|  آخر تحديث ديسمبر 19, 2019 , 1:03 ص

“رًوّاد” الشارقة تنظم ورشة تعريفية للطلبة المشاركين في مبادرة نجوم الأعمال


“رًوّاد” الشارقة تنظم ورشة تعريفية للطلبة المشاركين في مبادرة نجوم الأعمال



عقدت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رُوّاد” وبالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم ورشة تعريفية لطلبة المدارس والجامعات المقرر مشاركتهم في فعاليات الدورة السادسة من مبادرة “نجوم الأعمال” والتي ستنظمها المؤسسة في مركز زيرو 6 بالشارقة اعتباراً من 26 ديسمبر 2019 ولغاية 4 يناير 2020، وبالتزامن مع إجازة الفصل الدراسي الأول.
وتعتبر المبادرة التي انطلقت لأول مرة عام 2014 إحدى المبادرات المجتمعية السنوية التي تنظمها المؤسسة وبمساندة ومشاركة المؤسسات التعليمية المشاركة في المبادرة ومن أهمها مجلس الشارقة للتعليم، وذلك بهدف الإعداد المبكر وتحفيز الجيل التالي من رواد الأعمال وتنمية السلوك الريادي وتشجيع الاسرة لدعم النشاط الإبداعي الموجه بروح المبادرة من الطلاب من خلال المساعدة في إطلاق الانشطة الريادية لتأسيس مشاريع تجارية ناجحة.
عقدت الورشة التدريبية في مقر الجامعة الأمريكية بالشارقة، وذلك على فترتين صباحية ومسائية، حيث تم تخصيص الفترة الصباحية لطلبة المدارس، فيما تم تخصيص الفترة المسائية لطلبة الجامعات.
قدمت ورشة العمل الأولى آلاء الحوسني مدربة في برنامج سلكة، وتضمنت توعية المشاركين من عمر 10 إلى 17 عاماً بأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها أساس التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات، وركيزة رئيسية لتعزيز الاقتصاد المحلي والوطني، وخلال الورشة تم تشجيع الطلبة بدورهم في المشاركة بأفكارهم ومشاريعهم في تطوير التنمية في مجتمعهم، وكيفية بدء مشاريعهم، والتخطيط السليم لها، وكيفية تطوير الفكرة واستثمارها بشكل جيد، واحتساب تكلفة المشروع، وبناء الهوية الخاصة له، والتسويق الملائم للمنتجات أو الخدمات التي سيقدمها المشروع، تمهيداً لمشاركة الطلبة في المبادرة في نهاية ديسمبر الحالي، كخطوة أولى للانطلاق نحو مشروعهم التجاري الخاص.
وفي الورشة الثانية، أوضح السيد عبدالله الفليج المدرب في مجال المال والأعمال، أن الورشة استهدفت طلبة الجامعات والكليات والمعاهد وذلك لتوعيتهم بدور العمل الحر في تحقيق أفكار وطموحات الشباب وكيفية قيامهم بتطوير إمكاناتهم الشخصية وبما يؤهلهم للدخول بثقة في مشروعهم الخاص، لافتاً إلى المشاركين تعرفوا على كيفية استثمار معلوماتهم وثقافاتهم وتحويلها بشكل جيد إلى واقع عملي ملموس.
وأضاف أن الورشة وضعت مفاتيح أولية للمتدربين في كيفية البيع وتقييم نتائج البيع بشكل صحيح في سبيل الوصول إلى أهدافهم التجارية والنتائج المأمولة بأقل خسائر أو عقبات، منوهاً بأن الكثير من التجارب الريادية الناجحة كانت ثمرة الممارسة الصحيحة للهويات والمهارات والمواهب الشخصية التي يحبها رائد الأعمال، طالماً تم اختيار المشروع بشكل صحيح، وكان التخطيط له جيداً وفق خطة سليمة وغاية واضحة، مع السعي لكسب العملاء وبناء ثقة وولاء متبادلة معهم.
الطالبة لطيفة المعمري، من مدرسة الرفاع، تقول: شاركت في برنامج ريادة الأعمال بهدف تطوير نفسي وإعدادها لأكون في المستقبل تاجرة ناجحة وقادرة على إدارة أعمالي، حيث أنني قمت باختيار فكرة مناسبة لإطلاق أولى مشاريعي.
بينما أعربت الطالبة مريم الشحي من مدرسة فاطمة الزهراء عن سعادتها بترشيحها للمشاركة في مبادرة نجوم الأعمال، مشيرة إلى أن الورشة هي بمثابة المحفز لها لأن تصبح نجمة ساطعة مستقبلاً في مجال إدارة الأعمال، حيث تطمح لأن تفتتح وتدير مجموعة من المقاهي الناجحة.
وبدورها، أوضحت الطالبة أحلام يسلم من جامعة الشارقة أنها تعرفت خلال الورشة على العديد من الأفكار والخبرات التي عرضها المشاركون في الورشة ولا سيما من لديهم مشاريع سابقة، معربة عن ثقتها بأنها ستكون رائدة أعمال ناجحة، بعدما عاشت تجربة ممارسة فكرتها كأنها واقعية.
يذكر أن عقد الورشة يأتي بعدما تم إغلاق باب الترشيح للمشاركة في المبادرة، واختيار المشاريع الطلابية التي سيتم عرض أفكارها من قبل المشاركين خلال المبادرة، حيث سيتم التقييم اليومي للمشاريع، وتوجيه المجموعات نحو كيفية تحقيق النجاح في المعرض بتحقيق أعلى مبيعات ممكنة.
وستقوم مجموعة من المحكمين من رجال وسيدات الأعمال وشخصيات عامة، وعدد من ممثلي المؤسسات التعليمية بتقييم المشاركين وفقًا لمعايير قوة الفكرة، والمبيعات، والكفاءة والجهد المبذول، والالتزام والانضباط.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com