|  آخر تحديث أكتوبر 14, 2016 , 22:23 م

5 مليارات درهم خسائر الأسهم في أسبوع


5 مليارات درهم خسائر الأسهم في أسبوع



تواصل التراجع في أسواق المال المحلية لليوم الثاني على التوالي تحت ضغط من عمليات بيع بدافع الخوف نفذها صغار المتداولين إلى جانب تصفية المركز المكشوفة في نهاية الأسبوع، الأمر الذي اسفر عن خسارة القيمة السوقية في الجلسات الخمس الماضية اكثر من 5 مليارات درهم بحسب الأرقام الرسمية.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأسبوع بنسبة 0.09% إلى 4347 نقطة في حين انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي في الفترة ذاتها إلى 3335 نقطة بخسارة نسبتها 0.05% مقارنة مع الأسبوع السابق.

وجاء الضغط الأكبر على الأسواق من قطاعي العقار والبنوك كما هو الحال في الأسبوع السابق وخسر سهم إعمار نحو 3% من قيمته هابطاً لمستوى 6.70 دراهم في خمس جلسات. كما تراجع سهم أرابتك إلى 1.39 درهم وفي سوق العاصمة انخفض سهم الدار إلى 2.57 درهم.

وعلى صعيد السيولة فقد تراجعت بدروها خلال الأسبوع ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 1.6 مليار درهم وعدد الأسهم المتداولة 850 مليون سهم نفذت من خلال نحو 13600 صفقة.

وقال هشام عامر الرئيس التنفيذي لشركة دلما للوساطة المالية إن تعاملات الأسبوع كانت ضعيفة للغاية حيث تراجعت السيولة مما يعكس حالة الحذر التي تسيطر على الشريحة الأكبر من المتعاملين وعدم اتضاح الوجهة الحقيقية للأسعار خاصة بعد مسلسل الانخفاض التي أصابها مشيرا إلى أن المضاربات بسيولة شحيحة هي من بات يستحوذ على الجزء الأكبر من التداولات وهو أمر سلبي يتطلب تدخل المحافظ المحلية التي لا زالت تكتفي بالمراقبة حتى الآن.

 

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي انطلقت على تحسن طفيف كما جرى في اليوم السابق في خطوة مقصودة لتصعيد الأسعار قبل تنفيذ عمليات بيع من قبل شريحة من كبار المضاربين وهو ما حدث فعلا حيث أخذت الأسهم بالتراجع التدريجي رغم استمرار شح السيولة التي انخفضت إلى ادنى مستوياتها خلال الأسبوع.

وفي ظل هكذا وضع فقد تواصل التراجع تحت ضغط عمليات البيع بدافع الخوف من صغار المتعاملين هذه المرة واستمرت الأسهم في فقدان المزيد من قيمتها حتى ربع الساعة الأخيرة التي دخلت فيها سيولة ساهمت فقط في تقليص خسائر المؤشر العام.

وارتفع سهم إعمار في بداية الجلسة إلى 6.81 دراهم لكنه سرعان ما عاد للانخفاض إلى 6.78 ثم واصل هبوطه حتى وصل لمستوى 6.65 دراهم قبل أن يعود للإغلاق في النهاية عند 6.70 دراهم فاقداً 9 فلوس من قيمته.

وفي ختام التعاملات اغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3335 نقطة بتراجع نسبته 0.59% مقارنة مع اليوم السابق. وانخفضت قيمة الصفقات المبرمة إلى 162 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة إلى 105 ملايين سهم نفذت من خلال 2070 صفقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي فقد استمر تراجع سهم موانئ دبي العالمية إلى 18.60 دولاراً في حين ارتفع سهم اوراسكوم إلى 5.41 دولارات.

 

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية استمر التراجع تحت ضغط من قطاع البنوك الذي سيطرت السلبية على جميع أسهمه بالإضافة لقطاع الطاقة واتصالات حيث انخفض الأخير إلى 19.85 درهماً ما دفع بالمؤشر للإغلاق عند 4347 نقطة بخسارة نسبتها 0.37% مقارنة مع جلسة امس الأول.

وبلغت قيمة السيولة في سوق العاصمة 116 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 27 مليون سهم نفذت من خلال 799 صفقة. وتراجعت أسعار اسهم 13 شركة في حين ارتفعت أسعار اسهم 4 شركات واستقرت أسعار اسهم 6 شركات عند مستوياتها السابقة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com