|  آخر تحديث أكتوبر 14, 2015 , 11:23 ص

عشرة طرق لتخفيف آلام الركبة


عشرة طرق لتخفيف آلام الركبة



يعاني العديد من الاشخاص من آلام المفاصل خصوصاً المفاصل الكبيرة ، مثل الركبة ، بسبب الوزن الزائد والوضعيات الخاطئة والاصابات الرياضية وغيرها من العوامل التي تسبب تدهور وظيفة المفصل ، وفيما يلي بعض النصائح التي تخفف من المتاعب الناجمة عن اصابة الركبة وآلامها :

 

1- المحافظة على الوزن الصحي

حيث أن اجبار القدمين على حمل وزن زائد يسبب ضغوط متزايدة على الركبيتين ويؤدي لألم حاد ، فاذا كان الشخص من أصحاب الأوزان الزائدة ، فإن خسارة 5% من هذا الوزن سوف يزيل بعض الضغوط عن الركبتين ، فبمساعدة الطبيب يمكن البدء باتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي.

2- اختيار الرياضة المناسبة

يجب استشارة الطبيب عند البدء بممارسة الرياضة ، وتحبذ  الرياضة التي لا تسبب ضغوط على العظام كالمشي والسباحة ، كما يفضل تجنب الرياضات المرتفعة الشدة كالقفز والجري.

3- استخدام المعالجة الفيزيائية

تساعد المعالجة الفيزيائية عادة الأشخاص المصابين بالام المفاصل على العلاج ، كما تساعد على البدء بتمارين صحية خالية من الضغوط ، حيث تعلم المريض على تقنيات عديدة ، هادئة الشدة ، ولطيفة على المفاصل .

4– منح الجسد الراحة والاسترخاء اللازمين

من المعروف أهمية النشاط الرياضي على صحة الجسم ، لكن بالمقابل يجب أن يتبعه فترات راحة واسترخاء لاعطاء الفرصة لعضلات الجسم للاستشفاء بعد التمارين ، لذا فان ابقاء التوازن بين الراحة والتمرين يعطي الجسم الدافع المثالي للبقاء صحيا ومعافى.

5- منح الجسد ساعات النوم الكافية

من المعروف أن التهاب المفاصل يسبب آلاما حادة خصوصا في فترات الليل أثناء النوم ، لذا اذا كنت تعاني من هذه الآلام ، عليك استشارة طبيبك لمنحك المسكنات المناسبة، ليحظى جسدك بنوم هانئ وعميق.

6- استخدام الثلج أو الماء الدافئ

يساعد وضع الثلج على المفاصل على تخفيف الآلام والتورم ان وجد ، كما يساعد الماء الدافئ على تخفيف تشنج العضلات والمفاصل ، لذا يجب استشارة الطبيب للحصول على النصيحة اللازمة لوضعك .

7- التعامل مع المسكنات الموضعية

هناك العديد من أنواع المراهم والبخاخات الموضعية المسكنة للالام والمزيلة للتشنج حيث تحتوي على مواد معينة تساعد في علاج الام المفاصل ، لذا يتوجب استشارة الطبيب للبدء باستخدامها.

8- يمكن استخدام مسكنات فموية

تساعد هذه المسكنات على علاج أعراض هشاشة العظام ، وهناك خيارات مفضلة في السوق ، لكن نصيحة الطبيب هي الأهم.

9- لا تنسى الحقن

في الحالات المزمنة ، يمكن استخدام الحقن المتعارف عليها لعلاج الام المفاصل ، ومنها الكورتيزون والذي يمكن استخدامه من 2 الى 3 مرات سنويا ، أو يمكن استخدام حمض الهيالورونيك الذي يساعد على دعم الزيت الزجاجي بين المفاصل ، ويساعد على تقوية الأنسجة وجعلها أكثر ليونة ، لكن يتوجب على طبيبك اعطاء النصيحة لتكون ملما بنتائج العلاج قبل البدء به .

10- استشارة الطبيب لاجراء جراحة
اذا فشل كل ما سبق في علاجك ، وعندما تصبح الام المفاصل شيئا يعكر صفو حياتك ، يمكنك البدء بالتحدث مع طبيبك حول الحل الجراحي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com