|  آخر تحديث مايو 28, 2024 , 15:01 م

 الخطاط البحريني إبراهيم عبيد: ” أعيش الخط وأشعر أنه يتملك روحى”


 الخطاط البحريني إبراهيم عبيد: ” أعيش الخط وأشعر أنه يتملك روحى”



 

حوار : شيرين فريد

 

 

 

الخط أحد أهم أشكال الفن الإسلامي، وقد ساهم تطوره العديد من الرسامين الماهرين فى تاريخ الشرق الأوسط . الخطاط البحريني إبراهيم عبيد مواليد المنامة 1964 هو واحد من هؤلاء الخطاطين المبدعين ، لقد أسس إسماً ورمزاً لنفسه فى مجال الخط العربى، وفى هذا المقال سأبرهن على أن إبراهيم عبيد ليس خطاطاً ماهراً فقط ولكنه جعل من الخط العربى فن إبداعى لا يشوبه شائبة . هو عضو مؤسس للإتحاد العالمي للخط العربى والزخرفة وعضو مؤسس لجمعية محبي الخط العربى فى مملكة البحرين .

لقد بدأ إبراهيم عبيد كتابة الخط فى سن مبكرة ، وإكتشف شغفه للخط العربى . تدرج  فى مدرسة الفن الخطي حيث تعلم خط الرقعة ، الديوانى ،النسخ ، الثلث ، الفارسى وأخيراَ الكوفى . لقد أظهر تفوقاً فى المجال حتى أنه أصبح مدرساً أكاديمياً فى سن مبكرة وبدأ نقل معرفته ومهاراته للأجيال الصاعدة ولازال .

يذهب بعيداً فى إختيار المواد والأدوات التى يستخدمها ويُفضل القصب المستورد من الأصناف المشهورة بنوعيتها العالية، والحبر المحلى المكون من العسل والزعفران والماء . كان هذا التفسير الفريد والعناية فى إختيار المواد مصدراً لجودة الخط الفائقة التي أنتجها.

أما عن عشق إبراهيم عبيد للخط فقد تجاوز النصوص العقائدية والقصائد حيث إستخدم الخط كوسيلة للتعبيرعن فكره وشغفه الفنى ، مما أدى إلى إنجازات عظيمة فى الخط العربى من خلال الجمع بين جمال الحرف والفن .

اللوحة تبتسم  والحرف يتكلم

وصرح إبراهيم عبيد فى مقابلتى معه “ما يربطنى بالعالم هو خط الإنسان” ،هناك طاقة للخطوط تغير من حالتك الفكرية والنفسية تلك الطاقة التي أسميها سحر الخطوط والحروف . الأشياء النادرة والشغف نحو الأشياء هو ما يحركنى والخط يحمل جزء كبير من روحى ، الخط يُشكل الروح أنا أعيش الخط  وإذا شعرت بتعب نفسى أتجه نحو القصبة والحبرإلي أن يتملكني الهدوء النفسى ؛ ففى الخط طاقة إيجابية تنتقل من الحرف لعيني فتبعث طاقة الراحة والسعادة  .

أهم المحطات الفنية في حياة إبراهيم عبيد

من أهم المحطات الفنية فى حياتى هى مشاركتى بمعرض الكتاب فى البحرين  2017 ، معرض التراث فى البحرين 2017 وقد أشاد السفير الفرنسى فى البحرين والسفير الفرنسى بالرياض بلوحات الخط العربى الخاصة بى أثناء جولتهم بالمعرض .

وشاركت أيضاً فى معرض الفنون الجميلة بأرض المعارض 2018  برعاية الشيخ راشد آل خليفة وقد إقتنى لوحة من لوحاتى وهذا شرف كبير وبمثابة تشجيع لي . وأردف قائلا “دُعيت من قبل هيئة الثقافة للمشاركة فى معرض الكتاب الرياض 2019 (خطاط ممثل عن مملكة البحرين ) ،ومن أهم المحطات أيضاَ مؤتمر إتحاد  البرلمانين الدولى الذى حضره أكثر من ألفي شخص من ممثلين وفود وبرلمانات من دول العالم المختلفة ، وقد كرمنى معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى وقمت بإهداء معاليه نسخة من “جزء عم ” مكتوباً بالخط العربى .

 

 

 

أفكار ومشروعات تم تطبيقها

فكرة كتابة القرآن الكريم بالخط العربى جاءت فى أثناء فترة جائحة كورونا وقمت بتنفيذها وبالفعل قد إنتشر الكتاب فى تركيا ، كازخستان ، باكستان والبوسنة فى جميع مراكز الأيتام وتحفيظ القرآن .

فكرة رسم القرآن العثمانى وفكرة كيف يُكتب القرآن قديماً ولدى عدة مشاريع أخرى مثل مشروع تعليم الأطفال الخط  فى الروضة بالقصبة والحبر وأشجع أن  تكون تلك الأدوات من مصادر التعلم الأساسية للخط فى المدارس. وقد قمت بعمل دورات لتحسين الخط السيء بالقلم العادى لطلبة المدارس وكذلك المعلمين ولدى أربعة كتب لتحسين خطوط الطلاب .

وبالنسبة للحبر فأنا أحرص على أن يكون طبيعى وليس صناعى  مستخلص من مواد طبيعية مثل المسك والصمغ العربى وماء الورد ، أما ورق الكتابة فأفضل الورق المُقهر أما الأقلام فلدى أكثر من أربعون نوعاً من أقلام الخطوط العربية منها الخشب البامبو والقصب والعاج وعظام الجمل والبكالايت وهناك الأكريلك والبلاستيك ، وقد سعيت لتجميع الأقلام على مستوى العالم، فأنا أصنع الشيء الذى يفيد الخطاط وأصنع الأقلام بمواصفاتى المميزة .

مكتبة الخطاط

شعار مكتبتي ( تجد ما لا تتوقع ) . يوجد فى مكتبتى أحبار وصناعات عالمية جمعتها من أكثر من خمسون دولة عربية وأوروبية .وكتب لأكبر الخطاطين أمثال محمد شوقى ، عزت أفندى ، مختار عالم ، سيد إبراهيم ، وأحمد صبرى زايد ،خضير البورسعيدى ، هاشم البغدادى الذى تتلمذ على كتبه الكثير من الخطاطين المعاصرين فى ممكلة البحرين والعالم العربى ، كما تجد أيضاً كتاب ( قواعد الخط العربى للأستاذ هاشم محمد الخطاط ) وهذا مرجع لكل الخطاطين ( النسخة الأصلية 1986 ) منذ ستون عاماً تدربوا وتعلموا على هذا الكتاب . كما أمتلك مصحف التوافق بخط العملاق حامد الأمدى نسخ حصرية ومحدودة .

الخطط المستقبلية

مشاركتى فى معرض الرياض فتح لى أبواب مشاركات فى مختلف الدول العربية الأخرى منذ يناير 2019 وإلى الآن .

أما عن خططى المستقبلية فهى فتح آفاق لمكتبة الخطاط ونقلها إلي جميع دول الخليج وتوسع نشاطاتها ؛ فقد قمنا بنشر ثمان كتب حصرية لدي المكتبة والمساهمة فى طباعة وتوزيع العديد من الكتب القيمة والنادرة فى مجال هذا الفن العريق والفريد من نوعه والخطوة القادمة هى المشاركة معرض الرياض – معرض الكويت فبراير 2024 والمشاركة فى المعرض الدولى للكتاب فى البحرين مارس 2024 .

الرسالة  

رسالتى هى إمتداد لمسيرة الأجداد فى نشر ثقافة وعلم الخط العربي ، أن أستطيع توفير كل ما يحتاجه الخطاط سواء كان مبتديء أو طالباً أوحتي الهاوى وصولاً للمحترف . والإبداع فى الفن لا يقف عند مرحلة معينة حتى فى طريقة كتابة الخط وستظل رسالتى هى إحياء ونشر قواعد الخط العربى على مستوى العالم .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com