|  آخر تحديث مارس 1, 2016 , 22:19 م

جمارك دبي تعرّف بنظام إعادة التأمينات الذكي


جمارك دبي تعرّف بنظام إعادة التأمينات الذكي



استقبلت جمارك دبي وفداً من الإدارة العامة للجمارك بأبوظبي للاطلاع على تطبيق «نظام إعادة التأمينات الذكي»، الذي ابتكرته وطورته جمارك دبي؛ وهو نظام ذكي لتقديم طلبات العملاء لاسترجاع الضمانات الجمركية عن الأوضاع المعلقة، ويعد بمثابة منصّة مركزية لتيسير وتبسيط إجراءات المطالبة وإعادة التأمينات الجمركية، وتحديد مواطن تسرب الإيرادات.

واستقبل وفد جمارك أبوظبي محمد المعيني، مدير إدارة المراكز الجمركية البرية، رئيس لجنة تطبيق مذكرة التفاهم بين جمارك دبي والإدارة العامة للجمارك بأبوظبي، وغنيمة إبراهيم أحمد، مدير أول إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة، فيما ضم الوفد الزائر كلاً من صالح محمد الشامسي، مدير إدارة العمليات البرية ورئيس فريق مذكرة التفاهم بجمارك أبوظبي، وعبد الله محمد الخميري، مدير إدارة الشؤون الجمركية، وأحمد العطاس رئيس قسم التدقيق بالوكالة.

وأكد محمد المعيني حرص الدائرة على تفعيل العمل المشترك وتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية المحلية والاتحادية في الإمارات لتحسين أداء العمليات وتبسيط الإجراءات وتطوير خدمات المتعاملين وتعظيم العائد على المجتمع.

وقال إن تطبيق جمارك دبي لنظام إعادة التأمينات الذكي يدعم منظومة العمل الجمركي في دبي والدولة، ويسهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني، وتنمية وتسهيل حركة التجارة، موضحاً أن جمارك دبي تعد أول دائرة جمركية على مستوى دول التعاون توفر خدمة استعادة التأمينات على الرسوم الجمركية إلكترونياً.

وأكد المعيني أن تطبيق النظام جاء ضمن خطوات تطبيق استراتيجية التحوّل الذكي بالدائرة والقيام بدور رئيسي في تطبيق استراتيجيّة دبي الذكيّة ومبادرة تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتبسيط الإجراءات مشيراً إلى أن النظام المبتكر حظي بإقبال متزايد من عملاء الدائرة وطفرة في الإيرادات. وقال إننا في جمارك دبي نحرص على تعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع كافة الإدارات والهيئات الجمركية المحلية والإقليمية والعالمية، مشيراً إلى أن الشراكة بين جمارك دبي وجمارك أبوظبي تدعم الجهود الهادفة إلى تطوير العمل الجمركي الوطني، ودعم الاقتصاد والتجارة في الدولة.

 

من ناحيتها قالت غنيمة إبراهيم أحمد، إن الدائرة حريصة على تطبيق أحدث المبادرات التطويرية المبتكرة، ومنها نظام إعادة التأمينات الذكي، ضمن آليات وأنظمة حماية الإيرادات الجمركية، وذلك في إطار تحقيق رؤيتها بأن تصبح الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة، ورسالتها الهادفة إلى حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل، وذلك بالشراكة والتعاون الكامل مع كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضحت أن النظام الذي ابتكرته وطورته الكوادر البشرية المتميزة في جمارك دبي قادر على التعامل مع 1.8 مليون طلب في العام، بمعدل 5 آلاف طلب في اليوم، وأدى تبنيه إلى زيادة الكفاءة في تخليص الشحنات قليلة المخاطر بنسبة 98% من المعاملات عن البضائع المحلية.

كما أصبح بالإمكان تطبيق عملية إعادة التأمين الآلية على جميع الصادرات والواردات بشكل أسرع وأكثر دقة من قبل، حيث زادت سرعة اعتماد طلبات إعادة التأمينات بنسبة 86%.

 

وقدّمت غنيمة إبراهيم أحمد عرضاً مفصلاً عن تطبيق «نظام إعادة التأمينات الذكي»، موضحة أن له فوائد كثيرة سواء للدائرة أو العملاء أو على مستوى الشركاء الاستراتيجيين والاقتصاد المحلي لإمارة دبي ودولة الإمارات، حيث أدى إلى تحسين إنتاجية وكفاءة الموظفين بنسبة 50%، وذلك من خلال البنية التحتية المحدثة، كما زادت كفاءة الإيرادات الجمركية بنسبة 71%.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com