|  آخر تحديث فبراير 1, 2024 , 14:54 م

مركز اقرأ واستمتع  يعقد ندوة “اللغة العربية لغة الإمتاع والإبداع”


مركز اقرأ واستمتع يعقد ندوة “اللغة العربية لغة الإمتاع والإبداع”



في يوم الأحد الموافق 28/1/2024 وفي تمام الساعة السادسة مساء، على منصة زوم عقد مركز (اقرأ واستمتع) مبادرة اللغة العربية وذلك كندوة بعنوان “اللغة العربية لغة الإمتاع والإبداع” تحت شعار العربية لغة الشعر والفنون .وأدارت الندوة الأستاذة/ سوزان جويلي، وكانت الكلمة الافتتاحية من نصيب الأستاذة/ وداد بوشنين ( رئيس مركز اقرأ واستمتع) والتي بدورها رحبت بضيوفها الكرام، ومن ثم تحدّثت عن أهمية اللغة العربيّة مبيّنة دور الإمارات العربية في تعزيز حضور اللغة العربيّة، ودورها في مواجهة التحديات.

وبعد ذلك انتقلت الأسماع إلى الدكتورة/ فاطمة بنت ناصر المخيني والتي استعرضت ورقة بعنوان “اللغة والإعلام” أكدت فيها أن وسائل الإعلام وسيلة مثلى يمكن من خلالها نشر اللغة العربية وإحياء فنونها.
وبعدها تعلقت الأذهان مع الأستاذ/ شحاته القاضي والذي تكلم عن أطروحة بعنوان “الفصحى والعاميّة” موضحا فيها تحوّلات استخدام الكلمة، والفرق بين اللغة في الفصحى واللغة في العامية الدراجة.
ومن بعده ذهبت القلوب إلى الأستاذة/ موزة بنت علي اليزيدي، والتي قدمت ورقة بعنوان” الدعوة إلى العاميّة قراءة نقدية” حيث وضحت خلالها أثر الدعوة للعامية على استمرار اللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى أثرها في المجتمعات المتكلمة بها.
وكان ختامها مسك على يد الأستاذ/ ياسر بن حمود بن محمد المسروري والذي قدم ورقة بعنوان” القراءات القرآنية واللهجات العربية” استعاد فيها اللهجات العربيّة في القبائل العربية القديمة وتحوّلاتها.
وبالرغم من وجود دور الأستاذة/ سوزان جويلي بين فقرات الضيوف كتقديم وثناء، إلا أنها حرصت على وجود ورقة لها تأتي كخاتمة للندوة، وتلك الورقة كانت بعنوان” اللغة العربية بين التاريخ و الإبداع”
وتلقى المركز الشكر والتقدير ممن حضروا الندوة، وبمشيئة الله سيعقد ندوات تالية لإثراء الحضور.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com