|  آخر تحديث سبتمبر 22, 2015 , 17:00 م

السعودية: قطار المشاعر ينقل 370 ألف حاج


السعودية: قطار المشاعر ينقل 370 ألف حاج



أعدت الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية خطة متكاملة لتشغيل قطار المشاعر خلال موسم الحج الحالي لنقل  370  ألفا من حجاج الداخل ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إضافة إلى دول جنوب آسيا وتركيا وأوروبا .. وذلك وفقا للفئات المستهدفة للنقل بالقطار والمقدمة من قبل وزارة الحج.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” في تقريرها اليوم أن خطة تشغيل قطار المشاعر تتضمن تحديدا دقيقا لمواقع مخيمات الحجاج المصرح لها باستخدام القطار ومسارات وصولهم إلى المحطات في مشعر منى ومنشأة الجمرات وعرفة ومزدلفة .

وأشارت إلى أنه تم إصدار ست  فئات من التذاكر على هيئة أساور يرتديها الحجاج مستخدمو قطار حول المعصم مع تحديد لون خاصة بكل فئة من الحجاج المسموح لهم باستخدام القطار و تسلم التذاكر والجداول الزمنية للحجاج لانطلاق مجموعات الحجاج من المخيمات إلى محطات القطار و مخططات مسارات المشاة إلى مدراء مجموعات الخدمة الميدانية و شركات الحج والطوافة وذلك بموجب محضر لضمان الالتزام بتوزيع التذاكر على مجموعات الحجاج المستهدفين بالنقل بالقطار  إضافة إلى مواعيد التفويج للمحطات المخصصة لكل مجموعة للحد من الزحام والتكدس داخل المحطات أو المواقع المحيطة بها.

وصممت التذاكر لحج هذا العام بألوان مختلفة عما كانت عليه خلال العام الماضي لتفادي سوء استخدامها أو تزويرها فيما تم إصدار تذكرة للقائمين على خدمة الحجاج دون لباس الإحرام وأخرى لمنسوبي الجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج تتيح لهم استخدام القطار ابتداء من يوم السابع من ذي الحجة وحتى يوم الثالث عشر من الشهر للتنقل بين المشاعر في غير أوقات الذروة وفقا للجداول الزمنية المقررة .

وتتضمن خطة تشغيل قطار المشاعر آلية دقيقة لبيع وتوزيع تذاكر صعود القطار على الحجاج المستهدفين وفقا لمستندات وزارة الحج وبموجب الرخصة الموسمية المعتمدة منها حيث يمكن شراء التذاكر من مقر وزارة الشؤون البلدية والقروية والإدارة المركزية للمشروعات للتطويرية في ” كدى ” مقابل مستشفى النور في العاصمة المقدسة.

وتم تشكيل فريق خاص لصرف تذاكر القطار على أن يتولى هذا الفريق التنسيق مع مدراء محطات القطار بالمشاعر وضباط التفويج في جميع المحطات الإشراف على البوابات الإلكترونية ومراقبة إجراءات فرز التذاكر على مداخل المحطات فضلا عن تركيب  60  بوابة إلكترونية بعدد سبع مسارات لكل بوابة لتسهيل دخول الحجاج إلى محطات القطار التسعة في منى وعرفة ومزدلفة وتجهيز المسارات بنظام استشعار إلكتروني ونظام رصد حركة المارين في كل مسار والتعرف على حركة التذاكر إلكترونيا عن بعد بجانب توفير عدد من الأنظمة لرصد وتسجيل أعداد الحجاج في كل بوابة ومحطة وربطها آليا بقاعدة البيانات الخاصة ببرامج التفويج والجداول الزمنية المعتمدة للتحكم في تدفقات الحجاج مستخدمي القطار وفرز غير الحاملين للتذاكر قبل دخولهم للمحطات .

وتتضمن الخطة إجراءات دقيقة لإدارة الحشود أسفل وحول محطات القطار بالتنسيق مع الأمن العام ووزارة الحج والشركة المشغلة لمشروع القطار وإجراءات لحماية مناطق نزول الحجاج مستخدمي المحطات في مشعري عرفات ومزدلفة .

