|  آخر تحديث أكتوبر 15, 2016 , 20:39 م

الائتلاف يستبق اجتماع لوزان ويطالب بإنقاذ حلب


الائتلاف يستبق اجتماع لوزان ويطالب بإنقاذ حلب



بعد ثلاثة أسابيع من الخلاف، تستأنف الولايات المتحدة وروسيا اليوم السبت في مدينة لوزان السويسرية لقاءاتهما حول سوريا بمشاركة عدد من الدول الإقليمية بدون آمال كبيرة في تحقيق تقدم ملموس، ما دفع بالمعارضة السورية لاعتبار هذه المحادثات مجرد إضاعة للوقت والمماطلة لسفك المزيد من دماء السوريين، مع مطالبة الائتلاف بإيقاف القصف الفوري عن مدينة حلب وفك الحصار عنها.

وقال نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة عبد الأحد اسطيفو إّن “تغييب السوريين عن الاجتماعات التحضيرية هو إحدى الإشكاليات التي تتسبب بزيادة التعقيد وخلط الأوراق”.
احتكار أمريكي – روسي

واعتبر أّن القاسم المشترك بين كل الاجتماعات التي عقدت منذ بيان جنيف 2012 حتى اليوم، هو تغييب السوريين والاحتكار الأمريكي الروسي. مضيفاً أن هذه المحادثات لن تؤدي سوى إلى تضييع الوقت والمماطلة وسفك مزيد من الدم السوري.

وتابع نائب رئيس الائتلاف أنه منذ شباط نتحدث عن هدنة سيتم على أساسها وقف الأعمال العدائية، لكن ما يحصل على الأرض هو العكس تماما. فالمناطق المحاصرة تزداد عددا وتجويعا، وبتنا نعاني حاليا من التهجير القسري، مشددا على أّن المسؤولية بشكل أساسي يتحملها الأمريكيون والروس.

فك الحصار عن حلب

وكان رئيس الائتلاف السوري المعارض أنس العبدة أرسل رسالة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري عشية الاجتماع المزمع عقده في لوزان السويسرية لبحث القضية السورية.

وتتضمن رسالة العبدة كما نقلها موقع الجزيرة مطالب الائتلاف السوري المعارض من اجتماع لوزان وأهمها الوقف الفوري للقصف على حلب، وفك الحصار عن المدينة. وتطالب أيضا بإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة ووقف أي عمليات تهجير قسري نتيجة الهدن المحلية التي تتم في المناطق المحاصرة.

وتدعو رسالة الائتلاف إلى سحب جميع المليشيات الطائفية، خصوصا مليشيات الحشد الشعبي وحزب الله من جميع الأراضي السورية. كما تدعو إلى اعتبار استخدام الأسلحة الفتاكة مثل القنابل الارتجاجية والعنقودية والصواريخ الفراغية وقنابل النابالم جرائم حرب وضد الإنسانية.

وكانت رسالة أخرى قد وجهها المنسق العام للهيئة العليا لـالمفاوضات السورية رياض حجاب لكيري عشية اجتماع لوزان، دعا فيها لإنقاذ مدينة حلب عبر وقف العمليات العدائية ووقف إطلاق النار بشكل كامل.

وتضمنت رسالة حجاب مطالب الائتلاف السوري المعارض من المجتمعين بلوزان، وأهمها العمل على وقف العمليات العدائية وإطلاق النار بشكل كامل في حلب، وإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com