|  آخر تحديث يوليو 20, 2022 , 0:37 ص

علي بن تميم يستعرض حلولاً لأبرز تحديات اللغة العربية


علي بن تميم يستعرض حلولاً لأبرز تحديات اللغة العربية



 استعرض سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية خلال الندوة التي شارك فيها ضمن البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بعنوان “إشكاليات اللغة العربية وتحدياتها” بعض الحلول التطبيقية  لعدد من التحديات التي تواجه اللغة العربية.

وأشار في كلمته إلى أن مركز أبوظبي للغة العربية يدير عدداً من المشاريع والمبادرات التي صُممت من خلال استقراء عدد من أبرز الإشكاليات المتعلقة بحضور اللغة العربية سواء في العالم العربي أو بقية دول العالم. مؤكداً حرص المركز على العمل وفق رؤية قيادة دولة الإمارات لتعزيز حضور اللغة العربية باعتبارها لغة ثقافة، وفنون وعلم وحضارة.

شارك في الندوة الدكتور مدحت عيسى مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية وأدارها الإعلامي والشاعر المصري محمود شرف.

وصنف سعادة الدكتور علي بن تميم في مشاركته تحديات وإشكاليات اللغة العربية على خمسة محاور رئيسة، أولها إشكالية “اللغة لدى أبنائها” باعتبارها كائنا حيا تتغير وتتطور  وتستجيب لمتطلبات الحياة، فيما تطرق في المحور الثاني إلى “تعليم العربية في مراحلها المختلفة”، مشيراً إلى أنّه ينبغي  أن يتناسب تعليم اللغة مع أهميتها، انطلاقاً من كونها صلة الوصل بين الحاضر والماضي، لتكون كذلك صلة الوصل بين أبناء الأمة على امتداد الأرض العربية، كما ينبغي أن تكون لغة العلم والمعرفة والثقافة والحضارة، من دون أن يعني ذلك الانصراف عن تعلم اللغات الحية الأخرى.

أمّا المحور الثالث فهو محور “الترجمة وفوضى المصطلحات”، إذ تسبب استيراد مصطلحات غربية، في خلق أزمة وفوضى في المصطلحات، فضلاً عن عدم دقة كثير من المصطلحات المترجمة في الحقول المعرفية المتنوعة. فيما تناول المحور الرابع موضوع “التحدي الرقمي” إذ أشار  الدكتور علي بن تميم إلى وجود عوائق كثيرة تحول دون تحقق حضور رقمي مناسب للغة العربية، لأسباب كثيرة أبرزها ارتفاع معدلات الأمية في بعض المجتمعات العربية، والأمية المعلوماتية والتقنية، وضعف البنية التحتية لشبكات الإنترنت، وضعف دور الجامعات ومراكز البحث في رقمنة البحوث والدراسات والمخطوطات وغيرها.

وآخر المحاور حمل عنوان “التحدي الإبداعي” الذي يعلي من دور الإبداع – وخاصة الفني – في ازدهار اللغة العربية، وضرورة  الاهتمام بالإبداع والتشجيع على الإنتاج الأدبي والفني ليصب في صالح اللغة.

وفي نهاية الندوة استعرض سعادة الدكتور علي بن تميم أبرز البرامج والمشاريع التي يديرها مركز أبوظبي للغة العربية من أجل إعادة إحياء اللغة العربية في أبوظبي ودولة الإمارات والعالم، وذلك من خلال باقة  من المبادرات والشراكات الممتدة مع مختلف الجهات ذات الصلة والتي تسعى إلى توظيف اللغة العربية في مختلف المجالات كلغة تبادل ثقافي وحضاري بين المنطقة وبقية دول العالم.

وانطلق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في مقر المكتبة الإثنين  18 يوليو 2022، ويستمر حتى 28 يوليو. ويقام المعرض بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب تحت شعار “الوعي وبناء الإنسان”. وينظم المعرض هذا العام 75 حدثاً ثقافياً، يشارك فيه أكثر من 300 متحدثاً ومحاضراً.

وكان الدكتور محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية استقبل في مكتبه الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، بعد جولة تعريفية في أرجاء المكتبة وما تضمه من متاحف ومراكز بحثية متخصصة. وناقشا خلال جلستهما سبل التعاون المشترك بس المكتبة والمركز فيما بينهما من أهداف مشتركة، تتعلق بالنشر الورقي والإلكتروني، وناقشا إمكانية إتاحة اصدارات مركز أبوظبي للغة العربية في نسخة مخصصة للمكفوفين بالتعاون مع مكتبة طه حسين التابعة لمكتبة الإسكندرية، وتبادل التعاون في معرضي الكتاب بأبوظبي والاسكندرية وغير ذلك من مشاريع طموحة تصب في خدمة الثقافة العربية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com