|  آخر تحديث أغسطس 26, 2019 , 19:09 م

غاز البصرة توقع عقداً مع مجموعة شمارة القابضةَ لتأمين إمدادات الكهرباء لمعالجة الغاز الطبيعي


غاز البصرة توقع عقداً مع مجموعة شمارة القابضةَ لتأمين إمدادات الكهرباء لمعالجة الغاز الطبيعي



 

 

 

وقعت شركة غاز البصرةَ أول أمس “السبت” عقدا مع مجموعة شمارة القابضةَ لتأمينَ إمدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي. حيث أقدمت شركة غاز البصرة على انشاء معمل البصرة الجديد لمعالجة الغاز الطبيعي NGL وذلك لزيادة الطاقة الاستيعابية الحالية بنسبة 40%، وهذا جهد كبير يهدف الي توزيع البنيى التحتية للغاز وتجهيز كميات أكبر من الغاز لإمدادات الطاقة للمستقبل في العراق.

 

 

 

وبهذه المناسبة صرح السيد فرتس كالب مدير عام شركة غاز البصرة: “يسعدنا أن نرى ثمرة العقد الموقع بين شركة غاز البصرة ومجموعة شمارة القابضة التي ستوفر الكهرباء اللازمة لتشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي. وسيحتوي المعمل الجديد على وحدتين لمعالجة الغاز ستحتاجان إلى حوالي 70 ميغا واط من الكهرباء لتشغيلهما بكفاءة. وبمجرد البدء في التشغيل سيقوم هذا المعمل بإنتاج الغاز لتغذية محطات الطاقة العراقية لتوليد ما يزيد على1500 ميغاواط وهذا يكفي لتوفير الطاقة الكهربائية لمليون منزل في العراق”.

 

وأضاف السيد فرتس: “نتطلع إلى علاقة عمل طويلة وناجحة مع مجموعة شمارة القابضة والشركات التابعة لها “مؤسسة التمويل الدولية والهيدروكربون “الأردن”، ونجاح هذه الشراكة لم يكن ممكن الا بدعم من وزارة النفط العراقية ووزارة الكهرباء، وكذلك المساهمين في شركة غاز البصرة “شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي”. نحن في شركة غاز البصرة، نعمل وفق المعايير الدولية،والسالمة في صميم كل ما نقوم به وهو أمر أساسي لنجاحنا”.

 

بدوره أكد الأستاذ “علي شمارا” رئيس مجموعة شمارا القابضة أن هذا المشروع من المشاريع المهمة جدآ للعراق حيث انه لاول مرة يتم التعاون مع شركتين استثمارتين في محافظة البصرة الاولي، وهي الاسثمار الطاقة الكهربائية بكمية 3 الاف ميجا وات المرحلة الاولي منها 1500 ميجا وات، وبهذا المشروع سيكون هناك تبادل ما بين الشركتين بين شركة غاز البصرة وشركة شمارا القابضة بتجهيز الطاقة الكهربائية مقابل تجهيز الغاز لمشروع استثماري، حيث سيكون هناك استقرار كامل بتجهيز الغاز من مشروع غاز البصرة وهذا المشروع مشروع عملاق تم القيام به من قبل مجموعة من الشركات العالمية مثل شركة شل وشركة ميتسوبيشي سيكون باكوره امل في زيادة انتاج الغاز من الغاز المحترق في محافظة البصرة واستخدامة في انتاج الطاقة الكهربائية.
وأضاف أن هذا المشروع سيخدم الشعب العراقي ويقلل من احتراق الغاز والتلوث وسيزيد من اعتماد انتاج الطاقة الكهربائية.

وأكد “شمارا” : يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة للاستقرار بين الطرفين بين الغاز والطاقة الكهربائية، ومدة المشروع حوالي السنة ونصف بتجهيز 200 ميجا وات من الطاقة الكهربائية، تعاون الدولة والحكومة تعاون دائم ومتواصل مع محافظة البصرة بشكل كامل، ويخدم المشروع البيئة بصورة عامة والعراقيين بصورة خاصة بتجهيزات الطاقة الكهربائية.

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com