|  آخر تحديث سبتمبر 28, 2016 , 21:14 م

الرئيس ”هادي” يوافق على هدنة لمدة “72” ساعة في اليمن


الرئيس ”هادي” يوافق على هدنة لمدة “72” ساعة في اليمن


اليمن – عبدالرحمن واصل

 

وافق الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية على هدنة إنسانية في اليمن لمدة 72 ساعة على أن تبدء من الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس اليمني في نيويورك مع مسؤولين امريكيين ومن الأمم المتحدة ، لمناقشة اعلان هدنة انسانية لمدة 72 ساعة، على ان تبدأ الاسبوع المقبل.

وكان المبعوث الاممي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعلن أمس الأول توصله الى هدنة إنسانية في اليمن والتى من المقرر الاعلان عنها خلال اليومين القادمين.

وأكدت مصادر سياسية أن هدنة انسانية في اليمن ستعلن مطلع شهر أكتوبر المقبل، وحددت بـ 72 ساعة تتحول في حال عدم خرقها إلى هدنة دائمة.

وقال وزير الخارجية عبد الملك المخلافي ان الرئيس هادي وافق من حيث المبدأ على الهدنة الانسانية والاستفادة منها لفك الحصار عن مدينة تعز.

من جانب أخر عرض أطراف القتال في اليمن ( الحوثيين ) وقف العمليات العسكرية على الحدود السعودية مقابل وقف الغارات الجوية للتحالف العربي ، وردا على الاقتراح الحوثي دعا الناطق باسم التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، اللواء الركن أحمد عسيري، الاثنين، إلى تسوية سياسية شاملة وليس مجرد هدنة في اليمن.

وقال عسيري: “أعتقد أن الأمر لا يتعلق بـ (اقتراح) وقف لإطلاق النار”، موضحا أن السبب هو أن من أسماهم ب(المتمردين) يرفضون الرد بشكل إيجابي على مبادرة السلام، التي أعلنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في 25 أغسطس الماضي.

وأضاف: إذا كان الحوثيون يريدون وقفا لإطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا، في إشارة إلى خطة كيري للسلام والإعتراف بقرار مجلس الأمن وتسليم الأسلحة لقوات الشرعية.

وجاء حديث عسيري بعد ساعات من طرح رئيس المجلس السياسي ، صالح الصماد، اقتراح هدنة على الحدود مع السعودية مقابل وقف للغارات الجوية التي يشنها التحالف على مواقع الحوثيين في اليمن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com