|  آخر تحديث يونيو 13, 2018 , 18:32 م

“الخارجية” تطلق حملة نصائح السفر لسلامة المواطنين في الخارج


“الخارجية” تطلق حملة نصائح السفر لسلامة المواطنين في الخارج



أطلقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي حملة جديدة حول إرشادات وتنويهات السفر حثت من خلالها مواطني الدولة الراغبين في السفر للخارج بضرورة مراعاة واتباع نصائح وإرشادات السفر قبل وأثناء سفرهم خارج الدولة وذلك انطلاقا من حرصها على ضمان سلامة مواطني الدولة وتأكيدا على دورها في تسهيل سفرهم وإقامتهم بما يضمن سلامتهم الشخصية أثناء وجودهم خارج الدولة وبالتزامن مع إجازة عيد الفطر المبارك ودخول فصل الصيف وبداية موسم الإجازات في الدولة.

وأكد راشد علي الظاهري مدير إدارة شؤون المواطنين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي أهمية اطلاع مواطني الدولة الراغبين في السفر على إرشادات ونصائح السفر والاطلاع على جدول تحذيرات السفر وما قد يطرأ عليه من تحديثات والموجود على صفحة شؤون المواطنين في الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي www.mofa.gov.ae والتي تشمل المعلومات والخدمات المخصصة كافة التي تلبي احتياجات مواطني الدولة المسافرين للخارج.

وحث مواطني الدولة الراغبين في السفر إلى التسجيل في خدمة ” تواجدي” وتسجيل أسرهم من كبار السن والأطفال وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة www.mofa.gov.ae أو التطبيق الذكي للوزارة “UAEMOFA” حيث تمكن الخدمة الوزارة وبعثاتها في الخارج من التواصل معهم في حالات الطوارئ والأزمات أثناء سفرهم وتواجدهم في الخارج وتقديم المساعدة لهم.

 

ودعا الظاهري مواطني الدولة الراغبين بالسفر للتسجيل في برنامج “مسافر” وهو عبارة عن وثيقة تأمين صحي للحالات الطبية الطارئة أثناء السفر لمواطني الدولة .. مبينا أت الوزارة أطلقت هذا البرنامج مؤخرا بالتعاون مع الشركة الوطنية للضمان الصحي “ضمان” بهدف توفير السبل والوسائل كافة لحماية مواطني الدولة في الخارج وتحقيق الرفاهية لهم من خلال حصولهم على أفضل مستويات الرعاية العلاجية في الحالات الطبية الطارئة وخدمات التأمين الصحي على مدار الساعة إضافة إلى زيادة الوعي لدى المواطن حول مخاطر السفر وضمان الوقاية منها إضافة إلى تعويض الخسائر الناتجة عن سفر المواطن /المؤمن عليه/ في الخارج.

ونصح مواطني الدولة بالسفر جوا تجنبا لأيه حوادث مرورية – لا قدر الله – وفي حال ضرورة السفر عن طريق البر دعاهم بضرورة أخذ الحيطة والحذر مع أهمية اتباع القوانين والنظم المرورية والتعليمات المتعلقة بالسلامة أثناء القيادة.

وحث الظاهري مواطني الدولة الراغبين بالسفر إلى جمهورية الهند مراجعة قوانين السفر إليها.. مشيرا إلى منع خروج العملة الهندية وذلك بناء على قانون دخول وخروج العملة من قبل السلطات الهندية.. مشددا على ضرورة الإفصاح عن جميع المقتنيات الذهبية بمجرد الوصول إلى المطار وداعيا إلى الرجوع في هذا الجانب إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي أو التطبيق الذكي.

كما دعا إلى ضرورة احترام القوانين العامة للبلد المضيف وذلك حرصا على تمثيل دولة الإمارات بصورة مشرفة في الخارج مؤكدا ضرورة التعاون مع الجهات الرسمية لدى وصولهم إلى مطار البلد المقصود والافصاح عن بعض المعلومات الشخصية المهمة إن طلبت مثل مدة الإقامة ومقر الإقامة وتذكرة السفر وتاريخ العودة والمبلغ المالي المحمول نقدا خلال تواجدهم في البلد المضيف.

