|  آخر تحديث مارس 28, 2016 , 13:45 م

ابتكار إماراتي يضمن سلامة الأطفال داخل السيارات


ابتكار إماراتي يضمن سلامة الأطفال داخل السيارات



يفقد مئات من الأطفال المحبوسين داخل السيارات حياتهم كل عام، خصوصاً خلال أشهر الصيف الحارة التي تشهدها دولة الإمارات وفقا للإحصاءات. وتُعزى أسباب الوفاة في معظم الحالات إلى إهمال الأهل، الأمر الذي يمكن تفاديه في حال القيام بالخطوات اللازمة في الوقت المناسب.

وضمن هذا السياق، يركز مشروع بحثي على ضمان عدم وصول درجة الحرارة داخل السيارة إلى هذه المستويات الخطرة، والحفاظ على سلامة الأطفال العالقين داخل السيارات وفي حال تم نسيان الطفل داخل المركبة، سيتكفل جهاز مبتكر بإعلام الأبوين والجهات المختصة بشكل سريع.

وقد فاز المشروع البحثي لأحد طلبة معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، بجائزتين هما جائزة «آيسنار للأفكار الابتكارية» عن فئة «التعليم العالي» التي تقدمها وزارة الداخلية، وجائزة «مبتكر 2016» عن فئة «الاستدامة وعلوم الحياة».

وقام الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتسليم جائزة المركز الثاني في فئة «التعليم العالي» ضمن جوائز «آيسنار للأفكار الابتكارية» لمحمد الشحي، الطالب في برنامج ماجستير هندسة الطاقة الكهربائية في معهد مصدر، وذلك خلال الدورة السابعة من المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي 2016» الذي أقيم في الفترة 15-17 مارس الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

 

كما فاز الشحي عن نفس المشروع الذي جاء تحت عنوان «نظام ذكي لتهوية السيارات بالطاقة الشمسية» بجائزة «مبتكر» ضمن فعاليات الدورة الثالثة من معرض «مبتكر 2016». ويهدف هذا المشروع إلى ضمان سلامة الأطفال داخل السيارات المقفولة.

ويسعى مشروع الشحي إلى الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية داخل السيارة من خلال نظام تهوية مستقل يعمل بالطاقة الشمسية، حيث يتم تركيبه على زجاج السيارات ليقوم بإخراج الهواء الساخن من داخل السيارة لخفض درجة حرارة السيارة. وبإمكان هذا الجهاز الذكي إرسال رسائل نصية قصيرة بشكل أوتوماتيكي إلى الآباء الذين تركوا أبناءهم داخل السيارة. وفي حال عدم استجابة الأبوين خلال فترة محددة، سيقوم الجهاز بشكل أوتوماتيكي بإرسال رسالة نصية أخرى إلى أقرب قسم شرطة أو دفاع مدني، وتزويده بأرقام هواتف الأبوين ورقم لوحة السيارة والموقع من أجل اتخاذ إجراءات سريعة لإنقاذ من بداخل السيارة.

 

وقال الشحي: كمواطن إماراتي، سعيت من البدء إلى تصميم نظام شمسي كهروضوئي يستجيب للتحديات الحقيقية التي تواجه الدولة ويستفيد من الموارد الطبيعية المتاحة. وكان لا بد من التفكير خارج الأطر التقليدية للتوصل إلى العناصر الملائمة التي تمكنني من تصميم هذا النظام الفريد من نوعه.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com