|  آخر تحديث نوفمبر 7, 2017 , 22:23 م

16 مدرسة تتأهل للمرحلة التالية من مسابقة “كأس لغتي 2017”


16 مدرسة تتأهل للمرحلة التالية من مسابقة “كأس لغتي 2017”



أعلنت مبادرة “لغتي”، المبادرة التعليمية الرامية إلى دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية لأطفال وطلاب مدارس الشارقة، عن تأهل 16 مدرسة حكومية من أصل 32 إلى المرحلة التالية من مسابقة “كأس لغتي” والتي تنظم نسختها الثانية لهذا العام ضمن مشاركة المبادرة في معرض الشارقة الدولي للكتاب للعام 2017.

 

وتستهدف المسابقة طلاب وطالبات الفصل الثاني الابتدائي، من مرحلة التعليم الأساسي في جميع المدارس الحكومية على مستوى إمارة الشارقة، بهدف إثراء مخزونهم اللغوي، وتمكينهم من المهارات الأساسية للغة العربية، عبر ترسيخها كثقافة وسلوكٍ يوميين في شتى المجالات الحياتية، والارتقاء بها، بأسلوب شيق يجعل من تعلمها واكتساب مهاراتها متعة لجميع الطلاب.

 

وأكدت بدرية آل علي، مدير مبادرة لغتي، على أهمية المسابقة في تنمية قدرات الأطفال اللغوية، وتقريبهم من الاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا، من خلال توظيفها في تشجيعهم على تعلم اللغة العربية، والتحدث بها في حياتهم العامة، مع أصدقائهم وذويهم، إضافة إلى تعزيز روح التنافس في نفوسهم، وتحفيزهم على التزود بالمعرفة التي تجعلهم جيلاً فاعلاً في الحاضر والمستقبل.

 

وقالت آل علي: “تأهل المدارس إلى المرحلة المقبلة من المسابقة يعكس حرص المؤسسات التعليمية على تشجيع طلبتها على حب اللغة العربية، إلى جانب حرص المعلمين والمعلمات على إشراك طلبتهم في المسابقة لدورها الفاعل في تقوية مداركهم المعرفية ولفت انتباههم بشكل أكبر نحو تعلّم لغتهم الأم وتعزيزها في نفوسهم”.

 

وتهدف اللجنة المنظمة لـ”كأس لغتي 2017″ إلى الخروج عن النمط السائد في مسابقات اللغة العربية، من خلال الاعتماد على الوسائل الذكية، بغية تحبيب الطلاب باللغة العربية، وزيادة مخزونهم من المفردات الصحيحة، وتنمية مهارات التفكير اللغوية بمجالاتها الأربعة: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

 

وتعتمد لجنة تحكيم المسابقة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم على معايير خاصة، تضع في الاعتبار الجوانب الشخصية للمشاركين، وطلاقة التعبير وسلامة اللغة، ومدى الالتزام باللغة العربية الفصحى البسيطة، والتمكن من النطق والتعبير السليم، والفهم والاستيعاب، من خلال أسئلة منوعة تختبر المهارات اللغوية التي درسها الطالب في الصف الأول ورياض الأطفال.

 

وخصصت اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز قيّمة للفائزين، حيث يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على “كأس لغتي 2017” إضافة إلى مبلغ وقدره 10 آلاف درهم، فيما يحصل الفريق الفائز بالمركز الثاني على مبلغ وقدره 7000 درهم، أما الفريق الفائز بالمركز الثالث فيحصل على مبلغ وقدره 5000 درهم، كما سيمنح جميع الطلاب والمشرفين المشاركين في المسابقة شهادات تقديرية، وسيتم الإعلان عن الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في اليوم الختامي للمنافسات.

 

يذكر أن مبادرة دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية في مدارس الشارقة، كان قد أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في العام 2013، ضمن مبادرات سموه الرامية إلى تطوير قطاع التعليم في الإمارة، والمحافظة على اللغة العربية وتحبيبها إلى الأطفال بطريقة عصرية علمية مبسطة. وفي يناير 2016 اعتمد سموه الهوية الجديدة لمبادرة تعلم اللغة العربية في مدارس الشارقة تحت مسمى “لغتي”، وتمثل هذه المبادرة استجابة تربوية وعلمية لمتطلبات التطور في أساليب التعلم الذكي التي تؤسس لمجتمع المعرفة وتسهم في الارتقاء بمخرجات التعليم.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com