وأشار إلى أنه يتوجب على المسافرين القادمين أو المغادرين من دول الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية حاملين معهم مبلغ 10 آلاف يورو أو أكثر نقدا الإفصاح عنه لدى موظف الجمارك.. مشددا على ضرورة تجنب مواطني الدولة السفر إلى مناطق الاضطرابات الأمنية ومتابعة جدول تحذيرات السفر قبل تحديد وجهتهم.

وأكد ضرورة اختيار السكن المناسب الذي تتوفر فيه شروط الأمن والسلامة وتجنب السكن في الأماكن التي تفتقر لهذه الشروط وعدم ترك أبواب الشقق أو الغرف مفتوحة مع ضرورة التأكد من هوية الشخص قبل فتح الأبواب وعدم ترك الأطفال بمفردهم في الخارج وتفادي الخروج بشكل فردي خصوصا في أوقات متأخرة من الليل.

وشدد الظاهري على ضرورة الالتزام بقانون حظر النقاب المعمول به في بعض الدول الأوروبية – فرنسا وبلجيكا وهولندا وبرشلونة ” والتي تحظر ارتداء النقاب – البرقع – في المؤسسات والأماكن العامة وذلك تجنبا للمسائلة القانونية.

كما شدد على أهمية الاطلاع على قائمة تحذيرات الصيد الموجودة على موقع الوزارة وصفحة شؤون المواطنين .. منوها بضرورة التعرف على أنظمة الصيد و الحصول على رخصة صيد لهذا الغرض من سلطات البلد المضيف.

وأشار إلى أهمية عدم المبالغة في المظاهر من خلال لبس المقتنيات الثمينة التي تشد الانتباه في الأماكن العامة التي يرتادها الناس على مختلف جنسياتهم ومستوياتهم وفي حال اصطحاب مرافقين من غير المواطنين يجب اتباع الإجراءات الاعتيادية لاستخراج تأشيرة الدخول المسبقة ومراعاة الاحتفاظ بتعهد خطي من الكفيل بتحمل جميع مصاريف الخدم.

وشدد الظاهري على أهمية الاحتفاظ بجوازات السفر وخلاصة القيد في مكان آمن في مقر السكن وعدم حملها معهم في الأسواق والأماكن العامة وأخذ صورة منها وحفظها في مكان يمكن الوصول له بسهولة عند الحاجة مثل البريد الإلكتروني .. لافتا إلى ضرورة التأكد من صلاحية جوازات السفر والمدة التي تكفي لفترة المغادرة والعودة على أن لا تقل عن ستة أشهر.

وحث مواطني الدولة المسافرين للخارج بصحبة أبنائهم على أهمية متابعة أبنائهم بالأخص من أصحاب الهمم ومراقبتهم خاصة في الأماكن العامة وعدم الغفلة عنهم تجنبا لضياعهم أو إصابتهم بأي مكروه.

ونوه إلى ضرورة تجنب حمل مبالغ مالية كبيرة خلال السفر والاستعاضة عنها باستخدام بطاقات الائتمان البنكية تجنبا لاحتمالات التعرض للسرقة أو حوادث الإعتداء.

وأكد الظاهري ضرورة الإحتفاظ بأرقام الطوارئ للتواصل مع الوزارة أو بعثة الدولة لدى بلد المقر أو على الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات لاستخدامه في حالة تعرض المواطن لأي طارئ ” 0097180044444″ .. مشددا على أهمية التواصل مع الوزارة أو بعثة الدولة في بلد المقر أو الرقم الخاص بالدول التي لا توجد بها بعثة دبلوماسية للدولة على الرقم المجاني 0097180044444 عند تعرض المواطن لأي طارئ.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com