|  آخر تحديث فبراير 16, 2023 , 18:56 م

الحي الميت


الحي الميت



عندما يتعطل لديك جهاز اليكتروني او السياره التي تقلك او اي جهاز له علاقه مباشره بحياتك اليوميه فانك تسعى جاهدا وبسرعه لاصلاح ماتعطل وتحاول وبلا تأخير ان تصلحه الا شيئا واحد تتعب وتتعب من حولك عندما يتعطل وهو توقيت نومك والله انه لامر خطير جدا وله ابعاد لايتخيلها الانسان فقد يضيع مستقبل الانسان وتضيع صحته ودينه من خلال خراب منظومة النوم لديه فمثلا من نام عن الصلاه المكتوبه فحتما سيفقد صلته الموقوته مع خالقه سبحانه وسيكسب اثم ويضيع اجر عظيم هناك من يبادرني بانه معذور ونائم ولكني لا اعني من ينام مره واحده ومن غير قصد انا اضرب مثلي على من يكرر ويتحجج بكلمة والله نومي خربان . وايضا من ينام عن موعد عمله ودراسته فانه حتما يلعب في عداد مستقبله العلمي والوظيفي وقد يستحمله من هو مسؤول عنه مره او مرتين او ثلاث مرات ولكن بعد ذلك سيكون له شأن اخر وعندها ماذا كسبت ياصاحب النوم الخربان توقيتيا لاشي بل فوت على نفسك فرص عظيمه دينيا ودنيويا بل انك سوف تفقد احترامك لدى من حولك ويقل اعتمادهم على كلامك او وعودك وسوف تنعت بانك انسان مستهتر وتضيع هيبتك ومكانتك وسط المجتمع الذي تعيش فيه وتنتمي اليه سواء مجتمع رسمي او عائلي . ستصبح انسان منبوذ حتى بين اصدقاءك . فلماذا كل هذه التداعيات والخسارات العظيمه التي من الممكن ان تكون مكاسب اعظم لو انك التفت بقليل من الانتباه لموضوع تنظيم وقت النوم وجعلته من الامور المهمه بل من اجل الاهتمامات فهل تقبل ان تعيش وانت ميت نعم والله هذا ما ستكون عليه عندما تخلد للنوم ساعات طويله معطيا لنفسك هواها في الاسترسال في النوم دون تحديد وانا لم اتطرق للبعد الصحي والساعه البيولوجيه وذلك بحكم التخصص فانا لااعرف تفاصيل قائمة الامراض التي سيتعرض لها الانسان من جراء النوم الطويل او الغير منتظم ولكني اعلم ان من ينام في غير اوقات النوم وبشكل غير منتظم فانه سيتعرض لقل الصحه وقلة التركيز لذا اترك هذا البعد لاصحاب الخبره والاختصاص.

وانا في مقالي البسيط والموجه لفئة الشباب بالذات والتوصيف ينسحب على الجنسين طبعا فلغتي انسانيه عامه اهيب بهم تنظيم اوقات نومهم كما جاء في التوجيه الالهي في قوله تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا . صدق الله العظيم.

هنا توجيه واضح لايحتاج لشرح بان يقسم الانسان نومه وقتيا وليس برغبة عشوائيه فديننا دين نظام وترتيب وتكامل في كل شئ فلا نترك طريقا مرسوم بعنايه الاهيه نهايته جنة عرضها السموات والارض لصالح رغبه عشوائيه تجعلنا نسلك طريق عشوائي ينتهي بسالكه لمهاوي جهنم والعياذ بالله .

كلمتين ونص :
نظم وقت نومك تسعد في دينك ودنياك ولاتركن لكلمة والله انا نومي خربان فانها عذر شيطاني تراه انت بسيط ولكن نتائجه وعواقبه وخيمه جدا نام بالليل واستيقظ بالنهار تكون على درب الناجين الناجحين .

 

بقلم: عماد عمر طيب


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com