|  آخر تحديث أكتوبر 27, 2016 , 20:31 م

مكتبة الإسكندرية تنظم المؤتمر الدولي للآثار البحرية والغارقة بالتعاون مع وزارة الآثار  


مكتبة الإسكندرية تنظم المؤتمر الدولي للآثار البحرية والغارقة بالتعاون مع وزارة الآثار  



الإسكندرية في 27 أكتوبر- يفتتح كل من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد العناني؛ وزير الآثار، مؤتمر الإسكندرية الدولي للآثار البحرية والغارقة، الذي ينظمه مشروع الإسكندرية التابع لإدارة التطوير والبحث والتكنولوجيا بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة الآثار، في الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2016، بمركز المؤتمرات، بمكتبة الإسكندرية.

يأتي المؤتمر احتفالاً بمرور عشرين عامًا على تأسيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، ويساهم في تنظيمه ورعايته كلٌّ من المعهد الأوروبي للآثار الغارقة بقيادة المكتشف الفرنسي الشهير؛ فرانك جوديو، والذي يلقي خلال المؤتمر محاضرة بعنوان “هيراكليون والإسكندرية: مراكز مصر التجارية”، ومركز الدراسات السكندرية بقيادة عالمة الآثار الفرنسية الدكتورة ماري دومينيك نينا.

يشارك في الافتتاح كل من اللواء رضا فرحات؛ محافظ الإسكندرية، والدكتور محمد عبدالمجيد؛ المشرف العام على الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوازرة الآثار. وسيتم خلال المؤتمر تكريم اسم الأمير عمر طوسون، وكامل أبو السعادات، وعالمة الآثار أونور فروست، وجمعية الآثار بالإسكندرية، والدكتور إبراهيم درويش.

يتكون المؤتمر من سبع جلسات تتناول عدة محاور رئيسية؛ هي: المواقع الأثرية الغارقة، وبناء السفن قديمًا، والموانئ الأثرية، فضلًا عن المحاور الفرعية التي تتناول أعمال التنقيب، القوارب والسفن القديمة في مصر، وقوارب وسفن البحر المتوسط القديمة، والسفن الإسلامية، و الموانئ والمرافئ.

يجمع المؤتمر نحو 25 عالمًا وأثريًّا من بلدان متعددة؛ منها: مصر، وفرنسا، وإيطاليا، وبريطانيا، واليابان، وبولندا، واليونان، وغيرها. ومن بين المشاركين؛ إيزابيل هيري؛ مهندسة وباحثة بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، والتي ستلقي محاضرة بعنوان “الحفائر تحت المائية عند قايتباي: حصيلة عشرين عامًا من أعمال التنقيب وأحدث النتائج”، والدكتور أسامة النحاس؛ مدير عام الإدارة المركزية للآثار الغارقة بالإسكندرية، والدكتور عماد خليل مدير مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

ويلقي أستاذ مساعد الآثار البحرية بجامعة نابولي للدراسات الشرقية بإيطاليا؛ كيارا زازارو، محاضرة بعنوان “الفراعنة والعثمانيون في البحر الحمر: نظرة شمولية على الألواح الخشبية لسفن مرسى جواسيس  وحطام سفينة أملاج”. ويشارك في المؤتمر أيضًا كل من داميان روبنسون؛ مدير مركز أكسفورد للآثار البحرية، المملكة المتحدة، وجورج سوكياسيان؛ أثري، بمركز الدراسات السكندرية، فرنسا، وأيمن الجوهري؛ مفتش آثار بالإدارة العامة للتوثيق الأثري بالوجه البحري، قطاع الآثار الإسلامية، وغيرهم.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com