وتشمل خطة تشغيل قطار المشاعر  تنفيذ حزمة من البرامج التوعوية والإرشادية لمستخدمي القطار منها إعداد فيلم كامل عن سبل استخدام القطار باللغات العربية والإنجليزية والأوردية وتوزيع عدد كبير من الإصدارات والمطويات التوعوية التي تتضمن مخططات دقيقة لمسارات التفويج للمحطات والجداول الزمنية لكل فئة وعقد الاجتماعات وورش العمل مع مندوبي مؤسسات الحج والطوافة ومسؤولي تفويج بعثات الحج للتعريف ببرامج التفويج إلى المحطات والإرشادات الخاصة باستخدام التذاكر إضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية مع الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة  مثل وزارة الحج والأمن العام والدفاع المدني ووزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي وأمانة العاصمة المقدسة لتعزيز سبل التنسيق والتعاون في تفويج الحجاج للقطار وحماية سلامتهم بجانب تدشين موقع إلكتروني خاص ببرنامج تفويج الحجاج مستخدمي القطار الذي يقدم معلومات تفصيلية عن مشروع قطار المشاعر  والجداول الزمنية للرحلات وخرائط مسارات الحجاج مستخدمي القطار من مخيماتهم إلى المحطات.

وأصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية دليلا إرشاديا لمستخدمي قطار المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام يتضمن معلومات تفصيلية عن مشروع القطار ومساره ومحطات توقفه في منى ومزدلفة وعرفة ومنشأة الجمرات إضافة إلى صور وخرائط توضيحية للمسارات التي يسلكها الحجاج مستخدمي القطار للوصول إلى المحطات وجدول زمني لرحلات القطار خلال الفترة من السابع إلى 13 من شهر ذي الحجة.

ويشمل الدليل الإرشادي الذي تم طباعة وتوزيع كميات كبيرة منه معلومات عن تذاكر القطار حسب محطات الصعود إليه والفئات المصرح لها باستخدام القطار وأسعار كل نوع من التذاكر وطرق استخدام التذاكر التي تم إصدارها على شكل ” أساور ” بألوان مختلفة عما كانت عليه في حج العام الماضي منعا للتلاعب أو إساءة الاستخدام كما شمل الدليل الإرشادي بيانا بآليات تفويج حاملي التذاكر في المحطات والإجراءات المقررة لمن يسئ استخدام التذاكر إضافة إلى بيان خرائط توضيحية لمسارات المشاة بين محطة القطار بعرفة باتجاه مسجد نمرة وجبل الرحمة وأنظمة السلامة والمراقبة الإلكترونية لخطط تفويج الحجاج مستخدمي القطار.

وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن الدليل الإرشادي لمستخدمي قطار المشاعر في حج هذا العام الذي أصدر بمختلف لغات الحجاج يسهم في توعية مستخدمي القطار بإجراءات التفويج وأسعار التفويج ومواعيد الرحلات.

يذكر أن قطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى وعرفة ومزدلفة بلغت تكلفته نحو6.7   مليار ريال سعودي فيما بدأ تنفيذه مطلع عام 2009 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية ودخل الخدمة خلال عام 2010 وتبلغ طول شبكته 18  كيلومترا.

ويصل ارتفاع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق نحو ثمانية أمتار و في مناطق أخرى يصل ارتفاعه  10 أمتار وذلك لمنع تسببه في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج.

وكان يقتصر ركوب القطار أول افتتاحه على مواطني المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي إلا إنه أصبح الآن مفتوحا لحجاج الداخل و دول مجلس التعاون ودول جنوب آسيا وتركيا وأوروبا.

ويبلغ سعر تذكرة رحلة الحج كاملة  250  ريالا شاملة التصعيد والنفرة والإفاضة والتنقل يوم العيد وطوال أيام التشريق بينما يبلغ سعر تذكرة صعود القطار من المخيمات لمنشأة الجمرات يوم العيد وخلال أيام التشريق 50  ريالا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com