|  آخر تحديث أبريل 20, 2016 , 20:58 م

الدولار يواصل ارتفاعه الجنوني مقابل الجنيه المصري


الدولار يواصل ارتفاعه الجنوني مقابل الجنيه المصري



قال محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية، في مصر، إن الارتفاع الجنوني الذي تشهده أسعار الدولار بالسوق الموازية “مخيف وغير طبيعي”، مؤكدًا أن هناك مضاربة عنيفة على الدولار، لأنه ليس من المنطقي أن يرتفع الدولار بنحو 10 قروش كل 10 دقائق.
يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه السوق السوداء قفزات متتالية في سعر الدولار وسجل سعره اليوم 11.30 جنيه، وسط زيادة غير مسبوقة في الطلب.

وقال الأبيض لصحيفة الأهرام المصرية: إن ما يحدث في سوق الصرف هو عمليات على مستوى عالٍ لتجميع الدولار، مستبعدًا أن يكون الطلب المتواصل على الدولار بهذه الأسعار المرتفعة من المستوردين، فلا يوجد تاجر يقدم على الشراء بهذه الأسعار القياسية.
وكشف عن أن المضاربين يروجون الشائعات للقفز بسعر الدولار لتحقيق مكاسب عالية في زمن قياسي، حيث استغلوا شائعة أن هناك تخفيضًا جديدًا للجنيه خلال الأيام القادمة، وقفزوا بالسعر دون مراعاة للصالح العام، وإن ذلك يضر بالاقتصاد الوطني.
وأكد أن استمرار هذه الممارسات في السوق الموازية سيكون له تأثير سيئ على الاقتصاد، وعلى أسعار السلع والخدمات بالسوق، موضحًا أنه يجب اتخاذ الحلول اللازمة لوقف هذا الارتفاع الجنوني في سعر الدولار.

وأكد أنه يجرى حاليًا الترتيب لعقد اجتماع عاجل لشركات الصرافة، لبحث أسباب هذا الارتفاع الجنوني للدولار، ومسؤولية الشركات في إعلاء مصلحة الوطن خلال الفترة القادمة، موضحًا أنه سيتم دعوة الشركات ليكون لها موقف في هذا الوضع السيئ لأسعار الدولار، وهو عدم المشاركة في هذه الممارسات، لأن ارتفاع أسعار الدولار سينعكس علينا جميعًا بالسلب.

واقترح الأبيض، أن يتم تحرير أسعار الدولار في السوق لفترة، مهما كانت العواقب، ثم يتم الحكم على التجربة، وأن تتعامل البنوك بهذه الأسعار الحرة، موضحًا أن ما يباع في السوق السوداء يأتي من البنوك من خلال العملاء.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر، قد أكد في تصريحات اليوم، عدم وجود نية لدى البنك في إجراء تخفيض جديد في قيمة الجنيه المصري.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com