|  آخر تحديث مارس 28, 2016 , 18:30 م

جامعة الكويت في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب  


جامعة الكويت في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب  



الإسكندرية في 28 مارس تشارك جامعة الكويت في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة من 21 مارس إلى 3 إبريل 2016.

وصرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والمشرف على المعرض، أن هذه المشاركة بداية لمزيد من التعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الكويت.

وأضاف عزب أن جامعة الكويت أولت موضوع النشر العلمي للدراسات والأبحاث اهتمامًا خاصًا، وذلك في سبيل تطوير المعرفة وإثرائها ولخدمة المختصين والمهتمين. ويتمثل هذا الاهتمام بعدة صور أهمها: إصدار المجلات العلمية المتخصصة والكتب المؤلفة في ظل رعاية مستمرة للبحث العلمي وتشجيع العلماء والمختصين بالتسهيلات البحثية والفرص العلمية، كالتفرغ العلمي والإجازات العلمية، وحضور المؤتمرات والندوات ومعارض الكتب.

هذا وقد حققت العديد من المجلات العلمية مكانة علمية كبيرة في أوساط الأكاديميين والمختصين والمثقفين بشكل عام، وتتبوأ الآن جامعة الكويت عبر هذه المجلات مكانة خاصة بين الجامعات العربية قاطبة، وأصبح أسلوب وسياسة النشر فيها ومواضيعها من المعايير الأساسية للنشر العلمي باللغة العربية.

وحرصًا على هذه المكانة وتقديرًا للنشر العلمي، أنشئ مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت مع نهاية عام 1986، لرعاية وتطوير مجلات جامعة الكويت، والارتقاء بمستواها، والتخطيط لدخول مجالات جديدة مستقبلاً، وهو بمثابة نواة لدار نشر جامعية، أسوة بالجامعات العالمية العريقة، والتي ستتولى مستقبلاً وبشكل مستقل إصدار المجلات والكتب والدراسات نيابة عن جامعة الكويت.

 

هذا ويصدر حاليًا عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت عشر مجلات متخصصة إضافة إلى مطبوعات لجنة التأليف والتعريب والنشر. وتعد هذه الإصدارات بمثابة نافذة على العالم في مجال الأبحاث العلمية، ومساهمة من دولة الكويت إلى العالم بصورة أشمل، وذلك لرفع شأن الإنسان وتطوره.

ويأتي ضمن تلك الإصدارات: مجلة الكويت للعلوم، مجلة الأبحاث الهندسية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلة الحقوق، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، المجلة التربوية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، لجنة التأليف والتعريب والنشر.

 

وتبدو مجلة الكويت للعلوم في مظهرها الجديد بعد أن استمرت في إصداراتها كمجلة الكويت للعلوم والهندسة من خلال مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت منذ عام 1974. ومنذ عام 2013 بدأت مجلة الكويت للعلوم في إصدار ثلاثة أعداد في السنة مستقلة عن علوم الهندسة لتقدم خدمات حصرية للمجتمع العلمي المتخصص في مجالات العلوم المختلفة. وكثيرًا ما يتم الاستشهاد بالمجلة في ملخصات الكيمياء وملخصات علم الحاسوب وملخصات علوم الديدان الطفيلية والمقالات الرياضية المرجعية وفهرس التدوين للعلوم والنشرة المركزية للرياضيات.

أما مجلة العلوم الاجتماعية فهي مجلة دورية فصلية محكمة، وهي تعد منبر مفتوح لكل الباحثين في تخصصات الاقتصاد والسياسة والاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس والأنثروبولوجيا والجغرافيا وعلوم المكتبات والمعلومات والإعلام، وتستقبل الدراسات التي تعالج قضايا حيوية مهمة للمجتمع العلمي فضلاً عن المجتمع المثقف، والتي يمكن تعميم فائدتها الفكرية والنظرية لتشمل أكبر عدد من المثقفين.

وتعنى مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بشئون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف المجالات. وتهدف المجلة إلى تدعيم حركة البحث والنشر العلمي والثقافي وتأصيلها بين أبناء منطقة الخليج والجزيرة العربية، وذلك بنشر أبحاثهم ودراساتهم.

 

أما مجلة الحقوق فهي مجلة أكاديمية فصلية محكمة، تعنى بنشر البحوث والدراسات الأصيلة في مجال القانون، وفي مجال الشريعة المقارنة بالقانون، وباللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. وتهدف المجلة إلى دعم الفكر القانوني من خلال نشر البحوث العلمية المبتكرة والتعليق على أحكام قضائية، وعرض التشريعات المحلية والاتفاقيات والمعاهدات التي تكون دولة الكويت طرفًا فيها، فضلاً عن نشر ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه التي تتصل بميادين اهتمام المجلة.

 

المصدر: المكتب الاعلامي لمكتبة الاسكندرية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com