توضيحا لما تم تداوله بخصوص سحب دجاج ساديا من قبل تعاونية الإتحاد صرحت إيمان البستكي مدير إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي أن القرار ليس سوى إجراء داخلي للجمعية وليس له علاقة بالاشتراطات الصحية.
ونوهت إلى أنه لا يوجد قرار رسمي بسحب المنتج المذكور وليس للجهات الرقابية علاقة بالموضوع، كما أكدت بأن المنتجات تخضع لرقابة دورية من قبل بلدية دبي والجهات الرقابية الأخرى ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال الحاجة لذلك.
وأشارت البستكي أن البلدية لا تألو جهداً في الحفاظ على الصحة العامة وحماية الجمهور من أية أخطار وأنها في سبيل ذلك تكرس قوة كبيرة من المراقبين والمفتشين في مجالات التي تتعلق بحماية صحة الجمهور الخاصة بالأغذية.
كما أكدت أن التوجيهات الدائمة لمدير عام البلدية واضحة في هذا المجال بعدم التهاون على الإطلاق في حماية الناس، والتشديد على تطبيق كافة القوانين المحلية والأوامر الصحية، وكذلك القواعد الخليجية والدولية في حماية الصحة العامة.
وتجدر الإشارة أن بلدية دبي ومن خلال مبادرتها الخاصة قامت بدحض الإشاعات (الخبر اليقين)، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وسببت البلبلة بين أفراد المجتمع، منذ انطلاق مبادرة الخبر اليقين.
وقد حققت مبادرة الخبر اليقين ما هو متوقع منها من نتائج جيدة للحد من انتشار الإشاعات والمعلومات المغلوطة، خاصة مع انتشار قنوات متعددة في وسائل التواصل الاجتماعي، مما يضع الجمهور في شك وريبه خاصة في الإشاعات المتعلقة بالأغذية وصحة والسلامة، وقد ساهمت هذه الخدمة الحيوية والمتكاملة في تحريك المعلومات التي تصل إلى البلدية عبر عدة قنوات وخاصة قناة “واتساب” من خلال مركز الاتصال، الذين يقومون باستلام المعلومة أو الإشاعة وإعلام المستفسر باستلامها، ثم يتم تحويلها إلى الجهة المختصة في البلدية لتقوم بإجراءاتها بالتواصل مع كافة المعنيين في البلدية أو مع جهات خارجية تربطنا بها اتفاقيات تعاون للتأكد من المعلومة الصحيحة في أسرع وقت ومن ثم الرد على استفسارات المستفسرين عن الإشاعة، مع نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة بكل مصداقية وشفافية.
هذه المبادرة جاءت نتيجة لأهمية هذا الموضوع ولتحمل البلدية مسئولياتها المجتمعية على أكمل وجه، فيما يتعلق بحماية وسلامة الجمهور والمجتمع، وأيضا للحفاظ على الجانب الاقتصادي والتجارة التي تجد في دبي المكان الآمن لها..
كما حرصت بلدية دبي من خلال إطلاق هذه المبادرة على تطوير وإعداد آلية عمل لديها أطلقت عليها منهجية “الخبر اليقين”، بحيث يقوم مركز الاتصال 800900 بتلقي كافة الاستفسارات والملاحظات والرد على تساؤلات الجمهور وتصحيح الأخبار المغلوطة أو التي تحتاج إلى توضيح، وكذلك يتم تلقي ذلك عبر وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي والحضور الشخصي للإبلاغ عن ذلك، حيث يتم تحويل الإشاعة على قسم الاتصال واستلامها وطلب الرد عليها من الوحدة التنظيمية المعنية، واستلام الرد الرسمي على الإشاعة ومراجعته واعتماد وتنسيق الرد وإرسال الخبر الخلال ثمانية ساعات كحد أعلى، وشرح المعلومات الصحيحة والحقيقية للمتصل بحيث يكون على دراية كاملة بما يكون قد سمعه أو نقله إليه أحد أو وصله عبر الهاتف الذكي ، وإزالة أسباب الشكوى عنده وتوضيح الصورة كاملة له، ويتم نشر الخبر اليقين عبر الموقع الإلكتروني للدائرة وبوابة المعرفة الإلكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام كما يتم الرد على المتعامل الذي قام بالإبلاغ عن هذه الشائعة.
كما أن الدائرة نجحت في أن تضيف خدمة جديدة من خلال تعميم منهج الرد المباشر على استفسارات و اتصالات الجماهير في مجال العمل البلدي وذلك إضافة لخدماتها الأخرى الأساسية كالنظافة العامة ورقابة الأغذية وسلامة المجتمع، لتتيح من خلالها التواصل الإيجابي والفعال مع الجمهور الكريم و بحيث يكون مركز الاتصال، هو حلقة الوصل بين الجمهور وبين بلدية دبي و الرد على ما يجول بخواطرهم من معلومات مشكوك فيها، و ساهمت بكل فعالية ونجاح في إحكام الرقابة على كافة أوجه القصور التي يمكن أن تفرزها زحمة العمل وانشغال الجميع في تحقيق مفهوم مجتمع السعادة في دبي.