|  آخر تحديث أبريل 4, 2016 , 1:01 ص

مكتبة فاطمة بنت مبارك تحتضن 6000 كتاب عن المرأة


أحلام اللمكي: أكبر قاعدة بيانات للإماراتية والعربية

مكتبة فاطمة بنت مبارك تحتضن 6000 كتاب عن المرأة



تسعى مكتبة فاطمة بنت مبارك التابعة للاتحاد النسائي العام في أبوظبي لتكون مركزا مرجعيا متخصصا في قضايا المرأة والطفل والمجتمع الإماراتي، حيث تحتوي على أكبر قاعدة بيانات مختصة في قضايا المرأة الإماراتية والعربية والطفل والمجتمع الإماراتي من خلال 6000 كتاب موزعة بين عدد من الأقسام إضافة إلى مجموعة من الكتب الإلكترونية.

كما توفر الإنتاج الفكري المتعلق بالمرأة الإماراتية والعربية من كتابات ومؤلفات وتقارير وأبحاث ووثائق ودراسات وبيانات بجميع أشكالها المقروءة والمسموعة والمرئية، وهي تخدم موظفي الاتحاد النسائي العام والباحثين الأكاديميين وهي أيضاً مقصد للباحثين والمهتمين والمتخصصين بشؤون المرأة.

وقالت أحلام اللمكي مديرة إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد النسائي: إن إنشاء المكتبة جاء إيمانا من الاتحاد النسائي العام بأهمية المطالعة والبحث العلمي ودورهما في رفع مستوى الوعي الثقافي لدى مختلف شرائح المجتمع ودعم الإنتاج الفكري المتعلق بالمرأة الإماراتية والعربية من كتابات ومؤلفات وتقارير وأبحاث ووثائق ودراسات وبيانات بجميع أشكالها المقروءة والمسموعة والمرئية، لتكون مرجعية للباحثين في هذا المجال باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضحت أن مكتبة فاطمة بنت مبارك تسعى لتكون مركزاً مرجعياً متخصصاً في قضايا المرأة والطفل والمجتمع الإماراتي، يوفر لرواده مزيجاً من الكتب والمصادر المعرفية الإلكترونية.

وأشارت إلى أن المكتبة تهدف إلى توفير مختلف أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها من كتب ودوريات ومواد سمعيّة وبصريّة تتوزع على مجالات المعرفة المختصة في المرأة والطفل وبناء الشراكات مع المكتبات المحلية والإقليمية والدولية بما يعزز من مقتنيات المكتبة وتسهيل حصول رواد المكتبة على أحدث مصادر المعلومات. كما تسعى إلى توفير الخدمات المكتبيّة النوعيّة التي تسهم في نشر المعرفة والثقافة المعاصرة المهمة بالمجتمع الإماراتي إثراء البحث العلمي.

 

وأوضحت اللمكي أنه تسهيلاً لوصول رواد المكتبة إلى المصادر المعرفية المطلوبة، فقد تم تقسيم المكتبة إلى 5 أقسام رئيسية هي: قسم الشيخة فاطمة بنت مبارك الذي يضم مجموعة من الإصدارات المقروءة والمرئية والمسموعة عن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وما نشر عن سيرة سموها وإنجازاتها.

وقسم الاتحاد النسائي العام الذي يضم سلسلة من إصدارات الاتحاد النسائي العام، بالإضافة إلى كل ما نشر عن الاتحاد النسائي العام وجمعياته، وقسم إطلالة الإمارات الذي يـحتوي على مجموعة من المقتنيات التي تتحدث عن قادة الدولة، وبالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمجتمع الإماراتي في مختلف مجالاته الثقافية والتراثية والاقتصادية والتاريخية وغيرها.

وتابعت: كما تضم المكتبة قسم الإصدارات الخاص بالمنظمات ويتضمن مجموعة من الإصدارات والتقارير الإقليمية والدولية التي تصدرها المؤسسات المعنية بقضايا المرأة والطفل.

وأوضحت أن القسم الخامس «المتنوع» يتضمن رسائل الماجستير والدكتوراه المتعلقة بالمرأة وتقارير وأبحاث ودراسات المتعلقة بقوانين وتشريعات المرأة والدوريات العامة.

 

وأكدت مديرة التنمية والبحوث في الاتحاد النسائي العام أنه تم تصميم المكتبة وفق أحدث وأرقى التصاميم العمرانية التي من شأنها أن تمنح زوارها السكينة والراحة للمطالعة والقراءة كما تم تزويدها بأحدث الأنظمة الإلكترونية في مجال نظم إدارة المكتبات. وأشارت إلى أن مكتبة الشيخة فاطمة بنت مبارك تعد الأولى في الشرق الأوسط التي تستخدم أحدث نظام في عالم المكتبات «سييرا» وهو نظام يساعد أمين المكتبة لإنجاز مهامه الاستراتيجية المتمثلة في تقديم خدمة معرفية سريعة وبجودة عالية للمستخدمين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com