|  آخر تحديث مارس 8, 2018 , 15:36 م

دراسة: قرص أسبرين ينقذ حياة مرضى السكري والقلب


دراسة: قرص أسبرين ينقذ حياة مرضى السكري والقلب



أفادت دراسة قطرية حديثة بأن تناول قرص واحد من الأسبرين يوميًا يمكن أن ينقذ حياة المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني وفشل القلب.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية طب وايل كورنيل في قطر، ونشرت في دورية الكلية الأميركية لطب القلب.

واستخدم الباحثون قاعدة بيانات بريطانية لمتابعة السجلات الصحية لأكثر من 12 ألف مريض تزيد أعمارهم عن 55 عامًا وأصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني وفشل القلب. ولم يكن لدى المشاركين أي تاريخ سابق من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وتناول نصف المشاركين في الدراسة الأسبرين يوميًا، في حين لم يتناول النصف الآخر الأسبرين.

وحلل الباحثون النتائج الصحية للمشاركين على مدى خمس سنوات من المتابعة، حيث راقب الباحثون الوفيات الناجمة عن فشل القلب والنوبات القلبية غير المميتة أو السكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن حبة واحدة من الأسبرين يوميًا تخفض خطر الموت أو الانتقال إلى المستشفى بسبب فشل القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وقال قائد فريق البحث الدكتور شربل أبي خليل “لقد فوجئنا بتناقص عدد الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بين المشاركين الذين تناولوا الأسبرين، مما انعكس على عدد الوفيات”.

وأضاف أن الأسبرين يتداخل مع قدرة الدم على التجلط عن طريق الحد من نشاط الصفائح الدموية التي تتجمع خلال تكوين الجلطة.

وأشار إلى أن فشل القلب والسكري يسببان تغيرات في الدم، مما يجعل تكوين جلطات أكثر احتمالا بين مرضى السكري والقلب، وهذا هو السبب في زيادة خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ونوه إلى أن الأسبرين يقلل من احتمال تشكيل جلطات الدم مثل تلك المسؤولة عن حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، مضيفا أنه يجب على المرضى التحدث مع أطبائهم لتقييم فوائد ومخاطر تناول الأسبرين.

 

 

المصدر : وكالات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *