|  آخر تحديث فبراير 24, 2016 , 22:25 م

إحتفالات شعبية بتدشين مشروع قناة شرق بورسعيد


إحتفالات شعبية بتدشين مشروع قناة شرق بورسعيد



قام رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، ووفد مكون من عدد من السفراء ورؤساء المنظمات الملاحية العالمي ومحافظ بورسعيد، بجولة بحرية بالمجرى الملاحي لقناة السويس بدأها من مقر الهيئة بمدينة بورسعيد حتى نهاية قناة شرق بورسعيد وذلك قبيل الافتتاح والتدشين الرسمي للقناة والمقرر في وقت لاحق من مساء اليوم بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء.
وخلال الجولة تفقد الفريق مميش إحدى سفن الحاويات العملاقة الراسية بالميناء لمتابعة العمل بها وهي تابعة للخطوط الملاحية العالمية “ميرسك” و”سي إم إيه”، كما شملت الجولة الإبحار عبر القناة الجانبية للقناة حتى ميناء شرق بورسعيد في أول عبور للخطوط الملاحية العالمية داخل القناة الجانبية.
وقبيل الجولة أقيمت احتفالية شعبية موسيقية على الممشى السياحي لتمثال دليسبس شاركت فيها مجموعات شبابية وفرق فنون شعبية من وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتربية والتعليم إلى ميناء الشرق ببورسعيد، كما استقبلت الموسيقى العسكرية ضيوف الاحتفالية من أمام المبنى التاريخي لهيئة قناة السويس ببورسعيد.
يذكر أن المشروع الملاحي الكبير لقناة شرق بورسعيد، من المقرر أن يحقق عائدًا يقرب من 130 مليون دولار سنويًا، وسيتضاعف أكثر عقب تنمية محور القناة.. عند المدخل الشمالي لقناة السويس داخل مياة البحر المتوسط بطول 9.5 كيلو متر، ووبعمق 18.5 متر.. بلغت بأعمال التكريك 12.5 مليون متر مكعب، بتكلفة 37 مليون دولار، بدأت أعمال التكريك في القناة في 15 نوفمبر 2015 وتم الانتهاءً من أعمال التكريك ووضع الشمندورات والعلامات الملاحية بعد مرور ثلاثة أشهر فقط تأكيداً على الروح المعنوية العالية للعاملين بالمشروع خصوصاً بعد افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015.
وتطمح قناة شرق بورسعيد في تحقيق نتائج من شأنها تسهيل عملية دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، حيث إن السفن المتجهة من وإلى الميناء لن تضطر لاستخدام المجرى الملاحي لقناة السويس، كما هو الحال حاليًا، والالتزام بنظام القوافل، وهو ما يؤدي إلى إهدار وقت طويل في انتظار اللحاق بالقافلة وزيادة الأعباء المالية على السفن وبطء عملية الدخول والخروج من وإلى الميناء وانخفاض حجم البضائع المتداولة بالميناء.
ومن المرجح أن يحقق افتتاح قناة شرق بورسعيد تصعيدًا لترتيب وتصنيف ميناء بورسعيد عالميًا، حيث سيزيد من حجم البضائع المتداولة فيه، لجلب فرص الاستثمار في المنطقة المحيطة بالميناء، كما يدخل ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، الذي يتضمن تطوير 6 موانئ، ابتداء من المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بموانئ العين السخنة و الأدبية و الطور، حتى المدخل الشمالي للمجرى الملاحي بميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد، بالإضافة لميناء العريش.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com