|  آخر تحديث سبتمبر 20, 2016 , 4:18 ص

التشكيلية البحرينية إيمان شاكر تحكي تجربتها في حوار مفتوح لنبض الإمارات :


حكاية غربتي جعلتني ملهمة لسيدات جيلي .. وأعطتني منحه من بعد محنه !

التشكيلية البحرينية إيمان شاكر تحكي تجربتها في حوار مفتوح لنبض الإمارات :



• إيمان شاكر تشكيلية بحرينية معاصرة .. نشأت في البحرين لكنها إغتربت كثيرا بعيدا عن الوطن .. مما أثر في فنها وإختيارها للمواضيع الفنيه بسبب تمازج البيئات التي عاشت فيها بين أوروبيه و أفريقيه و خليجيه .. فبالرغم من ان الإغتراب يمثل وجعاً وحنيناً للفنان .. إلا إنه أهداها تنوعا في الأساليب وتجدد متفرد .. هي مهندسة معماريه و سيده أعمال .. تكتنز في ذاكرتها صورا للابداع الفني .. وطفولة مفعمة بالتنوع كقوس قزح يتجاوز الامكنة والازمنة .. تغادر محليتها عربيا باتجاه العالمية .. ولا تستطيع ان تحدها حدود او اسوار.

 

هل للبيئه تأثير في مواضيع لوحاتك ؟ ام هي مزيج من الخيال و الواقع؟

• اللوحة الفنية تعد نتاج اجتماعي وليس هناك عمل فني يخلو من انعكاس البيئة المحيطة ولكن المتغير هو ان الخيال لدى الفرد متفاوت .. فيأتي هذا النتاج الاجتماعي منفردا كمنجز ابداعي.

image

هل على الفنان ان ينتمي الى مدرسة معينة .. أم عليه المرور بجميع المذاهب من باب صقل التجربه ؟

• الفنان يمر بمراحل مدرسية متنوعة .. وهذا يتطلب منه ان ينهل الفن من الإتجاهات الفنية بلا قيود .. وحين يرتقي هذا الفنان و تزيد خبرته عبر دراسته للفن و تجاربه الشخصيه.
ينتقل الى مرحلة فيها نوع من الاستقرار الاسلوبي أو الثيم .. يفصح من خلاله عن بصمته المتفرده ويقدم من خلالها فنه وو ابداعه وهذا لا يعني الوقوع في فخ النمطية و الروتين التي تقيد ابداع الفنان وافكاره.

image

ايهما اهم اللون ام الفكرة ؟

• العمل الفني لصيق بمحورين هما “Form and Function ” .. أو الشكل والفكره .. و الفكرة هي الرسالة والموضوع .. اما الشكل فهو إخراج هذه الرساله مقترنه بآليات فنيه مختلفة ..

ماهي أنواع الألوان التي تفضلها بلوحاتك ؟

  • معظمها تقريباً واتعمد التنويع في نوع الألوان و تكنيك الرسم .. ولكنّي أفضل النتائج المتحصلة من الألوان الزيتية.

image

هل هناك معوقات بسبب ثقافة المجتمع تأخر في ظهور الفنانة العربيه بشكل عام و وصولها للعالمية في المجالات الإبداعية ؟
لا أعتقد ان هذا يشكل عائقاً في هذه الفترة الزمنيه .. و مع ذلك . . يكون العزم والإصرار سلاح لتذليل العقبات , و اكيد سنجد في كل مجتمع تيارات ترفض و تهدم .. كما ان هناك العكس أيضاً، فبالبحث عن الفئة المؤيدة الداعمة معنويا، حتماً ستتشكل الحلول حتى وإن كانت هشة.

image

image

صفي لنا تجربة زيارتك الفنيه للمعارض في مختلف الدول على مرت السنوات الأخيرة.. ؟
للمشاركة في المعارض لذه مختلفة .. من حيث المردودات المعنوية و التفاعل الإجتماعي و كسب الخبرات و الصداقات .. فقد شاركت في عده معارض في كوالالمبور .. ومدينة فيستلر بألمانيا ..و و مدينة الإسكندريه و البحرين و جده .. كما سررت بزيارة متاحف للخط العربي و للوحات عالميه .. أستطيع القول بأن هذه التجارب تنقل الفنان نقلة نوعية من مستوى فكري و إبداعي .. لمستوى آخر .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com