|  آخر تحديث يوليو 12, 2016 , 16:25 م

المجلس الإماراتي لكتب اليافعين .. جهود حثيثة لتعزيز القراءة


المجلس الإماراتي لكتب اليافعين .. جهود حثيثة لتعزيز القراءة



يواصل المجلس الإماراتي لكتب اليافعين تنفيذ مجموعة من المبادرات والأنشطة الخاصة بدعم وتعزيز القراءة بين الأطفال واليافعين خلال العام 2016 توافقاً مع الأهداف التي أنشئ من أجلها، وتزامناً مع مبادرة عام القراءة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

المجلس الذي تأسس بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي يعد من أبرز المؤسسات المعنية بتشجيع الأطفال واليافعين على ممارسة القراءة وجعلها عادة يومية بالنسبة لهم وغرس حب الكتاب في نفوسهم.

وتعتبر «جائزة اتصالات لكتاب الطفل» إحدى منجزات المجلس، الجائزة العربية الأهم في مجالها، حيث ترعاها شركة الإمارات للاتصالات «اتصالات» وانطلقت في عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بهدف إثراء ثقافة القراءة وحب الكتب العربية عند الأطفال، وذلك من خلال إبراز أفضل أعمال الكتاب والرسامين والناشرين التي تتناول موضوعات معاصرة تثري أدب الطفل إلى جانب تحفيز الناشرين والكتاب والرسامين للإبداع في مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية.

وبدعم من «جائزة اتصالات لكتاب الطفل».. أطلق المجلس الإماراتي لكتب اليافعين عام 2013 برنامج «ورشة» لصنع جيل جديد من المواهب العربية في مجال كتابة ورسم ونشر كتاب الطفل العربي.

ويقدم البرنامج ورش عمل في الرسوم والكتابة والنشر بهدف بناء قدرات الشباب العرب وتعزيز مهاراتهم ورعايتها بما ينسجم مع رؤية الجائزة في النهوض بواقع كتاب الطفل في الوطن العربي والمساهمة من خلال هؤلاء الشباب في إصدار كتب ذات جودة عالية ومرتبطة بثقافتنا العربية ولها القدرة على المنافسة والتفوق على الكتب الأجنبية في أدب وثقافة الطفل.

 

وأطلق المجلس الإماراتي لكتب اليافعين حملة «إقرأ. احلم. ابتكر» في العام 2013 بهدف تحقيق تقارب أكثر بين الطفل والكتاب ودعم قدرات الأطفال على القراءة والكتابة والابتكار والإبداع في مجال قصص الأطفال، وذلك من خلال تحفيز الأطفال واليافعين على القراءة وتطوير مهاراتهم في فن كتابة القصص وتحويل أفكارهم إلى قصص مكتوبة بشكل جيد واحترافي.

وينظم المجلس مسابقة خاصة بهذه الحملة تحمل اسم مسابقة «الكتابة الإبداعية» التي تقوم فكرتها على تشجيع الأطفال على القراءة والاستماع إلى القصص.

 

مشروع «كتب – صنعت في الإمارات» أطلقه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ومعهد جوته – منطقة الخليج في العام 2011 بهدف تشجيع تطوير كتب الأطفال التي تم تأليفها ورسمها من قبل كتاب ورسامين إماراتيين وتعكس القيم الثقافية في الإمارات، وعمل المشروع على بناء قدرات ومهارات الكتاب والرسامين الإماراتيين الشباب تحت إشراف مجموعة من الكتاب والرسامين والخبراء الدوليين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com