطار تعليقه على دور دائرة الطاقة في هذه المبادرة، قال سعادة المهندس محمد بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي: “سنعمل عن كثب مع سوق أبوظبي العالمي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وغيرهم من أصحاب المصلحة لتمهيد الطريق نحو تطوير إطار عمل شفاف للسندات الخضراء، وسنقوم قريباً بإصدار ورقة استشارية تتضمن المزيد من التفاصيل؛ ولكن بشكل عام، سيتم إصدار السندات الخضراء وتنظيمها وإدراجها في أبوظبي مع توظيف الأموال الناجمة عنها لدعم المشاريع المستدامة داخل الإمارة وخارجها. وسنقوم خلال الأشهر المقبلة بالتواصل مع أصحاب المصلحة للمضي أكثر في تطوير هذه المبادرة، وبحث إمكانية إدراج سندات زرقاء وانتقالية. ومن شأن ذلك أن يساهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز رائد للتمويل المستدام والسندات الخضراء في المنطقة“.    

 

لا يقتصر هدف برنامج السندات الخضراء فقط على توفير خيارات التمويل وإعادة التمويل الخضراء للمشاريع المستدامة في أبوظبي، وإنما يسعى كذلك إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز جديد للاستثمار في المشاريع المستدامة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويتيح البرنامج كذلك إنشاء مركز للمعرفة والابتكار والتميز في مجال السندات الخضراء بالمنطقة، فضلاً عن حشد جهود المستشارين الدوليين والمحليين في أبوظبي لإنشاء مركز شامل ومتكامل للتمويل المستدام؛ ويشمل ذلك مستشاري الطاقة، والبنوك، وشركات المحاماة، ومدققي الحسابات وغيرهم من الاستشاريين المتخصصين الذين يعملون على بناء بنية تحتية قوية للتمويل الأخضر والمستدام.  

 وسيتم إدراج السندات في سوق أبوظبي للأوراق المالية لتدعم حصراً المشاريع الخضراء والمستدامة التي تتماشى مع سياسة السندات الخضراء المعتمدة لدى الدائرة. وتتبوأ أبوظبي مكانة رائدة في مجال تنفيذ المشاريع الخضراء والمستدامة على مستوى المنطقة، ويمكنها الاستفادة من تجربتها الغنية في مشروع “محطة نور أبوظبي” للطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها1 جيجاواط (أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم)، ومحطة إنتاج المياه بالتناضح العكسي في مجمع “الطويلة” والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 200 مليون جالون من المياه يومياً (أكبر محطة من نوعها في العالم)، بالإضافة إلى محطات تبريد المناطق، حيث يمكن اعتبار هذا النوع من المشاريع ’خضراء‘. ومن المحتمل أن تغطي سياسة السندات الخضراء أيضاً خطط رفع كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، والمباني الخضراء، وخدمات البنية التحتية الجديدة لشحن المركبات الكهربائية، والتقاط الكربون، فضلاً عن التقنيات الفعالة لإدارة المياه، والمياه العادمة، والمياه المعاد تدويرها.

 

 

وبغية تعزيز ثقة المستثمر وضمان جعل أي سندات خضراء صادرة في أبوظبي حقيقية، ستوضح دائرة الطاقة في ورقتها الاستشارية معايير التأهيل والإبلاغ والمصادقة وفقاً للمعايير الدولية المتبعة (بما في ذلك مبادئ السندات الخضراء المعتمدة لدى رابطة أسواق رأس المال الدولية ICMA).

ولن تكون دائرة الطاقة الجهة المصدرة لهذه السندات، وإنما ستصدر عن المؤسسات المالية والحكومات والشركات لدعم المشاريع الخضراء وكفاءة استهلاك الطاقة والمياه داخل الإمارة وخارجها.

وتستفيد المبادرة من كفاءات وخبرات كل من دائرة الطاقة، وسوق أبوظبي العالمي، وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

كما يساهم إدراج السندات الخضراء في سوق أبوظبي للأوراق المالية في تعزيز ثقة المستثمرين وعامل الشفافية. وتستكمل هذه السندات مبادرات سوق أبوظبي العالمي للتمويل المستدام، كما توفر المزيد من فرص العمل في السوق. وسيكون بمقدور الجهات المصدرة للصكوك أو السندات الخضراء الموجودة في سوق أبوظبي المالي أن تستفيد من المزايا الفريدة لتطبيق القانون الإنجليزي الخاص بمستندات تمويل السندات الخضراء، والاستفادة من نظام “الشركات ذات الأغراض الخاصة” المعتمد لدى سوق أبوظبي المالي، بالإضافة إلى نظام التحكيم المحايد وعالي الكفاءة المطبق أصلاً في محاكم سوق أبوظبي المالي.

 

 

ويمثل أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يقام من 11 إلى 18 يناير 2020 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، منصة عالمية تهدف إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة على مستوى العالم؛ حيث يجمع تحت مظلته صناع السياسات، وخبراء القطاع، ورواد التكنولوجيا، والجيل القادم من قادة الاستدامة من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مستقبل الاستدامة.

 

    


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com