|  آخر تحديث يوليو 12, 2016 , 16:16 م

جزيرة بوطينة تحظى باعتراف عالمي كموقع مهم للسلاحف البحرية


حمدان بن زايد: تتويج لجهود المحافظة على البيئة والحياة الفطرية

جزيرة بوطينة تحظى باعتراف عالمي كموقع مهم للسلاحف البحرية



عبر سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي ورئيس مجلس إدارة هيئة البيئة بأبوظبي عن سعادته بقرار إدراج جزيرة بوطينة ضمن «شبكة سكرتارية مذكرة التفاهم الخاصة بحماية وإدارة السلاحف البحرية وموائلها في المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا»، كأحد المواقع المهمة للسلاحف البحرية لتنضم بذلك إلى المواقع الشهيرة الأخرى المعترف بها عالمياً من مختلف أنحاء العالم. والسكرتارية هي جزء من برنامج الأمم المتحدة للبيئة في آسيا والمحيط الهادئ ومقرها بانكوك في تايلاند.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد أن هذا الإنجاز يؤكد أهمية بوطينة كموقع مهم للسلاحف البحرية وثراء تنوعها البيولوجي على الصعيد العالمي. وأضاف سموه: إنه لمن دواعي فخرنا واعتزازنا أن تحقق بوطينة هذا الإنجاز والذي جاء تتويجاً لجهود الدولة في مجال المحافظة على البيئة والحياة الفطرية والتنوع البيولوجي. كما توجه سموه بالتهنئة لهيئة البيئة- أبوظبي ووزارة التغير المناخي والبيئة لسعيهم ودورهم في إبراز أهمية بوطينة في هذا المحفل العالمي المهم.

ومن بين سبعة أنواع من السلاحف البحرية في العالم، يمكن العثور على نوعيين اثنين منها في مياه أبوظبي: سلحفاة منقار الصقر المهددة بالانقراض والسلحفاة الخضراء المهددة بالانقراض. وفي أبوظبي، تعشعش السلاحف البحرية على ما لا يقل عن 17 جزيرة، وتشير نتائج المسح الجوي والميداني التي نظمتها هيئة البيئة- أبوظبي إلى أن حوالي 5,750 من السلاحف البحرية تستقر في مياه الإمارة خلال موسم الشتاء، فيما يزداد العدد إلى 6,900 خلال موسم الصيف.

وقال الدكتور دوغلاس هايكل، منسق سكرتارية مذكرة التفاهم الخاصة بحماية وإدارة السلاحف البحرية وموائلها في المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا مهنئاً بهذا الإنجاز المهم إن إدراج مياه جزيرة بوطينة الضحلة رسمياً ضمن الشبكة العالمية ستؤكد على أهمية هذه المنطقة للتنوع البيولوجي على المستوى الوطني والعالمي، مشيراً إلى أن انضمام بوطيية لهذه الشبكة سيسهم أيضاً بتعزيز التواصل والتعاون مع المواقع الأخرى التي تواجه تحديات واحتياجات مشابهة في مجال المحافظة».

تغذية وتعشيشوقالت رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة:«إن إدراج بوطينة ضمن شبكة مذكرة التفاهم الخاصة بحماية وإدارة السلاحف البحرية وموائلها في المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا جاء ليؤكد على أهميتها كموقع لتغذية وتعشيش واحد من الأنواع ذات الأهمية على المستوى العالمي. كما جاءت هذه الخطوة للاعتراف بالجهود طويلة الأمد التي تبذلها هيئة البيئة – أبوظبي للمحافظة على الموقع. وأشارت سعادتها إلى أن بوطينة تعتبر واحدة من بين 10 مواقع فقط ضمن تسع دول عبر المحيط الهندي التي تتلقى هذا التقدير المميز مهنئة كافة الجهات المعنية وشركاء الهيئة الذين ساهموا بجعل هذا الاعتراف حقيقة واقعة».

وأكدت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بالهيئة أن إدراج بوطينة ضمن شبكة المواقع الهامة للسلاحف البحرية هو شرف كبير لإمارة أبوظبي مشيرة إلى أن هذه الشبكة تعمل كنقطة اتصال بين السلطات المعنية بإدارة مواقع السلاحف البحرية للتعاون والعمل معاً وفقاً للنهج الإقليمي المتبع في مجال البحوث وإدارة الموقع».

وذكرت عائشة يوسف البلوشي، مدير إدارة – التنوع البيولوجي البحري بالهيئة أن بوطينة هي واحدة من 10 مواقع تم اختيارها من قبل سكرتارية مذكرة التفاهم الخاصة بحماية وإدارة السلاحف البحرية وموائلها في المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا بناء على 18 معياراً من معايير التقييم التي تم تقسيمها إلى أربع فئات بما في ذلك الأهمية البيئية والبيولوجية والحوكمة والتمثيل الإقليمي والعالمي. ولقد تم اختيار هذه المواقع وفقاً لأهميتها للسلاحف البحرية وغيرها من عناصر التنوع البيولوجي، وذلك بعد عملية تقييم صارمة تم خلالها تقييم كافة الصفات الايكولوجية بعناية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com