|  آخر تحديث نوفمبر 22, 2022 , 17:39 م

عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجیة الھند في نیودلھي


عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجیة الھند في نیودلھي



التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي معالي الدكتور سوبرامنیام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجیة في جمھورية الھند الصديقة.

جرى – خلال اللقاء الذي عقد في نیودلھي- بحث العلاقات التاريخية الإماراتية الھندية، والشراكة الاستراتیجیة الشاملة وسبل تنمیة أطر التعاون المشترك في المجالات كافة.

كما ناقش الجانبان آفاق تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بین دولة الإمارات وجمھورية الھند، في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بین البلدين التي تم توقیعھا عام 2022. وتناول الاجتماع سبل تنمیة التعاون الثنائي في القطاعین الصحي والتكنولوجي نظرا لأھمیتھما الكبیرة في دعم أھداف البلدين التنموية.

واستعرض سموه ومعالي الدكتور سوبرامنیام جاي شانكار عددا من القضايا ذات الاھتمام المشترك، إضافة إلى المستجدات على الصعیدين الإقلیمي والدولي وتبادلا وجھات النظر بشأنھا.

كما تناول الاجتماع أولويات جمھورية الھند خلال رئاستھا لمجموعة العشرين للعام 2023، إضافة إلى سبل تعزيز المشاركة الإماراتیة في أعمال المجموعة بصفة ضیف للسنة الثانیة على التوالي وكذلك سبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص في البلدين في أعمال المجموعة انطلاقا من دوره المھم في دعم جھود التنمیة المستدامة على مختلف الأصعدة.

كما تمت مناقشة آفاق التعاون الإماراتي الھندي على مستوى المجموعات والمنظمات متعددة الأطراف، سواء الشراكات القائمة مثل مجموعة I2U2 أو فرص التعاون المستقبلیة مع مجموعة بريكس ومنظمة شنغھاي للتعاون.

 

الصورة :

 

 

وأكد سمو الشیخ عبدالله بن زايد آل نھیان – خلال اللقاء – أن دولة الإمارات وجمھورية الھند وقیادتھما ترتبطان بعلاقات تاريخیة متینة ووثیقة، وقد أثمرت شراكتھما العديد من النجاحات والإنجازات التي تدعم أھداف البلدين التنموية.

وأشار إلى أنه في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بین دولة الإمارات وجمھورية الھند نسعى لتعزيز تعاوننا الاقتصادي والتجاري بما يدعما ھدفنا الطموح برفع حجم تجارتنا غیر النفطیة إلى نحو 100 ملیار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد سموه أن النجاحات الكبیرة في مسار العلاقات التاريخیة بین دولة الإمارات وجمھورية الھند تعد ثمرة لرؤية قیادتھما من أجل ترسیخ نموذج رائد ومتطور للشراكة والتعاون المثمر بما يدعم التطلعات التنموية للبلدين ويحقق الازدھار الاقتصادي المستدام لشعبیھما.

وأعرب سموه عن تطلعه إلى مسیرة جديدة مزدھرة من علاقات التعاون بین البلدين والعمل المشترك متعدد الأطراف بما يسھم في تعزيز مكانتھما على الصعیدين الإقلیمي والدولي.

كما أكد سموه حرص دولة الإمارات على تعزيز مشاركتھا في مجموعة العشرين خلال رئاسة جمھورية الھند للمجموعة العام المقبل وكذلك دعم مشاركة القطاع الخاص في كلا البلدين في أعمال المجموعة انطلاقا من الإيمان بدوره المھم كشريك أساسي لتحقیق التنمیة الشاملة والازدھار الاقتصادي المستدام.

وعقب اللقاء أقام معالي الدكتور سوبرامنیام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجیة في جمھورية الھند الصديقة مأدبة غداء تكريما لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق.

حضر اللقاء .. معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وسعادة الدكتور عبد الناصر الشعالي سفير الدولة لدى جمهورية الهند وسعادة سعيد مبارك الهاجري مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي وسعادة عمران أنور شرف الهاشمي مساعد الوزير للشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com