|  آخر تحديث ديسمبر 3, 2023 , 15:48 م

مركز بازل الإقليمى يشارك المنجزين العرب فى المؤتمر الدولى العاشر بمملكة البحرين فى فبراير 2024


مركز بازل الإقليمى يشارك المنجزين العرب فى المؤتمر الدولى العاشر بمملكة البحرين فى فبراير 2024



 

 

التقى صباح السبت الموافق 2 من نوفمبر2024  اللواء سامح لطفى رئيس مجلس أمناء مؤسسة المنجزين العرب بالأستاذ الدكتور مصطفى كامل مدير المركز الإقليمى للتدريب ونقل التكنولوجيا التابع لإتفاقية بازل  وزير البيئة الأسبق بمكتبه ، حيث تم عرض ومناقشة موضوع المؤتمر الدولى العاشر الذى تقيمه مؤسسة المنجزين العرب  بالبحرين فى فبراير 2024 تحت عنوان ” الإقتصاد الأبيض والإبتكار فى ريادة الأعمال والتنمية المستدامة ” بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين والعلمين ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى .

 

يعد هذ اللقاء الثانى من نوعه حيث شارك المركز الإقليمى مؤسسة المنجزين العرب فى مؤتمر “ملتقى الأخوة العرب للإنجاز والتميز ”  بمدينة شرم الشيخ خلال شهر سبتمبر عام 2021 حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للعمل معا فى مجالات عملهما على المستوى الإقليمى والمحلى وتقديم المشورة والمساعدات للدول العربية فى نشر الوعى والتدريب ونقل التكنولوجيا.  

 

يعد المركز الإقليمى للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية  واحدا من أربعة عشر مركز علي مستوى العالم التابعة لاتفاقية بازل الدولية بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة و التخلص منها عبر الحدود التي أنشأت بموجب الفقرة 1 من المادة  14 من الاتفاقية ، و أقرت في مؤتمر الاطراف الخامس عام 1995.  

 

ويعمل المركز لخدمة البلدان الناطقة بالعربية وعددها 22 دولة الأطراف في اتفاقية بازل بشمال أفريقيا وغرب آسيا ، كما يعمل مع المنظمات المجتمعية والمنظمات غير الحكومية والحكومات المحلية والوطنية لتشجيع الفوائد البيئية للحد من النفايات والتخلص منها. إضافة الى تشجيع التعليم والاتصال البيئي ، الذي يعنبر  مفتاح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وقد صرح اللواء سامح لطفى بأنه تم خلال اللقاء المناقشة حول كيفية التعاون المشترك وإمكانية تجديد مذكرة التفاهم نظرا لأهمية مشاركة المركز الإقليمى فى أعمال المؤتمر وتقديم رؤى وآراء حول إتفاقية بازل والإتفاقيات المنبثقة عنها و تعميق فهم المشاركين بالإجراءات والسياسات التى تتطلبها إتفاقية بازل والإتفاقيات المنبثقة عنها وتطوير هذه السياسات والإجراءات لتلبى تطلعات الدول من الإستفادة من هذه الإتفاقيات .

 

هذا وقد أشاد الدكتور مصطفى كامل مدير مركز بازل الإقليمى بجهود مؤسسة المنجزين العرب على المستوى المحلى والإقليمى برئاسة اللواء سامح لطفى .

الجدير بالذكر أن اتفاقية بازل هي اتفاقية بيئية متعددة الأطراف ملزمة قانونًا، اعتمدها مؤتمر المفوضين في بازل بسويسرا في 22 مارس 1989، ودخلت حيز التنفيذ في عام 1992 ووصلت عضويتها 187 دولة حتى الآن .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com