|  آخر تحديث أغسطس 20, 2015 , 15:53 م

التحالف يدك مواقع الحوثيين في ميناء الحديدة


تدمير تعزيزات المتمردين في البيضاء

التحالف يدك مواقع الحوثيين في ميناء الحديدة


شن طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية غارات مكثفة على مواقع الانقلابيين في ميناء الحديدة، حيث تقترب بوارج التحالف تمهيداً لتحرير المدينة بالتنسيق مع المقاومة اليمنية، وامتد قصف التحالف إلى ميناء المخاء في تعز في مؤشر على انتقال ثقل العمليات إلى غرب اليمن بعد تحرير كامل المحافظات الجنوبية وصولاً لتحرير صنعاء، فيما رد الحوثيون على الانتكاسات الميدانية بقصف الأحياء السكنية في تعز.

وقصف طيران التحالف العربي مواقع الميليشيات في ميناء الحديدة، واقتربت بوارجه من ميناء الحديدة. كما قصف مخازن أسلحة للانقلابيين في القاعدة البحرية في الحديدة. وقال شهود عيان، إن الغارات دمرت بشكل كلي عدداً من أرصفة الميناء وشوهد حوثيون وهم يفرون من الميناء، فيما تخطط المقاومة الشعبية والتحالف لشن معركة لاستعادة المحافظة من الحوثيين.
كذلك شن التحالف غارات على ميناء المخاء الذي يسيطر عليه الحوثيون في تعز ويشكل أحد النقاط الاستراتيجية للتحكم بالمدينة. كما قصف تعزيزات لميليشيات الحوثي وصالح في منطقة الحوبان شرقي المدينة.
ورداً على ذلك، وجه الحوثيون قذائفهم لقصف المدنيين انتقاماً من هزائمهم العسكرية. وأفادت مصادر يمنية بأن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق شنوا قصفاً عنيفاً على أحياء سكنية بمحافظة تعز. وقالت المصادر إن القصف العنيف والعشوائي استهدف منطقة ثعبات التي سيطرت عليها المقاومة، إلى جانب أحياء الموشكي والثورة والروضة والجمهوري. وسقط قتلى وجرحى بينهم مدنيون جراء ذلك القصف إلى جانب تضرر العديد من المنازل الواقعة في تلك الأحياء.

وفي العاصمة صنعاء، أغار التحالف على قاعدة الديلمي الجوية التابعة لقوات صالح، حيث اندلعت النيران من داخلها بشكل كثيف من جراء استهداف مخازن الأسلحة. كما شن طيران التحالف غارات على معسكر القوات الجوية شمالي صنعاء التابع لقوات صالح المتحالفة مع المتمردين الحوثيين.
في السياق، دمر طيران التحالف تعزيزات عسكرية الحوثيين وقوات الرئيس السابق في مديرية مكيراس. ووفق مصادر محلية دمر طيران التحالف تعزيزات كبيرة من قوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس السابق في مديرية مكيراس، كما دمر بناية سكنية استخدمها الحوثيون مخزناً للأسلحة، كما وفر الإسناد للمقاومة في صد الهجوم الكبير للحوثيين وقوات صالح لاستعادة السيطرة على عقبة ثرة الطريق الرئيسي للإمدادات من محافظة البيضاء إلى محافظة أبين.
وتدخل طيران التحالف أيضاً لدعم المقاومة في مأرب وقصف تجمعاً للحوثيين قتل خلاله ثمانية من مسلحيهم، وتمكنت المقاومة من السيطرة على عدة مواقع في غرب المحافظة. وقتل ثمانية مسلحين حوثيين في هجوم شنته المقاومة الشعبية بمحافظة الجوف شرقي اليمن.
وفي إقليم أزال الذي يضم ريف صنعاء وذمار وعمران وصعدة استمرت الاشتباكات في مديرية عتمه بذمار واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة بعد يوم من مصرع نحو 30 من قوات الرئيس السابق كانت في طريقها إلى المديرية لتعزيز الحوثيين.

 
إدانات واسعة لاحتلال ميليشيات الانقلابيين سفارة الإمارات

 

أدانت دول عربية ومنظمات وأحزاب سياسية اعتداء ميليشيا الحوثي على سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في صنعاء والذي يشكل انتهاكا صارخا للعلاقات الدبلوماسية والقانون الدولي.
وأدانت الحكومة اليمنية بشدة اقدام ميليشيا الحوثي الانقلابية اقتحام واحتلال مقر سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في العاصمة صنعاء ونهب محتوياتها. ووصفت العمل بالسلوك الهمجي والعمل الاجرامي المشين المنتهك للقوانين والتشريعات الدولية والمتنافي مع أخلاقيات الشعب اليمني.
وأشادت في بيان بالعلاقات الاخوية بين الإمارات واليمن وما تقدمه الدولة من دعم سخي لليمن في مختلف الظروف والمراحل الصعبة.
وأدان حزبا التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري والمؤتمر الشعبي العام في اليمن احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة الدولة.

بدورها، أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة اعتداء ميليشيا الحوثي على سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في صنعاء واعتبرت احتلال مقر السفارة انتهاكا صارخا وخرقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961م والقانون الدولي الذي يحمي حرمة البعثات الدبلوماسية. ودعا الأمين العام للمنظمة إياد بن أمين مدني إلى ضرورة الإخلاء العاجل لمقر سفارة الإمارات بصنعاء من محتليه وإعادته إلى موظفيه طبقا لما تفرضه المواثيق الدولية من حصانة واحترام للبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى أية دولة.
كما أدانت تونس الاعتداء الإجرامي وأكدت في بيان لوزارة الشؤون الخارجية التونسية تضامنها الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وتطالب بالإخلاء الفوري لمقر البعثة الدبلوماسية الإماراتية احتراما للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية.
في لبنان، أعرب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن استغرابه لهذا الاعتداء على سفارة دولة الإمارات المعروفة بمشاريعها الخيرية في الدول العربية ومساهمتها في استتباب الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط عموما.
كما استنكر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط الخطوة المخالفة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين المعمول بها.
وأجرى الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري اتصالاً هاتفيا مع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى الجمهورية اللبنانية وأبلغه إدانة تيار المستقبل الشديدة لاحتلال ميليشيا الحوثي مبنى سفارة الامارات في العاصمة صنعاء.
ووصف الحريري ما حدث بأنه اعتداء إرهابي،  مؤكدا وقوف تيار المستقبل إلى جانب دولة الامارات في جهودها الكبيرة التي تبذلها مع دول التحالف العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية لإعادة الأمن والاستقرار والأمل إلى اليمن وتخليص الشعب اليمني الشقيق من الإرهاب الذي تمارسه ميليشيا الحوثي بحقه.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com