Site Loader

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يستمر الطقس حاراً إلى شديد الحرارة بوجه عام حتى يوم الخميس المقبل، نظراً لاستمرار تعرض الدولة إلى منخفض جوي حراري ممتد من صحراء الربع الخالي.

وأشار المركز في تقرير مناخي، إلى أن هذه الفترة من العام تشهد ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن الأنظمة الضغطية المتمثلة بالمنخفضات الحرارية تعمل على زيادة ارتفاع درجات الحرارة، متوقعاً أن تتراوح درجات الحرارة العظمى حتى يوم الخميس المقبل ما بين 43 إلى 50 درجة مئوية على المناطق الداخلية.

ونصح المركز بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وارتداء الملابس المناخية المناسبة، والإكثار من شرب السوائل الباردة خاصة للأشخاص الذين يمارسون أعمالهم في الأماكن المفتوحة.

وتفصيلاً، أوضح المركز أن شهر يوليو يعتبر أحد أشهر الصيف الذي يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة على المنطقة، وذلك لشدة الإشعاع الشمسي الناتج عن الحركة الظاهرية للشمس من مدار السرطان عائدة إلى خط الاستواء، وكذلك تتأثر المنطقة بمنخفضات حرارية وأهمها منخفض الهند الموسمي والتي تعمل على ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

حرارة مرتفعة

وتوقع المركز أن يستمر الطقس حاراً إلى شديد الحرارة بوجه عام حتى يوم الخميس المقبل، وتظهر بعض السحب على المناطق الشرقية والجنوبية بعد الظهر، ويحتمل أن تكون ركامية على المناطق الشرقية، وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام تنشط نهاراً، وتكون مثيرة للغبار والأتربة خاصة شمالاً، وتزداد الرطوبة النسبية خلال الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع فرصة لتشكل لضباب أو الضباب الخفيف خاصة غرباً، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي ومتوسط الموج يضطرب أحياناً في شمال بحر عمان.

وأشار المركز إلى أن دورة نسيم البر والبحر تلعب دوراً هاماً خاصة خلال هذا الشهر، حيث تتأثر الدولة برياح جنوبية شرقية ليلاً وصباحاً، ورياح شمالية نهاراً، وكذلك تتأثر الدولة أحياناً برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحيانا وتكون محملة ومثيرة للغبار.

وأضاف «كما تتعرض المناطق الجبلية الشرقية والجنوبية من الدولة لاحتمالية تكوّن السحب الركامية، حيث تتطور هذه السحب بسبب الجبال وارتفاع في درجات الحرارة ويتسبب عنها سقوط أمطار مختلفة الشدة في فترات ما بعد الظهر، أما المناطق الأخرى فإن فرصة سقوط الأمطار تكون قليلة حيث يمكن أن تتأثر المنطقة بحزام التجمع الاستوائى (منطقة التقارب بين المدارين ITCZ) والذي يصاحبه تكوّن بعض السحب الركامية الممطرة أحياناً».

وتابع: «الرطوبة النسبية تزداد قليلاً خلال هذا الشهر مما يؤدي إلى زيادة الشعور والإحساس بالحرارة خاصة أثناء فترات الليل، ويؤدي ارتفاع الرطوبة النسبية أحيانا خلال هذا الشهر إلى تكون الضباب، لذلك يمكن تشكل الضباب أو الضباب الخفيف في فترة نهاية الليل والصباح الباكر».

 

 

وحذر أطباء في هيئة الصحة في دبي من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من كل عام، مشددين على ضرورة شرب كميات كافية من المياه لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

وقالت الدكتورة سارة كاظم استشارية طب الطوارئ في مركز الحوادث والإصابات في مستشفى راشد: إن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي للإصابة بالإجهاد الحراري نتيجة فقد الجسم كميات كبيرة من السوائل حتى لو كان الشخص لا يشعر بالعطش تجنبا لحدوث الجفاف بسبب عدم تحمل الجسم للحرارة.

Post Author: admin

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com