|  آخر تحديث أبريل 11, 2016 , 21:51 م

الأردن والسعودية يحذران إيران من استمرار نهجها الحالى فى المنطقة


الأردن والسعودية يحذران إيران من استمرار نهجها الحالى فى المنطقة



صحيفة نبض الإمارات –  حذرت كل من الأردن والسعودية مساء اليوم الاثنين إيران من استمرار نهجها الحالى الذى يعمق النزاعات والصراعات فى المنطقة ويستهدف استقرارها .. مؤكدين رفضيهما لسياسة التدخل التى تنتهجها إيران بالمنطقة والتى تشعل الفتن الطائفية وتنمى الإرهاب.
جاء ذلك فى بيان مشترك صدر عقب مباحثات العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى اليوم فى مدينة العقبة مع الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حسبما أفاد الديوان الملكى الهاشمى مساء اليوم.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التشاور السياسى بين البلدين تجاه القضايا والأزمات الإقليمية، مشددين على أهمية الأخذ بخيار الحل السياسى لها وعلى أهمية المحافظة على وحدة أراضى دول المنطقة وسيادتها واستقرارها ورفض التدخل فى شئونها الداخلية.
وشددا على أهمية السعى لتعزيز التعاون القائم فى المجال الأمنى ومكافحة الإرهاب والتطرف، مجددين إدانتيهما للأعمال الإرهابية التى تعرضت لها العديد من الدول كما أكدا على أهمية المشاركة فى الجهود الدولية القائمة فى مجال مكافحة الإرهاب من خلال التحالفين الدولى والعسكري.

واتفق البلدان على تطوير التعاون العسكرى القائم بينهما بما يعزز الأمن والاستقرار فى المنطقة .. وتعزيز التعاون بينهما فى مجالات الطاقة والتنقيب عن اليورانيوم وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية .. والتعاون فى مجال التجارة ودفع جهود لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين وفتح المزيد من الفرص أمام الصادرات الأردنية إلى السوق السعودية ..وتعزيز دور رجال الأعمال فى مجال التعاون التجارى بين البلدين.

كما اتفقا على تعزيز الاستثمارات المشتركة فى المشاريع التنموية والاستثمارية التى يمكن تنفيذها مع القطاع الخاص وتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس صندوق استثمارى مشترك بين البلدين .. والتعاون فى مجال النقل خصوصا فيما يتعلق بنقل البضائع بين البلدين ووضع الخطط المناسبة لتحقيق ذلك..والتواصل المستمر بغية تحقيق ما تم التوصل إليه من تفاهم.
وأفاد البيان بأن زيارة ولى ولى العهد السعودى إلى الأردن جاءت تلبية لدعوة من الملك عبدالله الثانى حيث بحثا مجمل العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وآخر التطورات والمستجدات على الصعيدين الإقليمى والدولي.

وأطلع الملك عبدالله الثانى فى ختام الزيارة ولى ولى العهد السعودى على عدد من أحدث الآليات العسكرية التى ينتجها ويطورها مركز الملك عبدالله الثانى للتصميم والتطوير (كادبي)..فيما نقل الأمير محمد بن سلمان تحيات خادم الحرمين الشريفين وولى العهد إلى ملك الأردن .. معربا عن بالغ شكره للملك عبدالله الثانى وللحكومة الأردنية على ما لقيه والوفد المرافق من حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
وكان الملك عبدالله الثانى فى مقدمة مستقبلى ومودعى الأمير محمد بن سلمان فى مطار الملك الحسين الدولى فى العقبة وأيضا مستشار العاهل الأردنى للشئون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل الزبن ومدير مكتب الملك جعفر حسان.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com